0 تعليق
368 المشاهدات

1.5 مليون حاج في عرفات قضوا يوم التروية في مِنى.. وعملية التصعيد جرت بيسر ومرونة



على «عرفات» يقف أكثر من 1.5 مليون حاج يكتمل الركن الاعظم من اركان الفريضة المقدسة، مصداقاً لقول الرسول صلى الله عليه وسلم: «الحج عرفة».
وفي اجواء روحانية عامرة بالتكبير والتهليل، لبى ضيوف الرحمن النداء الرباني، وتقاطروا مع اشراقة فجر امس على مشعر منى القريب من مكة المكرمة، وجرت عملية التصعيد بيسر ومرونة.
وعلى صعيد حملات الحج الكويتية، كشف مصدر مسؤول في وزارة الاوقاف ل‍ـ القبس عن ان الخلل في توزيع الأراضي تكرر في اراضي جبل عرفات، مما اثار موجة من الاستياء، كما اشتكى الحجاج الكويتيون من نقص الخدمات.
الى ذلك، اعلن مسؤولو الفريق الطبي لبعثة الحج عن نقل حاج كويتي الى مستشفى النور لاجراء قسطرة بالقلب، كما عاين الاطباء 400 حالة مرضية اخرى واكملوا المناسك بعد تلقي العلاج اللازم.

في أجواء روحانية وأوقات عامرة بالبركات والدعوات، تقاطر ضيوف الرحمن الحجاج مع إشراقة صباح امس على مشعر منى، القريب من مكة المكرمة، وقضوا يوم التروية اقتداء بالنبي محمد (صلى الله عليه وسلم)، الذي فعل ذلك قبل اكثر من 1400 عام، استعدادا لصعود جبل عرفات اليوم (الإثنين).

تلبية
وارتفعت أصوات الحجاج بالتلبية: «لبيك اللهم لبيك.. لبيك لا شريك لك لبيك.. إن الحمد والنعمة لك والملك.. لا شريك لك».
ووفق وكالات الأنباء فإن أكثر من 1.5 مليون حاج يصعدون على جبل عرفات منذ فجر اليوم.
وذكرت وكالة الأنباء السعودية (واس) أن عملية التصعيد الاولية من مكة المكرمة إلى منى تميزت باليسر، رغم كثافة أعداد السيارات والمشاة. وتابع الأمير محمد بن نايف وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا عملية تدفق الحجاج إلى منى.
وحسب التقارير الأولية من مكة المكرمة فإن عملية انتقال الحجاج سارت بدقة وانضباط ومرونة، وتم توفير جميع الخدمات التموينية والصحية والإرشادية على مختلف الطرق المؤدية إلى منى.

حجاج الكويت
وقال رئيس بعثة الحج الكويتية د. عادل الفلاح انه اكتمل وصول حجاج الكويت مع بقية ضيوف الرحمن إلى مشعر منى، لقضاء يوم التروية، استعدادا للوقوف اليوم في عرفة الموافق للتاسع من شهر ذي الحجة.
وأكد الفلاح لكونا أن وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية حريصة على توفير كل أسباب الراحة والصحة والسلامة للحجاج، حتى يؤدوا المناسك على الوجه الأكمل.
وأشاد بجهود البعثة المتميزة في خدمة الحملات الكويتية وتسهيل مهمتها في رعاية الحجاج الكويتيين والسهر على راحتهم وضمان أمنهم وسلامتهم، بالتعاون مع الجهات المعنية في المملكة العربية السعودية.

■ حماية ضيوف الرحمن
ثمّن وكيل الأوقاف د. عادل الفلاح الجهود الكبيرة المتميزة التي تبذلها حكومة خادم الحرمين الشريفين في رعاية ضيوف الرحمن، حجاج بيت الله الحرام، والتيسير عليهم، ليتمكنوا من اداء مناسكهم على افضل وجه ممكن وتوفير اقصى درجات الراحة والحماية لهم.

■ 43 ألف خيمة ضد الحريق
أعلنت المؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج الدول العربية المسؤولة عن تأمين المخيمات لحجاج الكويت وبقية الدول العربية عن توفيرها نحو 43 ألف خيمة ضد الحريق في مشعر عرفات لسكن الحجاج.

