0 تعليق
1404 المشاهدات

الحجرف: 4500 مقعد لخطة البعثات للعام 2013/2014 في 14 دولة



[B][COLOR=#0D0D0C]أعلن وزير التربية ووزير التعليم العالي د.نايف الحجرف عن اعتماد خطة البعثات للعام الدراسي 2013/2014 بواقع 4500 مقعد موزعة على أكثر مــن 14 دولة بمختلف التخصصات العلمية والأدبية، موضحا ان هناك 89 تخصصا علميا و20 أدبيا.
وكشف الوزير الحجرف خلال مؤتمر صحافي عقده بمقر وزارة التعليم العالي عن خطة ابتعاث لأول مرة في تاريخ الوزارة لتخصصات التربية من أجل الارتقاء بالمنظومة التعليمية مع أفضل الجامعات المتخصصة في المناهج وطرق التدريس والتعامل مع الطلبة وهي جامعات عالمية لإثراء منظومة وزارة التربية.

وأوضح الحجرف أن «ابتعاث تخصصات التربية سيكون للتخصصات العلمية فقط خاصة في الفيزياء والكيمياء والرياضيات ولن يتم قبول التخصصات النظرية»، مشيرا إلى أن هناك وفرة كبيرة بالوزارة في تخصصات رياض الأطفال والتربية البدنية والاقتصاد المنزلي على مستوى كليتي التربية والتربية الأساسية.

وحول المخصصات المالية لطلبة الكويت في الولايات المتحدة الأميركية قال الحجرف ان اتحاد الطلبة قدم دراسة كاملة تشير إلى الصعوبات المعيشية وتم أخذها بعين الاعتبار وزرنا أميركا واطلعنا على حقيقة الأحوال التي ذكروها.

وأشار الحجرف إلى أنه تم تخصيص 50 مقعدا لذوي الاحتياجات الخاصة، و50 أخرى لمن يرغب بدراسة تخصصات التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة، مؤكدا التزام الدولة نحو هذه الفئة وإيمانا منها بأهمية حصولهم على التعليم العالي. وتابع قائلا: وبالنسبة للتخصصات الطبية فإن الطالب الكويتي الذي سيحصل على قبول لدراسة الطب بإحدى الجامعات المعتمدة سيحصل على بعثة مباشرة وأيضا ستكون هناك بعثة مباشــرة للـ 50 الأوائل بالقسمين العلمي والأدبي كمكافأة لهم من الدولة وقبول فوري خارج خطة الابتعاث.

كما أعلن الحجرف عن الملتقى الثاني للتوجيه والإرشاد الذي سيعقد الأحد المقبل في أرض المعارض بحضور رؤساء المكاتب الثقافية في 14 دولة لتقديم النصح والمشورة للطلبة وأسرهم حول مستقبلهم الدراسي كما ستتم دعوة الصف الحادي عشر والثاني عشر للثانوية لحضور الملتقى لتكون لديهم صورة مبكرة عن خطة الابتعاث والتخصصات.

وبين الحجرف أن الملتقى يتضمن حلقات نقاشية وورش عمل بحضور اتحادات الطلبة التي تأكد حضور 4 منها وهي اتحادات أميركا وبريطانيا والبحرين والإمارات متابعا أن «مؤتمرا صحافيا سيسبق انعقاد المؤتمر للمكاتب الثقافية يوم السبت لطرح كل ما يتعلق بالتعليم العالي بحضور وزير الإعلام ووزير شؤون الشباب الشيخ سلمان الصباح لغداء عمل وتقديمه ورقة عمل، وأيضا سيشارك رؤساء المكاتب السابقون للاستفادة من خبراتهم».

وشدد الحجرف على أهمية مشروع الربط الإلكتروني في توفير جميع المعلومات المتعلقة بالطالب وتكوين قاعدة بيانات كاملة عن الطلبة المبتعثين للخارج.

وبين الحجرف أن الطلبة الذين يتأخرون في الحصول على الڤيزا أو التأخر في الانتهاء من إجراءات الابتعاث لأي سبب كان فبإمكانــهم دراسة اللغة في الكويت لمدة تتــراوح بين 3 و6 أشهر في المعاهد المعتمدة وهي المجلس البريطاني الثقافي و«الميدل ايست» على أن يستكملوا باقي المدة في بلد الابتعاث.

من جانبه، أكد وكيل وزارة التعليم العالي راشد النويهض أن الوزارة حققت قفزة نوعية في مجال تخصص الطب في فروعها حيث بلغت المقاعد لهذا العام 271 مقعدا.

وذكر النويهض أن إجمالي مقاعد البعثات يبلغ 4500 مقعد مخصص منها 1850 مقعدا للولايات المتحدة الأميركية و85 مقعدا لكندا و850 مقعدا في لندن و893 في استراليا و254 في نيوزيلندا و25 في فرنسا و40 في ألمانيا و10 في هولندا و8 في ايطاليا و309 في ايرلندا و14 في هونغ كونغ و42 في البحرين و5 مقاعد في قطر و115 في الاردن.

من جانبه قال مدير ادارة نظم المعلومات في وزارة التعليم العالي طارق المرزوق اننا نهدف لأن تكون وزارة التربية والتعليم العالي هي الأولى في التكنولوجيا واستخدامها في انجاز اعمال الوزارة وعلى رأسها الربط الإلكتروني بين التعليم والمكاتب الثقافية وفقا لتوجيهات وزير التربية والتعليم العالي، لافتا الى ان معلومات الطالب الأكاديمية والمالية ومعادلات الشهادة متوافرة إلكترونيا، حيث بدأنا استخدام النظام المالي من خلال صرف المكافآت ورواتب الطلبة

وأشار المرزوق الى وجود مشاريع خدمات الكترونية اخرى في الوزارة منها الحصول على المكافأة والبعثة والمعادلة، لافتا الى وجود خدمات ستضاف خلال اليومين المقبلين وهي الطابع الإلكتروني والدفع الإلكتروني بالتنسيق مع وزارة المالية بحيث نكون اول وزارة تطبق هذه الخدمات.

من جانبها أعلنت مديرة ادارة البعثات بالإنابة وفاء الصراف عن موعد بدء تسجيل البعثات عبر الموقع الإلكتروني في 22 يونيو المقبل وحتى 18 يوليو على ان تعلن النتائج عبر الرسائل القصيرة ومن خلال موقع الوزارة والصحف.

وأوضحت الصراف ان الشهادات المسموح التسجيل بها الثانوية العامة بقسميها العلمي والأدبي والثانوية الأميركية، لافتة الى انه أول مرة يسمح للطالب بالتسجيل ودراسة اللغة داخل الكويت لمدة 6 شهور على ان يستكمل باقي دراسته في مقر البعثة.[/COLOR]
[/B]
[IMG]http://im33.gulfup.com/v4wOt.jpg[/IMG]
[IMG]http://im33.gulfup.com/cTSAl.jpg[/IMG]
[IMG]http://im33.gulfup.com/JTVqY.jpg[/IMG]

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3594 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3924 0
خالد العرافة
2017/07/05 4519 0