0 تعليق
591 المشاهدات

اليوم العالمي للعصا البيضاء..



[B]يُعد يوم الخامس عشر من أكتوبر من كل عام يوما ليس ككل الأيام بالنسبة للأخوة والأحبة من المعاقين بصريا في دول العالم أجمع فهو اليوم العالمي للعصا البيضاء والذي يتناول فيه كل ذي مسئولية وإهتمام وكافة الجهات ذات العلاقة دلالات الإحتفال بهذه المناسبة العالمية.

يتم التأكيد من خلالها على ضرورة تقديم مكتسبات جديدة لذوي الإعاقة البصرية خصوصا وإان أاكثر من 22 سنة مضت على أول إاحتفال بالعصا البيضاء.
وياتي ذلك الإاهتمام اليوم من خلال إادخال التكنولوجيا في مجال تأهيلهم وطباعة المناهج وكذلك القرآن الكريم بطريقة (برايل) وهناك أايضا وسائل الإعلام المختلفة من صحافة وإذاعة وتلفاز في أبرز قضايا المكفوفين وطرحها على بساط البحث ونقل وجهات نظر المسئولين والقائمين عليها والتقريب بينها للوصول على أفضل الطرق وأقصرها للتطبيق الأنجح.

(ان العصا البيضا) رمز للمكفوفين ولأحقيتهم في التنقل بحرية والحصول على الدعم والمساندة اللأزمين , هذا الحق الذي ينبغي الحفاظ عليه وضمانه بتعديل البيئة المحيطة سواء في المرافق العامة أو المباني الخاصة بما يضمن هذا الحق ..

وإستخدمت العصا البيضاء في عام 1931م وهي تعبير عن إستقلال المكفوف وحريته في التنقل والتحرك إعتماداً على الذات وهي تغني المكفوف وضعاف البصر عن ضرورة اللمس المباشر للأشياء مما يوفر لهم الحماية وتفادي الأضرار والمخاطر لأنها تزوده بتخزين مبكر للتغيرات المفاجئة كما تزودهم بالمعلومات عن الأماكن التي يريدونها
[/B]

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3601 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3937 0
خالد العرافة
2017/07/05 4523 0