0 تعليق
445 المشاهدات

سهى عباس… فنانة سودانية تقهر إعاقتها بالفن التشكيلي



تمكنت الفنانة التشكيلية السودانية سهى عباس خليل من تحدي واقعها وتطويعه ليتماشى مع موهبتها الفنية، على رغم أنها من ذوي الحاجات الخاصة.

وتتمتع سهى، وهي من ذوي “متلازمة داون”، بالقدرة على تنسيق الألوان، إلى جانب خيال مبدع مكّنها من إنتاج عدد من اللوحات الفنية التي زينت جدران معارض محلية، مثل “دار أروقة للفنون” و”مركز علي مهدي للفنون”، وغيرها من الفاعليات التي تستقطب الفنانين التشكيليين والمهتمين بالفن التشكيلي.

وقالت معلمة سهى الفنانة التشكيلية إسراء سعيد إن طالبتها “تفهم كل ما يدور من حولها، وإن كانت لا تستطيع التعبير نطقاً إلا في شكل محدود”، موضحة أن “سهى تخدم نفسها وتحب الألوان، ووجودي يدعم مسيرتها في الحياة والرسم”.

وأوضحت أن طالبتها “تتمتع بكفاءة عالية في فهم الألوان والأشكال ومدى انسجامها سوياً، كما أن لديها خيالاً بعيداً إلى أقصى الحدود”، موضحة أن “تركيز سهى ينصب على رسم الطبيعة من خلال مزج الألوان بطريقة جميلة، لا يمكن معها تحديد إن كانت اللوحة من نسج خيالها أو محاكاة للواقع من حولها”.

وقالت الفنانة التشكيلية ميعاد مبارك، المرافقة لسهى، إنها “تعد نموذجاً للفتاة التي استطاعت من خلال إحساسها بالحياة وقوة إرادتها، فرض ذاتها في المجتمع عبر فنها الراقي”.

وأشارت والدة سهى إلى أن “تعليم هذه الشريحة من الأطفال ضروري”. وتسعى أسرة الفنانة الشابة إلى إنشاء مركز لتعليم ذوي الحاجات الخاصة في البلاد.

 

المصدر: الخرطوم _ سيف جامع/ جريدة دار الحياة .

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3609 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3946 0
خالد العرافة
2017/07/05 4528 0