■ لا ضرر من الأمطار
أكدت المؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج الدول العربية في بيان ان المخيمات المخصصة للحجاج في المشاعر المقدسة لم تتعرض لأي تلفيات أو أضرار جرّاء الأمطار التي شهدتها المشاعر الأسبوع الماضي.

دعت إلى تضافر الجهود لحل الأزمة السورية
رابطة العالم الإسلامي: الحج فرصة لتكريس التآخي ونبذ الطائفية
جدة -كونا- دعت رابطة العالم الإسلامي امس المسلمين إلى استلهام المعاني السامية العظيمة لشعيرة الحج، واستشعار ما يتضمنه من مقاصد تؤصل في حياة المسلمين روح الأخوة والوحدة والتضامن والقوة والاعتزاز بدينهم، وأن يعرفوا به وينشروا محاسنه بين الناس.
وقال الأمين العام للرابطة الدكتور عبدالله التركي في بيان صدر من مشعر منى بمناسبة وقوف الحجاج اليوم على صعيد عرفات «إن ما عانته الأمة من تخلف وانحسار بعد القرون الزاهرة كان بسبب ابتعادها عن دين الله، حيث تفرقت الصفوف وظهرت اتجاهات مغالية وأخرى مفرطة فتشرذمت القوى وضاعت هيبة الأمة».
وأشار إلى ان العديد من القضايا الساخنة على الساحة الإسلامية تنتظر «مساعي خيرة» و«مبادرات جازمة وحازمة»، على رأسها قضية الشعب الفلسطيني والاعتداء على المساجد، وفي مقدمتها المسجد الأقصى.
وتطرق التركي إلى الأحداث في سوريا وقال «إن ما يحدث في سوريا من أهوال يتطلب تحركا إسلاميا صادقا لوقف هذه المأساة التي يتحمل نظام سوريا مسؤوليتها».

كسوة من الحرير الطبيعي بكلفة 22 مليون ريال
الكعبة المُشرَّفة ترتدي حلَّتها الجديدة اليوم
ترتدي الكعبة المشرَّفة كسوتها الجديدة اليوم (الإثنين) الموافق التاسع من شهر ذى الحجة (يوم عرفة)، ابتهاجا وفرحا بحجاج بيت الله الحرام؛ حيث تُسلّم الكسوة الجديدة في الأول من ذي الحجة من كل عام إلى كبير سدنة بيت الله الحرام الشيخ عبدالقادر بن طه الشيبي من الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ عبدالرحمن السديس.
وقد بلغت تكلفة تصنيع كسوة الكعبة المشرفة هذا العام، وفق ما أعلن المدير العام لمصنع كسوة الكعبة محمد بن عبدالله باجودة، 22 مليون ريال سعودي، مشيرا إلى أن ثوب الكسوة يبلغ مسطحه 658 مترا مربعا، ويستهلك 670 كيلو غراما من الحرير الطبيعى الذي يستورد من إيطاليا وسويسرا، ثم يتم غسله أكثر من مرة حتى يتم التخلص من المادة الشمعية التي به، لتتم صباغته، ويحول إلى ماكينات على خطين، أحدهما سادة، والآخر منقوش؛ حيث يتم استخدام الخط السادة لتصنيع الحزام المحيط الذي تُكتب عليه الآيات المذهَّبات، أما الخط المنقوش فيتم استخدامه للستارة الخارجية للكعبة.
وتصنع كسوة الكعبة المشرفة بمصنع «أم الجود» بمكة المكرمة من الحرير الطبيعي الخالص، المصبوغ باللون الأسود، وتتكون من 47 طاقة قماش، يبلغ طول الواحدة 14 مترا وعرضها 95 سنتيمترا، وتبلغ تكاليف الثوب الواحد للكعبة حوالي 20 مليون ريال سعودي.
وكسوة الكعبة منقوش عليها عدة عبارات تشمل «لا إله إلا الله محمد رسول الله، الله جل جلاله، سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم، يا حنَّان يا منَّان»، كما يوجد تحت الحزام على الأركان سورة «الإخلاص»، مكتوبة داخل دائرة محاطة بشكل مربع من الزخارف الإسلامية، ويبلغ ارتفاع الثوب 14 مترا، ويوجد في الثلث الأعلى من هذا الارتفاع حزام الكسوة، الذي يتكون من 16 قطعة، ويبلغ طوله 47 سنتيمترا، وعرضه 95 سنتيمترا، مكتوبة عليه آيات القرآنية ويكون محاطا بإطارين من الزخارف الإسلامية، ومطرزا بتطريز بارز مغطى بسلك فضى مطلي بالذهب.

