0 تعليق
413 المشاهدات

الوزيرة دشتي:المؤتمر الاقليمي يهدف الى تعزيز وإدماج الأشخاص ذوي الإحتياجات الخاصة في المجتمع



أكدت وزيرة الدولة لشؤون التخطيط والتنمية ووزيرة الدولة لشؤون مجلس الأمة الدكتورة رولا دشتي اليوم حرص دولة الكويت على تحقيق المفهوم الحقيقي للتنمية والنمو المتكامل في مختلف المجالات لاسيما الاقتصادية منها والاجتماعية.
وقالت الوزيرة دشتي على هامش مشاركتها في المؤتمر الاقليمي العربي للسكان والتنمية المنعقد حاليا في القاهرة ان الكويت تولي قضايا السكان اهتماما كبيرا لانها تعنى بتوازن التركيبة السكانية والهوية السكانية فضلا عن انخراط السكان في المرحلة التنموية.
وشددت في هذا السياق على ضرورة الاعتماد على الثروة الديموغرافية المتمثلة فى القاعدة الشبابية لدولة الكويت وسبل الاستفادة من طاقاتهم وابتكاراتهم ووضعها ضمن الناتج القومي من خلال انخراطهم في العمل الاقتصادي في المستقبل.
وذكرت ان أهمية هذا المؤتمر تأتي لانعقاده بعد حوالي 20 عاما من المؤتمر الدولي للسكان والتنمية الذي عقد بالقاهرة في عام 1994.
واوضحت دشتي ان هذا المؤتمر الاقليمي يهدف الى متابعة تقرير أداء الدول العربية في تحقيق الأهداف التنموية للمؤتمر المتعلق بالسكان والتنمية خاصة الاهداف المتعلقة بالنمو الاقتصادي واستدامته مع تعزيز مشاركة المرأة والشباب في هذا الاطار وادماج الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع.
وقالت ان ثمة قضايا وتحديات عدة تواجه الدول العربية كالقضايا المتعلقة منها بكيفية ايجاد فرص عمل للشباب المؤهلين في المجتمعات العربية كي يكونوا جزءا لا يتجزأ من مجتمعاتهم معتبرة أن الشباب العربي يمتلك الكثير من الطاقات والابتكارات.
بيد انها أكدت أن التحدي الكبير الذي تواجه الدول العربية هو كيفية انخراط الشباب في الحياة العامة وصناعة المستقبل.
وشددت على اهمية دور المرأة وتمكينها والحرص على اتمامها مراحل التعليم المختلفة والصحة وانخراطها في سوق العمل وفي مختلف القضايا التنموية مضيفة ان المرأة جزء لا يتجزأ من صناعة مستقبل واعد للمجتمعات العربية.
وحول التوصيات التي ستخرج عن المؤتمر أكدت الوزيرة دشتي أهمية هذه التوصيات لتناولها العديد من القضايا المهمة منها قضايا وهموم الشباب العربي فضلا عن دور المرأة وضرورة مشاركتها المجتمعية.
وأوضحت أن التوصيات ستتناول كذلك قضايا ذوي الاحتياجات الخاصة وكيفية اعطائهم الفرصة ليساهموا في العملية التنوية من البلدان العربية اضافة الى تضمن التوصيات قضايا الشيخوخه وسبل التعامل معهم سواء من الناحية الصحية وتوفير احتياجاتهم من الرعاية الصحية.
وحول جلسة العمل التي ترأستها دولة الكويت خلال المؤتمر قالت الوزيرة دشتي ان الجلسة كانت مخصصة للاطلاع على الاستبيانات التي أجريت على جميع الدول العربية ونتائجها وانجازاتها في تحقيق الأهداف التنوية التي اتفقت عليها الدول العربية خلال ال 20 عاما الماضية.
واضافت ان الجلسة خصصت كذلك لوضع استراتيجية موضوعية لما بعد عام 2014 التي سيقدم بها تقرير موحد للأمم المتحدة في جلسة استثنائية.

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3605 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3944 0
خالد العرافة
2017/07/05 4526 0