0 تعليق
566 المشاهدات

بالفيديو…للمرة الأولى.. بنك فلسطيني يدرب موظفيه على لغة الإشارة



تمكن شاب فلسطيني أصم بالضفة الغربية من الحصول على تمويل خاص بعد تقديمه ملخصا لفكرته وشرحه لها وإقناع لجنة التمويل في البنك الإسلامي الفلسطيني، بعد أن خاطبهم بلغة الإشارة.

وكان لسؤال الطالبة الصماء أمينة من مدرسة مصطفى صادق الرافعي للصم والبكم في قطاع غزة لإدارة البنك الإسلامي الفلسطيني عن سبب غياب خدمة لغة الإشارة في البنك كواحد من التسهيلات التي يقدمها لذوي الاحتياجات الخاصة، هو البداية لتدريب (50 موظفا) من موظفيه على لغة الإشارة للتعامل مع عملائه من ذوي الإعاقة.

وقال مدير فروع البنك الإسلامي الفلسطيني في قطاع غزة عزيز حماد لـ”وطن للأنباء” أن سؤال الطالبة فتحَ أمامهم تساؤلا مهما حول خصوصية الصم والبكم والذين يضطرون لاصطحاب مرافق يفهم لغة الإشارة، لذا فإنهم لا يملكون خصوصية في أمورهم المالية ومعاملاتهم.

وأضاف حماد: اقترحنا الفكرة من فرع غزة على الإدارة العامة للبنك وبعد دراستها وآلية تطبيقها على فروع البنك في الضفة وغزة، قمنا بتدريب خمسين موظفا أبدوا حماسهم للفكرة، وبعد أن اجتازوا دورة التدريبية لمدة ثمانية أسابيع متواصلة أصبحوا قادرين على التعامل مع الصم والبكم بلغة الإشارة.

وأشار حماد إلى أن البنك نفذ العمل بلغة الإشارة مباشرة بعد انتهاء التدريب، إذ استقبل موظفي البنك عددا من عملائه من الصم والبكم وتعاملوا معهم دونَ وسيط ثالث.

وخصص البنك موظفين اثنين في كل فرع من فروعه يتقنون اللغة، لأن الحفاظ على السرية المالية للعملاء أهم ما ينشده البنك، فيما يشترط القانون الفلسطيني على أي بنك تهيئة مرافقة لاستقبال ذوي الاحتياجات الخاصة وعلى ذلك كان من الضروري أن تنفذ كل بنوك فلسطين تجربة البنك الإسلامي الفلسطيني، وفق عزيز حماد.

وأشار حماد إلى ضرورة تطبيق الفكرة في كافة البنوك الفلسطينية لمساعدة هذه الفئة.

فيديو توضيحي خاص بالبنك الإسلامي
[url]http://www.youtube.com/watch?v=rko_45IQdcE[/url]

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3608 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3946 0
خالد العرافة
2017/07/05 4528 0