0 تعليق
334 المشاهدات

لمساعدتهم على الانخراط في المجتمع .. «مؤسسة زايد» تطبع وتوزع مناهج الدراسة بطريقة برايل على المكفوفين



تعمل مؤسسة زايد العليا للرّعاية الانسانية وذوي الاحتياجات الخاصة لشئؤن القصر جاهدة لتقديم مختلف الخدمات لذوي الاحتياجات الخاصة لمساعدتهم على الانخراط في المجتمع.
وقامت المؤسسة ممثلة في مركز مطبعة المكفوفين والتحديات البصرية التابعة لها بطباعة وتوزيع المناهج الدراسية للطلبة من ذوي التحديات البصرية الملتحقين بمدارس الدمج في جميع المناطق التعليمية، ومراكز الرعاية والتأهيل بالدولة، وهذه الكتب سيستفيد منها نحو خمسين طالباً وطالبة التحقوا بالدراسة خلال الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2013-2014 .
وحرصت المؤسسة على إنجاز مهمة طباعة وتسليم المناهج للطلبة مع بداية العام الدراسي، والتي استمرت حتى شهر سبتمبر الجاري لبعض المناهج الجديدة والمعدلة بعد تسلم النسخ الإلكترونية والورقية من إدارة المناهج بالوزارة.
ووزعت المؤسسة ستمائة نسخة ورقية مطبوعة بطريقة برايل للطلبة المكفوفين للفصل الدراسي الأول، ومائتي وسبعة عشر نسخة إلكترونية على نظام برايل، والذي يمكن المكفوفين من تصفح المنهج المدرسي على أجهزة الحاسوب والبرامج الخاصة بهم، وسوف تباشر المطبعة طباعة مقررات الفصل الدراسي الثاني خلال الأسبوع الثالث من شهر سبتمبر الجاري على أن تبدأ توزيعها مع بداية الفصل الثاني من العام الدراسي الجاري.
وقامت مطبعة المكفوفين بطباعة المناهج على أحدث الطابعات العالمية، وهي الأولى من نوعها في الوطن العربي، والتي وفرتها المؤسسة لتحقيق هدف ضمان تقديم خدمتها بمعايير ذات جودة عالمية، وتوفر الطابعة ميزة القص وجودة التغليف بجانب الطباعة مما يوفر الجهد والوقت.
كما عملت المؤسسة مؤخراً بالتعاون مع مجلس أبوظبي للتعليم على إدماج الطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس الحكومية، بعدما تلقوا الرعاية والتأهيل بمراكز مؤسسة زايد العليا للرعاية الإنسانية وذوي الاحتياجات الخاصة، حيث بدأت المؤسسة بتأهيل الطلاب من ذوي الاحتياجات ممن سيتم دمجهم في المدارس الحكومية، باعتبار عملية الدمج خطوة ناجحة تحتاج إلى الدعم والاستمرارية ونشر الوعي لدى أولياء الأمور لإنجاحها، لا سيما أنها تتطلب من أولياء الأمور تعاونهم وتشجيعهم للأبناء.
وتعمل المؤسسة على التواصل مع المؤسسات الحكومية من أجل بلوغ هذا الهدف الذي يمنح الفئات الخاصة الثقة بالنفس، ويعمل على منحهم الفرص الحقيقية لإثبات الذات من خلال وجودهم وبفعالية ضمن إطار المجتمع الواحد كحق مشروع لهم أقرت به الدولة، وعملت على إصدار القوانين التي تكفل لهم ذلك.
كما نظمت المؤسسة مؤخراً عدداً من ورش العمل لتدريب معلمي مدارس مجلس أبوظبي للتعليم والمدارس الخاصة على التعامل مع الطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة المقرر دمجهم في التعليم العام، وذلك بمشاركة عدد من أولياء أمور الطلبة المرشحين للدمج.
وتهدف ورش العمل إلى تدريب الكادر التعليمي في مدارس مجلس أبوظبي للتعليم على تلبية احتياجات الطلبة المعاقين، في الفصول الدراسية العادية بتعريفهم بإستراتيجيات التدريس والبيئة الميسرة والتقنيات التعليمية والمعينات الحركية والسمعية والبصرية اللازمة، وأساليب التواصل المختلفة لكل إعاقة على حدة.

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3599 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3930 0
خالد العرافة
2017/07/05 4523 0