حملات الحج الكويتية:
ربكة بسبب خلل توزيع الأراضي ونقص الخدمات
حمد السلامة وعبدالرزاق المحسن
واجهت حملات الحج المعتمدة في البلاد موجة استياء بسبب الخلل في توزيع أراضي منى وعرفات، واثار ذلك تذمر العديد من الحجاج الملتحقين الذين عانوا جراء الربكة فضلا عن النقص في بعض الخدمات.
وقال مصدر مسؤول في وزارة الأوقاف: إن هذا الخلل لم يكن خطأ بعثة الحج، مشيراً إلى أن تعاون السلطات السعودية وتفهمها احتوى الموقف وتم تداركه في وقت قصير.
وكشف المصدر عن تشكيل فريق ميداني لرصد أي مخالفات ويعمل لحين انتهاء المناسك وعودة الحجاج، فضلاً عن تنظيم خروج الحجاج من الأراضي المقدسة وعودتهم الى البلاد وتسجيل جميع ملاحظاتهم ومطالبهم والعوائق والسلبيات التي واجهتهم أثناء تأديتهم المناسك وعودتهم للبلاد، كما ينسق الفريق مع السلطات السعودية لتلافي تأخير عودة الحجاج في المطار.

حالات مرضية
بدوره أعلن رئيس الفريق الطبي لبعثة الحج الكويتية د. حمد الحمد، عن نقل حاج كويتي الى مستشفى النور لإجراء عملية قسطرة في القلب، موضحاً انه تم اجراء العملية بنجاح، وهناك متابعة حثيثة لحالته من قبل الفريق الطبي بالمستشفى.
وذكر الحمد في تصريح صحفي امس أن عدد الذين أحيلوا الى المستشفى من حجاج الكويت بلغ 3 حالات، حيث تلقت حالتان العلاج وخرجتا، فيما لا تزال والحالة الاخيرة مازالت في المستشفى.
وأضاف أن عيادات الفريق الطبي، ومنذ افتتاحها الاحد الماضي، عاينت ما يقارب من 400 مريض، مؤكدا ان جميع الحجاج الكويتيين بخير، ولا توجد بينهم اي اصابات بمرض كورونا، مشيرا الى استلام الفريق للأماكن الخاصة به، من عيادات وغيرها، في مشعري «منى و عرفات» مساء امس الأول، وذلك بعد التأخير الذي حصل بهذا الشأن، وهو ما ادى الى وقوع بعض الربكة في العمل، نتيجة عدم تجهيز الاماكن في الوقت المحدد.

■ متابعة صحية
شدد مسؤولو البعثة الطبية على ضرورة اتباع الطرق الوقائية للوقاية من الامراض، مبينين أن وزير الصحة الشيخ محمد العبد الله ووكيل وزارة الصحة د. خالد السهلاوي، وبقية المسؤولين حريصون على صحة الحجاج وسلامتهم، وذلك من خلال متابعتهم المستمرة لاوضاع الفريق الطبي.

■ مخزون الأدوية
اشار رئيس الفريق الطبي لبعثة الحج الكويتية د. حمد الحمد الى توزيع الادوية على جميع حملات الحج الكويتي ،والتي يبلغ عددها ما يقارب 48 حملة، مبينا أن مخزون الادوية كاف، لافتا الى وجود ميزانية اضافية لشرائها حال وجود اي نقص، مؤكدا على أن نسبة الادوية الموجودة لدى الفريق الطبي لبعثة الحج الكويتية بلغت 99.9 %.

■ تجهيزات طبية
أثنى رئيس البعثات الطبية بالمديرية العامة للشؤون الصحية بمكة المكرمة د. محمد حامد المحمادي، على ما تتمتع به البعثة من تجهيزات وتقنيات حديثة، وما توفره من أدوية وكادر طبي مؤهل، حيث أكد على ان بعثة الحج الطبية الكويتية من أفضل البعثات اهتماما بالحجاج، ومراعاة للمعايير العالمية.

