0 تعليق
1199 المشاهدات

المطيرى : كاونتر لذوي الإعاقة بالهيئة العامة لقوى العاملة بمحافظة حولى



أكد مدير إدارة عمل محافظة حولي بالهيئة العامة للقوى العاملة نايف المطيري ان ادارة عمل حولي تعتبر ثاني اكبر الادارات بعد العاصمة من حيث عدد الملفات الذي تجاوز 23 ألف ملف وهي قابلة للزيادة في الفترة المقبلة، مشيرا إلى أن الادارة تنجز ما يقارب 200 معاملة تحويل يومياً واكثر من 500 معاملة تجديد .

كاشفا خلال رده على اسئلة القراء في «ألو الأنباء» عن تخصيص قسم خاص لاصحاب الاعمال لتسهيل الاجراءات عليهم، وكذلك عدد من الموظفين الشاملين لانهاء معاملاتهم بأسرع وقت ممكن.

وبين المطيري انه على الرغم من توفير 18 موظفا وموظفة للادارة بناء على تعليمات مدير الهيئة بالوكالة أحمد الموسى إلا انها مازالت تعاني من نقص، متمنياً تعيين 40 موظفاً حتى يتم تسكين جميع الاقسام.

مؤكدا ان الادارة رغم ذلك تعمل بوتيرة عالية من الانجاز مع تعليمات واضحة لكل الاقسام بالاستمرار في استقبال المراجعين حتى نهاية الدوام وعدم التوقف في ساعة محددة تحت اي ذريعة، مشيراً إلى استحداث قسم خاص للاستعلام والتدقيق مهمته التدقيق في معاملات المراجعين وتوجيههم الى القسم المطلوب وافادتهم بالنواقص في حال وجودها.

وشدد المطيري خلال اللقاء على انه لا تهاون مع اي مندوب يقوم بانجاز معاملات لغير شركته حيث يتم فورا سحب هويته واخطار صاحب العمل ، مبينا ان فصل وحدة ادارة تقدير الاحتياج عن ادارة العمل وتخصيص صالة مستقلة وأقسام منفصلة عن الادارة لكل من وحدة تفتيش العمل ووحدة ادارة علاقات العمل خفف كثيرا من الازدحام بالادارة.

وإلى تفاصيل اللقاء:

ـ احمد – مندوب: صراحة ادارة عمل محافظة حولي كانت من الادارات التي تسبب الكآبة للمراجعين ولكن الحمد لله الى حد ما تغيرت، ما السبب وراء ذلك؟

٭ الكل يعرف أن ادارة عمل حولي لم يكن فيها مدير في الفترة السابقة ومنذ ان توليت منصب مدير الادارة وبعد تسكين بعض الشواغر ما بين مراقبين ورؤساء اقسام وتوزيع الصلاحيات عليهم بدأت الادارة تتبع منهجية جديدة لتسهيل المعاملات على المراجعين على الرغم من النقص الذي تعاني منه الادارة، وعلى الرغم من قيام وزيرة الشؤون هند الصبيح ومدير عام الهيئة بالوكالة احمد الموسى بتوفير 18 موظفاً وموظفة من مختلف الادارات إلا اننا ما زلنا نحتاج على الاقل إلى40 موظفاً لسد النقص بالكامل.

ـ محمد العلي: الادارة مشكلتها في المبنى لماذا لا يتم تغيير المبنى، وما الفائدة من عمل التوسعة في إدارتكم؟

٭ بعد أن تم تجديد العقد مع وزارة التربية ارتأت الادارة القيام بتوسعة المبنى في ادارة العمل خاصة أن المبنى الحالي يضم 4 ادارات مختلفة وهي تقدير الاحتياج وعلاقات العمل والتفتيش، حيث تم انشاء صالة جديدة تضم قسم تصاريح العمل والضمان المالي بالاضافة إلى قسم خاص لأصحاب الاعمال يوجد به الموظف الشامل الذي يقوم بعمل جميع الاجراءات والمعاملات لصاحب العمل عن طريق منحه كل الصلاحيات، بالاضافة الى انشاء مكتب خاص للاستعلام والتدقيق في صالات التحويل والتجديد والالغاء النهائي للسفر وتصاريح العمل لاستقبال المراجعين والتدقيق في معاملاتهم، لذا كان لا بد من تحديث الادارة وفصل الوحدات عن ادارة العمل وهذا الذي حصل وكان ضروريا لتخفيف الضغط وان شاء الله يتم تخصيص مبنى اخر للادارة وجار العمل عليه .

ـ ام عبدالله: رغم ضغط العمل الا ان هناك نقلة نوعية في عمل الادارة ما عدد الملفات الموجودة في الادارة؟

٭ صراحة ادارة عمل حولي ثاني أكبر ادارة من حيث عدد الملفات بعد العاصمة، حيث يصل عددها إلى ما يقارب 23 ألف ملف ما بين شركة ومؤسسة تشمل كل الانشطة.

ـ منى العتبي: ما سبب تعطل البرنامج الآلي المتكرر؟

٭ تعطل البرنامج بين فترة وأخرى امر خارج عن إرادتنا ولكن هناك اهتمام به من قبل الوزيرة ومدير عام الهيئة وهناك معالجة جذرية للمشاكل وان شاء الله خلال العام يكون هناك برامج آلية جديدة متكاملة تعالج كل المشاكل ويرتاح المراجع والموظف.

ـ مندوب باكستاني: نرى نهجا جديدا في الادارة من ناحية استقبال المراجعين وتجولك المستمر في الاقسام ما سبب ذلك؟

٭ أنا لا أحب ان اجلس كثيراً في المكتب بل أقوم بجولة بين فترة وأخرى للاطلاع والاطمئنان على سير العمل ومعرفة اذا كانت هناك اي مشاكل تواجه المراجعين، ومن واجبي ان اقدم كل التسهيلات لهم وانجاز معاملاتهم حسب الطرق القانونية واساعد الموظفين في انجاز المعاملات وهذا واجب كل موظف.

