0 تعليق
1629 المشاهدات

الإعاقة السمعية



اسم الكتاب : الإعاقة السمعية

تاليف : السيد كامل الشربينى , اسامة فاروق مصطفى

ترجمة :

الناشر : دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة

نبذة عن الكتاب : محتويات هذا الكتاب في عشر فصول على النحو التالي:
يعرض الفصل الأول طبيعة السمع والكلام: الجهاز السمعي، الأذن الخارجية، الأذن الوسطى، الأذن الداخلية، الجهاز التنفسي، الجهاز الصوتي، أجهزة النطق، الجهاز العصبي، نظريات السمع، آلية السمع، مراحل تطور السمع لدى الطفل.
ويتناول الفصل الثاني طبيعة الإعاقة السمعية: تعريف الإعاقة السمعية، تعريف الصم، تعريف ضعاف السمع، الفرق بين الأصم وضعيف السمع، نسبة انتشار الإعاقة السمعية، أسباب الإعاقة السمعية، الاجراءات الوقائية والرعاية المبكرة، توصيات هامة للعاملين في الخدمات الوراثية، تصنيفات الإعاقة السمعية: التصنيف الطبي، التصنيف حسب شدة الفقدان السمعي، التصنيف التربوي، التصنيف طبقاً للعمر عند الإصابة.
ويعرض الفصل الثالث تقييم المعوقين سمعياً ويشتمل على: فوائد التقييم، مراحل التقييم، حدود التقييم، أدوات التقييم: طريقة الملاحظة، المقابلة، الاختبارات النفسية، أنواع الاختبارات، شروط الاختبارات النفسية، توصيات لاستخدام الاختبارات مع المعوقين سمعياً، التعرف على الأطفال المعوقين سمعياً صغار السن، التعرف على الأطفال المعوقين سمعياً في عمر المدرسة، أهداف التقييم السمعي، طرق قياس السمع، العوامل التي تؤثر على فحص السمع، فريق العمل.
ويتناول الفصل الرابع: خصائص المعوقين سمعياً وتشتمل على: الخصائص الجسمية والحركية، الخصائص اللُغوية، الخصائص المعرفية والأكاديمية، الخصائص الاجتماعية، الخصائص النفسية، الخصائص الشخصية، الخصائص المهنية.
ويتناول الفصل الخامس: أساليب التواصل لدى المعوقين سمعياً، وظيفة التواصل، مستويات التواصل، مكونات التواصل، قراءة الشفاه أو قراءة الكلام، طرق قراءة الشفاه، طريقة روشيستر، أساليب التواصل اليدوي، لُغة الإشارة، هجاء الأصابع، نقاط هامة خاصة حول استخدام الأطفال الصم للغة الجسم، طريقة التواصل الكلي، التتابع الطبيعي لتطور عملية التواصل.
ويهتم الفصل السادس بعرض اضطرابات التواصل والتي تتضمن: اضطرابات الصوت، اضطرابات النطق، اضطرابات الكلام، اضطرابات اللُغة، مبادئ الممارسة العلاجية، تنمية اللُغة لدى المعوقين سمعياً، برامج تدريب الطفل على الإنصات والاستماع، تدريبات لتمييز الفروق البسيطة بين الأصوات.
ويعرض الفصل السابع تربية وتعليم المعوقين سمعياً والتي تشتمل على: إطلالة على تاريخ تربية وتعليم المعوقين سمعياً، أراء بعض المربين، الأهداف التربوية للأطفال المعوقين سمعياً، تهيئة الفصل المدرسي للمعوقين سمعياً، استراتيجيات لتدريس الأطفال المعوقين سمعياً، أساليب التعليم لذوي الإعاقة السمعية، المناهج الدراسية للمعوقين سمعياً، أهداف المنهج، أهم الشروط الواجب توفرها في مناهج ذوي الإعاقة السمعية، مكونات المنهج والمعوقين سمعياً، تطوير المنهج، اللغة والمنهج، منهاج التدريب السمعي واللُغوي، القراءة، الكتابة، تنمية القراءة والكتابة، الرياضيات، منهج العلوم العامة، البرمجة التعليمية للمعوقين سمعياً، احتياجات البرامج التربوية للمعوقين سمعياً، البرامج الفردية، البرامج التربوية للمعوقين سمعياً في مرحلة ما قبل المدرسة، برنامج التدريب السمعي، الدمج: أهداف الدمج، شروط دمج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، أنماط التسكين، فوائد الدمج التربوي والاجتماعي، التعليم ما بعد المدرسة لدى الصم، الاعتبارات الخاصة بدمج الأطفال المعوقين السمعية، تحسين مستوى التعليم.
يتناول الفصل الثامن التأهيل ويحوي: تعريف التأهيل، المبادئ العامة في تأهيل المعوقين، أنواع التأهيل: التأهيل الطبي، التأهيل النفسي، التأهيل الاجتماعي، التأهيل الأكاديمي، التأهيل المهني. التدخل المبكر.
ويتناول الفصل التاسع الصم متعددي الإعاقة ومنهم: الصم المكفوفون، معدلات انتشار الصم المكفوفين، تصنيفات الصم المكفوفين، أسباب إعاقة الصمم وكف البصر، خصائص الصم المكفوفين، تقويم الأطفال الصم – المكفوفين، المهارات الأساسية في برامج التدخل المبكر للصم المكفوفين، استراتيجيات هامة للتعامل مع الصم – المكفوفين، الصمم والتخلف العقلي وصعوبات التعلم والتوحد.
ويعرض الفصل العاشر الإرشاد النفسي ويشتمل على: الضغوط النفسية، الضغوط الأسرية، أخوة الطفل المعوق سمعياً، الإرشاد النفسي، المسلمات الأساسية لعملية الإرشاد النفسي، استراتيجيات الإرشاد النفسي، الإرشاد الأسري، أهداف الإرشاد الأسري، مبررات الإرشاد الأسري، التدخل المبكر لأسرة المعوق سمعياً، أهمية التدخل المبكر، أهم التوصيات التي يجب على أسرة الطفل المعوق سمعياً إتباعها، معوقات العمل الإرشادي مع ذوي الاحتياجات الخاصة وأسرهم.

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3563 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3883 0
خالد العرافة
2017/07/05 4489 0