%21 انخفاض أعداد الحجاج عن الموسم الماضي
أعلنت السلطات السعودية أمس، أن عدد الحجاج القادمين من خارج المملكة لأداء مناسك الحج لهذا العام بلغ 1.3 مليون حاج، بانخفاض قدره %21 عن العام الماضي.
وقال الأمير محمد بن نايف، وزير الداخلية ورئيس لجنة الحج العليا، إن عدد الحجاج القادمين من الخارج بلغ مليونا و379 ألفاً و531 حاجاً، عدد الذكور منهم 752 ألفاً و424 حاجاً، يمثلون نسبة %55، وعدد الإناث 627 ألفاً و107حاجات، يمثلن نسبة %45 تقريباً.
وأوضح أن عدد الحجاج القادمين لهذا العام نقص عن العام الماضي 377 ألفاً و439 حاجاً بنسبة قدرها %21 تقريباً، وقال إن حجاج هذا العام يمثلون 188 جنسية من مختلف أقطار العالم.

226 عربة كهربائية للمرضى وكبار السن
أعلنت الجهات المختصة بشؤون الحج في المملكة العربية السعودية عن توفير 226 عربة كهربائية بمنشأة الجمرات لذوي الاحتياجات الخاصة والمرضى وكبار السن والنساء.
وقالت وزارة الشؤون البلدية السعودية في بيان لها امس إن الهدف من ذلك هو التيسير على هؤلاء لأداء مناسك الحج، ومساعدتهم على التنقل لرمي الجمرات الثلاث من دون أي صعوبات أو مخاطر تهدد سلامتهم. وأوضحت أن العربات الكهربائية ستخدم 70 ألف حاج من ذوي الاحتياجات الخاصة والمرضى وكبار السن أثناء رمي الجمرات، ولاسيما بعد زيادة عدد المسارات المخصصة لها خلال أيام التصعيد إلى ثلاثة مسارات، إضافة إلى المسارات الثلاثة المخصصة لأيام النفرة وطوال أيام التشريق.
وأوضح في تصريحات صحفية، أن العربات الكهربائية ستبدأ عملها وفق الخطة التشغيلية المعتمدة لمنشأة الجمرات في حج هذا العام في ثلاثة مسارات خاصة بأيام التشريق هي المسار رقم 1 المنحدر صعودا من ساحات منشأة الجمرات من الجهة الجنوبية إلى الدور الثاني للمنشأة بقوة 70 عربة.

الحج عرفة
بات الحجاج ليلتهم في منى، ويتقاطرون اليوم الاثنين الى جبل عرفات لإحياء الركن الأعظم من أركان الحج مصداقا لقول الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم: «الحج عرفة».

مركز اتصالات
ذكر مصدر مسؤول في بعثة الحج الكويتية أنه تم توفير جميع الخدمات والتسهيلات للحجاج الكويتيين وأقيم مركز اتصال للتواصل معهم ومتابعة أوضاعهم.

إعصار الهند: الكويتيون بخير
كونا – أكد سفير دولة الكويت لدى الهند سامي السليمان سلامة كل المواطنين الكويتيين المتواجدين في الهند، وعدم وجود اي منهم في المنطقة التي تتعرض للاعصار حاليا، واضاف السفير في بيان لوزارة الخارجية انه وبموجب تعليمات وزارة الخارجية فقد تم وضع رقم طوارئ يعمل على مدار الساعة لمساعدة المواطنين الكويتيين في الهند، مهيبا بكل من يحتاج الى مساعدة من المواطنين الكويتيين الاتصال على الرقم: 00919999954422.

[IMG]http://im34.gulfup.com/thU2H.jpg[/IMG]
جموع الحجاج يواصلون أداء المناسك

[IMG]http://im34.gulfup.com/tBNnm.jpg[/IMG]
ضيوف الرحمن في منى

[IMG]http://im34.gulfup.com/v5Nnx.jpg[/IMG]
الحرم المكي في أبهى صورته

[IMG]http://im34.gulfup.com/gQern.jpg[/IMG]
الكعبة ارتدت كسوتها الجديدة

[IMG]http://im34.gulfup.com/Z9CJX.jpg[/IMG]
الفلاح مع بعثة الحج الكويتية في منى

[IMG]http://im34.gulfup.com/KLsQX.jpg[/IMG]
ترفيه على الشاطئ

[IMG]http://im34.gulfup.com/OMXys.jpg[/IMG]
رواد مقاهي المباركية

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3608 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3946 0
خالد العرافة
2017/07/05 4528 0