0 تعليق
651 المشاهدات

الكالسيوم يضرّ الكبار ولا يفيدهم



تناول حبوب أو مكملات الكالسيوم لا يمكن أن يحمي عظام المتقدمين في السن، بل على العكس يمكن أن يزيد احتمالات تعرض هذه العظام للكسر.. هذا ما تؤكده دراسة لباحثين متخصصين من جامعة أوكلاند في نيوزيلندا.
يقول الباحثون النيوزيلنديون في دراستهم التي نشرت في الثلاثين من سبتمبر الماضي، إن التوصيات الحكومية بأن يستهلك المتقدم في السن ما بين ألف إلى ألف ومئتي ملغ من الكالسيوم يومياً ليست في محلها.
يضيفون أنه لا يوجد حتى اليوم أي دليل علمي يؤكد بالدليل القاطع أن زيادة ما يحصل عليه المتقدم في السن من الكالسيوم، بالإضافة إلى ما يحصل عليه من طعامه وشرابه، يمكن أن يقوي عظامه أو يمنع تعرضها للكسر.
البروفيسور مارك بولاند من كلية الطب في جامعة أوكلاند، وهو الباحث الرئيسي في هذه الدراسة، يقول إنه قام وفريقه بجمع وغربلة عشرات الدراسات السابقة حول الموضوع، وخرجوا بنتيجة مفادها أن تناول حبوب الكالسيوم لا يقدم أي فائدة صحية لعظام المتقدمين في السن، ما لم تكن هناك أسباب طبية واضحة تفرض تناول مثل هذه الحبوب.
أضاف أن النتائج التي توصل إليها مع فريقه يمكن أن تصدم الأطباء والمرضى على حد سواء، لأنهم نشأوا على فكرة أن حبوب الكالسيوم تقوي العظام وتمنع تعرضها لما يسمى مرض الهشاشة، أي ضعف العظام التي تصبح مسامية.
فقد أثبتت الدراسات أن حبوب الكالسيوم، وكذلك الإسراف في تناول الحليب كامل الدسم وغيره من أصناف الألبان، يمكن أن تصيب المرء بالإمساك وغيره من المشاكل المعوية، كما يمكن أن تزيد احتمالات تكوّن الحصى في الكلى، بالإضافة لاحتمالات التعرض للنوبات القلبية أيضاً.
وأوضح البروفيسور بولاند أن مخاطر وأضرار الإسراف في تناول الكالسيوم تفوق فوائده المحتملة في ما يتعلق بكسور العظام، وهي فوائد لا تتعدى نسبتها الواحد أو الاثنين في المئة.
الدكتور دوفي ماكيه، نائب رئيس دائرة الشؤون الطبية والتنظيمية في مجلس التغذية التابع لاتحاد منتجي المكملات الدوائية في الولايات المتحدة، أعرب عن رفضه لنتائج الدراسة النيوزيلندية قائلاً إن كل الدلائل العلمية تؤكد أن الكالسيوم يقلل احتمالات تعرض العظام للكسر.
أضاف أن الفائدة تختلف بين دراسة وأخرى لكن الجميع متفق على أن الكالسيوم مفيد للعظام، خاصة إذا ترافق تناوله مع فيتامين د وفيتامين و ك.
البروفيسور كارل مايكلسون من جامعة اوبسالا السويدية يقول إن الإكثار من الشيء لا يعني الحصول على نتائج أفضل، والإسراف في تناول حبوب الكالسيوم و/ أو فيتامين د يمكن أن يزيد احتمالات تعرض العظام للكسر كما يزيد مخاطر الإصابة بأمراض القلب أيضاً.

مخاطر الإسراف في تناول الكالسيوم تفوق فوائده المحتملة

 

 

 

 

المصدر : جريدةالقبس

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3608 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3946 0
خالد العرافة
2017/07/05 4528 0