0 تعليق
406 المشاهدات

اليونسكو توافق على إنشاء الكويت مركزين دوليين لذوي الاعاقة وأبحاث المياه



وافق المجلس التنفيذي التابع لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو) المنعقد حالياً بالأغلبية على مشروعي دولة الكويت لانشاء مركزين دوليين الأول يعنى بتعليم الأشخاص ذوي الإعاقة فيما يتناول المركز الثاني الأبحاث العملية حول المياه.

وقال المندوب الدائم لدولة الكويت لدى اليونسكو الدكتور مشعل حياة أن المجلس التنفيذي وافق بالإجماع في جلسته اليوم على انشاء مركز عالمي للتميز في الكويت يعنى بتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة عن طريق تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وانشاء مركز لبحوث المياه في معهد الكويت للأبحاث العلمية.

وأضاف حياة أن اليونسكو تولي اهتماماً بالغاً بهذين المركزين في توصيل رسالتها الإنسانية عبر إقامة أنشطة ومراكز دولية تحقق التنمية المستدامة وأهداف الأمم المتحدة برعاية الثقافة والعلوم الاجتماعية والعلوم الطبيعية التي جميعها تدخل ضمن اختصاصات وبرامج منظمة اليونسكو.

وأوضح أن المشروعين سيتم رفعهما إلى المؤتمر العام لليونسكو لاعتمادهما بصيغتهما النهائية خلال اجتماعاته المقررة في باريس خلال نوفمبر المقبل، فيما ستبدأ الأعمال التمهيدية للمركزين بداية عام 2016 بالتعاون بين دولة الكويت واليونسكو.

وأشار إلى تخصيص جزء من المنحة الكويتية التي قدمت لليونسكو باسم حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح بمبلغ 3.5 مليون دولار العام الماضي لانشاء المركز الدولي لذوي الإعاقة حرصاً من سموه على أن يستفيد الجميع من المميزات والقدرات الهائلة التي سيقدمها تحت مظلة اليونسكو.

وأفاد بأن المركز سيقدم دراسات حول أحوال التعليم للمعاقين من خلال تكنولوجيا المعلومات، مشيراً إلى أن الأبحاث الأخيرة أثبتت أن الوسائل التكنولوجية لها دور كبير في دمج هذه الفئة في المجتمعات.

 

المصدر: جريدة كونا .

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3601 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3936 0
خالد العرافة
2017/07/05 4523 0