0 تعليق
952 المشاهدات

«تقبل» ألقت الضوء على معاناة المصاب باضطراب نفسي من نظرة المجتمع



نظمت حملة «تقبل» انشطة في برج الحمرا في منطقة شرق عبارة عن مشهد تمثيلي تفاعلي يعبر عن معاناة المصاب باضطراب نفسي من نظرة المجتمع السلبية له، حيث شهدت الانشطة حضورا كبيرا.

وأوضحت رئيسة منظمة الخط الانساني ونائب رئيس المنظمة العربية لحقوق الانسان مها البرجس ان حملة «تقبل» هي الحملة الوطنية للصحة النفسية وهي مبادرة شراكة بين وزارة الصحة ومنظمة الخط الانساني تهدف الى تصحيح المفاهيم الخاطئة عن الامراض النفسية وإزالة الصورة السلبية عنها وتوعية المجتمع بأنها مثل اي مرض جسدي آخر يحتاج للعلاج الطبي المناسب دون تأجيل او تردد.

واوضحت البرجس ان الحملة انطلقت في 10/10/2015 بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للصحة النفسية، حيث تم تنظيم العديد من الفعاليات والانشطة التوعوية في جراند افنيو بمجمع الأفنيوز استمرت لمدة 5 ايام، وشارك فيها عدد من متطوعي الحملة والمتخصصين للاجابة عن تساؤلات الجمهور.

وقالت البرجس: ان يوم امس شهد تنظيم النشاط الثاني للحملة من خلال عرض مشهد تمثيلي في شوكلت بار بمجمع الحمرا يعبر عن معاناة المصاب باضطراب نفسي من نظرة المجتمع السلبية له.

ولفتت الى ان حملة تقبل انطلقت منذ العام الماضي وتقام الآن للعام الثاني على التوالي للتوعية بالصحة النفسية ومحاولة تغيير النظرة للامراض النفسية.

وكشفت ان انشطة الحملة ستستمر على مدار عام كامل من خلال تنظيم ندوات تثقيفية داخل المدارس بالاضافة الى عرض افلام شهرية للتوعية بالصحة النفسية، كما ستقام حلقات نقاشية بعد كل فيلم لتبادل الخبرات حول ذلك الموضوع المهم.

من ناحيتها، اوضحت المنسق العام لحملة «تقبل» لولوة الرديني ان الحملة تهدف للتوعية بالصحة النفسية بالتعاون مع وزارة الصحة ومنظمة الخط الانساني التي تعتبر واحدة من مؤسسات المجتمع المدني المعنية بالدفاع عن حقوق الانسان ومنها قضايا الطفل والمرأة والاشخاص المصابين بالاضطرابات النفسية.

ولفتت الرديني الى ان الحملة تهدف الى نشر التوعية بأهمية الصحة النفسية وازالة الوصمة المتصلة بالاشخاص المصابين بالاضطرابات النفسية، لافتة الى انه بسبب قلة المعرفة والتوعية بالصحة النفسية دائما يساوى الشخص المصاب بالاضطرابات النفسية بالمجنون او المختل عقليا.

وتابعت: من هنا جاءت فكرة حملة «تقبل» للمساهمة في تغيير الاوهام المنتشرة حول موضوع الصحة النفسية الى حقائق، ونوضح للمجتمع ان المرض النفسي يعتبر كالمرض العضوي ويمكن القضاء عليه بالعلاج، وان واحدا من كل 5 اشخاص معرض للاصابة باضطراب نفسي في اي فترة من فترات حياته، موضحة ان من الاضطرابات النفسية اضطراب الهلع وفرط الحركة وتشتت الانتباه وايضا اضطراب ثنائي القطب ومرض الفصام (الشيزوفرينيا).

على صعيد متصل، كشفت الرديني ان الحملة ستنظم العديد من الفعاليات خلال المرحلة المقبلة منها عقد سلسلة ندوات ومحاضرات في مدارس وزارة التربية، مشددة على ان الحملة مستمرة لحين تحقيق هدفها في تقبل المجتمع للشخص المصاب باضطرابات نفسية كعضو فاعل في المجتمع.

