0 تعليق
651 المشاهدات

«الرعاية التلطيفية» استقبل 500 مريض سرطان



أكد مدير منطقة الصباح الطبية د. عبدالعزيز الفرهود أن مركز الرعاية التلطيفية يعتبر مفخرة للكويت، وقد أشادت منظمة الصحة العالمية بجهود الدولة ممثلة بوزارة الصحة واهتمامها بهذا الفرع من العلاج.
واضاف على هامش اختتام فعاليات الدورة الإقليمية الثالثة للتدريب على الرعاية التلطيفية «أن مركز الرعاية التلطيفية استقبل منذ 2010 ما يزيد على 500 مريض حصلوا على أجود أنواع الرعاية».
وذكر أن استمرار البرامج التدريبية المتخصصة يأتي تنفيذا لتوصيات الورشة الأولى التي أقيمت اخيرا، وأوصت بضرورة إدخال برامج الرعاية التلطيفية في المناهج الصحية، اضافة الى توفير مراكز أو وحدات متخصصة، ضمن خدمات العلاج لمرضى السرطان.
وأشار الى أن المدربين استفادوا من خبرة الكويت في هذا المجال، حيث عادوا إلى بلدانهم ليستثمروا ما اكتسبوه لمصلحة مرضى السرطان هناك، وهو ما يعكس الدور الريادي للكويت في المجال الصحي.

توصيات
بدوره، قال الأمين العام للاتحاد الخليجي لمكافحة السرطان استشاري الأورام في مركز الكويت للرعاية التلطيفية ورئيس الورشة د. خالد الصالح، إن عدد المشاركين بلغ 27 ضيفاً من دول الإقليم ومن أوروبا، مشيدا بمنظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة والاتحاد الخليجي لمكافحة السرطان ومؤسسة الكويت للتقدم العلمي، لدعمها الدورة.
وأضاف: من أهم التوصيات التي خرجت بها الدورة التشديد على الدول بضرورة وضع البرامج الخاصة بالرعاية التلطيفية ودمجها ضمن برامج الأمراض المزمنة، اضافة الى دعم التشريعات والقوانين التي تساهم في الحصول على مسكنات الآلام، وزيادة التوعية للعاملين الصحيين وكذلك المجتمع حول برامج الرعاية وأهميتها، من حيث تحسين الخدمات للمرضى، وتقليل العبء الاقتصادي على الرعاية الصحية.
وتابع الصالح ان المشاركين اتفقوا على ضرورة تجديد وتنشيط برامج التدريب للعاملين الصحيين على مختلف التخصصات وإدخال مناهج الرعاية التلطيفية في مناهج العاملين الصحيين، فضلا عن ضرورة تحفيز ودعم دور المنظمات غير الحكومية لتقديم الرعاية التلطيفية.

 

المصدر: جريدة القبس .

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3597 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3927 0
خالد العرافة
2017/07/05 4521 0