0 تعليق
438 المشاهدات

إنجاز أول معمل للأطراف الصناعية في كركوك بكلفة مليارين و266 مليون دينار



أعلنت دائرة صحة كركوك، الجمعة، عن إنجاز أول معمل لصناعة الأطراف الصناعية للمعاقين مليارين و266 مليون دينار، فيما أكد مدير مركز كركوك للمعاقين ان المركز سيخفف عن كاهل المعاقين.

وقال مدير قسم الهندسة والصيانة في الدائرة، مؤيد فاضل في حديث لـ”السومرية نيوز”، إن “شركة سنابل كركوك للمقاولات وبتمويل من وزارة الصحة نفذت ضمن الخطة الاستثمارية لعام 2011، معمل الأطراف الصناعية داخل مركز تأهيل المعاقين في حي الواسطي جنوبي كركوك”، مبينا ان “المركز يعد من المشاريع الكبيرة والمهمة وسيخدم شريحة المعاقين في كركوك”.

وأوضح فاضل ان “كلفة المشروع الإجمالية بلغت مليار و 266 مليون دينار على مساحة 3600 م2 حيث بلغت مساحة البناء 1300 م2 وهو منجز وفق احدث المواصفات الهندسية”، لافتا إلى انه “من المؤمل افتتاحه في الفترة القريبة القادمة بعد ان يتم تجهيزه بالأجهزة المتخصصة لصنع الأطراف الصناعية”.

وتابع فاضل أن “دائرة صحة كركوك تدير مركزا لتأهيل المعاقين يقدم العديد من الخدمات منها خدمات العلاج الطبيعي والخدمات الطبية وخدمات العيادة الخارجية وغيرها “، مبينا أن ” المركز يستقبل يوميا من 50 إلى 100 مريض من جميع الفئات العمرية ومن كلا الجنسين ويوجد نوعان من المرضى، المعوق، وغير المعوق الذي يعاني من مضاعفات الجهاز العصبي أو سوفان الفقرات أو غيرها”.

من جانبه، قال مدير مركز كركوك للمعاقين الدكتور نبيل نجم الدين القيسي في حديث لـ”السومرية نيوز”، ان “الخدمات التي تقدمها دائرة الصحة للمعاقين منذ عام 2004 متكاملة تقريبا ولكن كانت بحاجة إلى معمل الأطراف الصناعية والذي جاء إنشاءه مؤخرا بعد جهود مضنية بذلتها دائرة الصحة وإدارة كركوك”.

وأوضح ان “المركز كان سابقا ينسق مع حكومة إقليم كردستان وبعض المنظمات الدولية مثل الصليب الأحمر، لدعم المعاق الذي بحاجة إلى أطراف صناعية”، مشيرا إلى ان “افتتاح المعمل سيخفف عن كاهل المعوقين في كركوك”.

وأضاف القيسي أن” الصحة زودت المصنع بأرقى الأجهزة العالمية (ألمانية المنشأ) حسب المواصفات الدولية للمعمل الجديد ومن المؤمل افتتاحه خلال العام الجاري وسيصنع المعمل الأطراف العليا والسفلى”.

وبين مدير مركز كركوك للمعاقين أن “أكثر حالات العوق سببها حروب النظام السابق والتفجيرات الإرهابية وبعض حالات العوق الأخرى مثل ولادة الأطفال المعوقين، خصوصا المصابين بالشلل الدماغي”، مشيرا إلى “أنهم باتوا يطبقون برنامجا عالميا لتسجيل المعوقين وذوي الاحتياجات الخاصة، بالتعاون مع الامم المتحدة، منذ مطلع العام الجاري ويتلخص البرنامج في تسجيل الطفل المعوق في اقرب مركز صحي”.

ويبلغ عدد المعاقين المسجلين في مركز التأهيل 7374 غالبيتهم من الذكور ويوجد حاليا ثلاث ملاكات تقنية متخصصة في صنع الأطراف (ما يحتاجه المعمل من التقنيين)، إضافة إلى الملاكات الأخرى للمعمل وهي متوفرة، ومن أهم المشاكل التي يعاني منها مركز التأهيل هي شح التعيينات بصورة عامة فالمركز يعمل الآن بثلث ملاكه الوظيفي ويوجد نقص في عدد الاطباء والمعالجين الطبيعيين.

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3608 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3946 0
خالد العرافة
2017/07/05 4528 0