0 تعليق
601 المشاهدات

شؤون الحرمين: المطاف المعلق مخصص فقط لعربات المعاقين وكبار السن



نفت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي وجود خلاف مع قيادة أمن المسجد الحرام حول تخصيص المطاف المعلق للعربات فقط دون الطائفيين الراجلين، وأكدت أن وجهات النظر متفقة مع الجهات الأمنية حول تخصيص المطاف المعلق للعربات فقط ولا صحة للمطالبة بالسماح للطائفيين الراجلين السير به.

وقال المتحدث الرسمي للرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي أحمد محمد المنصوري في تصريح نشر اليوم :أن الطواف المعلق مكون من دورين مخصصة كلها لعربات المعاقين وكبار السن والعجزة وسيتم تشغيل الدور العلوي خلال الأيام المقبلة، فيما يبدأ العمل بعد رمضان لاستكمال الدول الثاني.

وأضاف أن المطاف المعلق سيكون على شكل حلقة دائرية محاذية للرواق القديم ومشرف على الكعبة بعرض 12م وارتفاع 34م وذلك لفصل الحركة بين المعاقين والطائفيين في منطقة الصحن طيلة مدة تنفيذ مشروع المطاف الرئيسي والنهائي، ويتكون هذا المطاف المؤقت من طابقين أحدهما يتم ربطه مع مستوى الدور الأول وهذا الطابق هو الذي يستفاد منه خلال موسم شهر رمضان المبارك لهذا العام، أما الآخر يتم ربطه مع الدور الأرضي كمرحلة ثانية بعد الموسم.

وسيسهم المطاف المعلق في رفع الطاقة الاستيعابية لصحن المطاف إلى 35 ألف طائف في الساعة الواحدة، بعد انخفاضها من 48 ألفا إلى 22 ألف طائف في الساعة، بسبب أعمال إزالة الجزء الأولي من المباني، والتي أدت إلى انخفاض ملحوظ في الطاقة الاستيعابية.

ويقام على مقربة من الكعبة الشريفة بحيث يستغرق الطواف من خلالها 25 دقيقة تقريبا، ويحتوى المطاف المعلق على مخارج مباشرة إلى البوابات في اتجاه باب الملك عبد العزيز وباب العمرة والآخر يؤدي مباشرة إلى المسعى. ويتميز بأنه قابل للفك والتركيب حسب الاحتياج، وروعي في ذلك أن يضمن وجود منافذ للهواء، حيث تعكس الشرائح حرارة الشمس على قرار بلاط صحن المطاف الأساسي، كما يحافظ شكل المطاف المعلق على روحانية المسجد الحرام وعلى شعيرة الطواف في المسجد الحرام.

ويقع مطاف المعوقين المؤقت في حلقة دائرية تحاذي الرواق القديم بعرض 12 مترا، ويبلغ محيط المطاف المعلق من الناحية الداخلية للكعبة “70 مترا” ومن الخارجية “94 مترا”، ويتكون من طابقين متعامدين يرتبط أحدهما بأروقة الدور الأرضي والآخر بالدور الأول الذي سيخصص لطواف المعوقين وسيراعى في كل عناصره المرتبطة به الفصل الكامل بين حركة المعوقين وحركة المشاة في أروقة الدور الأرضي، كما سيراعى ربطه بمسار سعي المعوقين في ميزانين الدور الأرضي حفاظا على سلامتهم وتسهيلا لأداء النسك.
؟

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3600 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3933 0
خالد العرافة
2017/07/05 4523 0