بدوره، ذكر امين سر منظمة الخط الانساني وعضو حملة تقبل طاهر البغلي ان الحملة تهدف الى تغيير الصورة السلبية للاشخاص المصابين باضطرابات نفسية، فضلا عن حث الاشخاص المصابين بتلك النوع من الاضطرابات بالعلاج الذي يجعلهم يمثلون للشفاء وممارسة حياتهم بشكل طبيعي.

وأفاد البغلي بأن علاج الاضطرابات النفسية غير مقتصر على مركز الكويت للصحة النفسية، وانما يمكن علاجهم في المستوصفات ويتم علاجهم بسرية تامة بما لا يؤثر على حياتهم النفسية والاجتماعية.

ولفت البغلي الى ان حملة «تقبل» هي مبادرة شراكة بين وزارة الصحة ومنظمة الخط الانساني، اما الانشطة فهي تقام بدعم من جهات مختلفة في الدولة.

واشار البغلي الى ان الفعالية تقام تزامنا مع اليوم العالمي للصحة النفسية، آملا ان تحقق الحملة هدفها في تغيير النظرة للأشخاص المصابين بالاضطرابات النفسية.

من أجواء العرض

تم تقديم عرض تمثيلي اكثر من مرة خلال الفعالية عبارة عن مشهد تمثيلي تفاعلي يعبر عن معاناة المصاب باضطراب نفسي من نظرة المجتمع السلبية له. وقدم العرض عددا من طلبة المعهد العالي للفنون المسرحية بمشاركة طلبة وطالبات النادي السيكولوجي بقسم علم النفس بجامعة الكويت وبحضور مشرف النادي د.ناصر المنيع.

حملة «تقبل»

حملة «تقبل» للتوعية النفسية هي نتيجة لعمل مشترك بين منظمة الخط الانساني ووزارة الصحة وبالتنسيق مع عدة جهات حكومية وخاصة ومدنية، وتهدف الحملة لنشر التوعية حول الصحة النفسية بين افراد المجتمع من اجل تقليل الوصمة المتصلة بالاشخاص المصابين باضطرابات نفسية وتصحيح العديد من الافكار الشائعة والخاطئة عن الامراض والاضطرابات النفسية.

ومن ابرز انشطة الحملة وبرامجها اعداد فيلم وثائقي عن الصورة النمطية للامراض والاضطرابات النفسية وبرنامج يتضمن سلسلة محاضرات عن الصحة النفسية يغطي جميع المدارس الثانوية في الكويت وسلسلة محاضرات في جامعات مختلفة في الكويت بالاضافة الى ماراثون مشي للتوعية حول الصحة النفسية وورشة عمل الصحة النفسية للمرأة موجهة لعامة الجمهور وللعاملين في القطاع الصحي والليلة السينمائية للصحة النفسية وبرنامج سفراء الصحة النفسية.

منظمة الخط الإنساني

منظمة الخط الانساني هي منظمة مجتمع مدني معنية بالتعزيز والدفاع عن حقوق الانسان كما وردت في الاعلان العالمي لحقوق الانسان والاتفاقيات والاعلانات الدولية الخاصة بحقوق الانسان دون تمييز او استثناء.

وتهدف المنظمة الى نشر ثقافة حقوق الانسان وتعزيز مفاهيمها والدفاع عنها والعمل على نشر ثقافة التسامح والتعايش السلمي وثقافة الحوار البناء وايضا العمل على الترويج للعمل التطوعي في مجال حقوق الانسان، وتعتمد المنظمة في اداء جميع مهامها على فريق عمل متطوع مؤمن بأهدافها ومبادئها.

 

جانب من المشهد التمثيلي 	(شانافاس قاسم)
جانب من المشهد التمثيلي (شانافاس قاسم)
من العرض
من العرض
مها البرجس متحدثة للزميلة آلاء خليفة
مها البرجس متحدثة للزميلة آلاء خليفة

 

 

المصدر : الاء خليفة \ جريدة الانباء

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3597 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3927 0
خالد العرافة
2017/07/05 4521 0