ـ ضاري الشمري: هل منح الصلاحيات للمراقبين ورؤساء الاقسام هو ما ادى الى تسهيل العمل على الموظفين والمراجعين؟

٭ أنا شخصياً افضل اللامركزية واعطاء كل الصلاحيات للمراقبين ورؤساء الاقسام لانجاز العمل ضمن الاطر القانونية، وكما منح مدير عام الهيئة صلاحيات للمديرين فقد بادرنا كمديرين بمنح صلاحيات للمراقبين ورؤساء الاقسام، وهذا بلا شك يؤدي الى التسهيل على المراجعين وعدم وجود ازدحام بالادارة.

ـ فهد الحصينان: هل صحيح ما يتردد عن وجود معاملات مزورة في الادارة تم الكشف عنها؟

٭ منذ أن توليت منصب مدير الادارة لم يتم الكشف عن أي محاولات تزوير نهائياً خاصة أنه في ظل تحديث النظام الحالي فإنه لا يمكن التلاعب وذلك لدقة النظام على عكس النظام اليدوي السابق.

ـ وما الاجراءات التي يتم اتخاذها في حال تقديم معاملة مزورة؟

٭ أولاً يتم وقف المعاملة وتحويل صاحبها الى ادارة الشؤون القانونية لاتخاذ الاجراءات اللازمة، فإذا تم التأكد من أنها مزورة تسحب هوية المندوب مع توقيف الملف عن طريق الحاسب الآلي وذلك حرصا على مصلحة صاحب العمل.

ـ نوف العازمي: نسمع عن زيارات متكررة للوزيرة هند الصبيح ومدير عام الهيئة بالوكالة احمد الموسى لادارتكم، ما الهدف من ذلك؟

٭ نحن سعداء بزيارتهما وهذا دليل على حرصهما على تذليل اي معوقات تواجه الادارة، وتكرار مثل هذه الزيارات يعطينا دافعا وتحفيزا اكثر للقيام بدورنا على اكمل وجه وتقديم كل ما يحتاج إليه المراجع.

ـ ام محمد: ما عدد المعاملات التي تقوم بها الادارة يوميا وهل هي سبب التأخير؟

٭ الادارة تنجز ما يقارب 200 معاملة للتحويل واحيانا 500 معاملة تجديد في اليوم الى جانب تصاريح العمل واذن العمل اول مرة، ورغم ذلك لا يوجد اي تأخير في المعاملات الا في حال نقص مستندات وهذا يتحمل مسؤوليته المندوب.

– اماني الغانم: لدي عمالة منزلية تعمل على مشروع منزلي هل بالامكان تحويلها الى ملف الشركة؟

٭ العمالة المنزلية لا يتم تحويلها نهائيا الى القطاع الخاص ويمكن ان يتم الغاء اقامتهم وتسفيرهم ثم احضارهم بموجب تصريح عمل.

– نوف: احتاج الى دكتور صيدلي للعمل في صيدلية وهو موجود بالكويت لكنه على عقد حكومي هل ادفع له الـ 300 دينار ويتم تحويل اقامته؟

٭ العقد الحكومي لا يتم تحويله الا على عقد حكومي اخر او على الشركة الاساسية في حال كان الشخص دخل البلاد على عقد حكومي فيمكن ان يغادر البلاد ويعود بتصريح عمل.

– ما الخطوات التي تم اتخاذها لتنظيم العمل والحد من تجارة الاقامات لاسيما ان هناك كما هو معلوم الكثير منهم متواجد في حولي؟

٭ اولا بوجود وزيرة الشؤون هند الصبيح ومدير عام الهيئة بالوكالة احمد الموسى والقرارات الصارمة المتخذة الى جانب الحملات التفتيشية التي قام بها قطاع حماية القوى العاملة وادارة التفتيش على المكاتب الوهمية فمن المؤكد ان ذلك وضع حدا لهذا الامر وان شاء الله سيتم القضاء على هذه الظاهرة بفضل سياسة القائمين على الهيئة.

ـ نسمع كلاما عن تدوير مديري الادارات؟

٭ انا مستعد لخدمة الكويت في اي ادارة وأي مكان، فنحن جئنا لنعمل، ونساهم في تطوير مستوى العمل وتقديم كل التسهيلات سواء للمراجعين او اصحاب الاعمال.

ـ ما رأيك في تواجد رجال المباحث في ادارات العمل؟

٭ لا مانع لدينا حيث قمنا نحن كإدارة بتخصيص مكاتب لهم ويجب على المناديب الالتزام بالتعليمات التي وضعتها الهيئة حتى لا يتعرضوا لأي مساءلة، وعليهم ابراز هوياتهم وحمل جميع اوراقهم الرسمية من اعتماد التوقيع وشهادة الراتب الاصلية وغيرها.

خطة مستقبلية لتطوير العمل بالإدارة

تحدث نايف المطيري عن وجود خطة مستقبلية لتطوير العمل بالادارة حيث استخراج الرقم السري للشركة او المؤسسة، من اجل القيام بالتجديد عن طريق «الأون لاين» خاصة بعد تعليمات مدير الهيئة بالوكالة احمد الموسى بالسماح بالحصول على الرقم السري حتى لو كان عدد العمالة المسجلة على الشركة 3 عمال، وهذا الاجراء سيخفف الضغط على جميع ادارات العمل، لانه يمكن للمستخدم ان يحصل على حصر العمالة وأسماء العمال وبيان الملف دون العودة الى الموظف، كما ان العمل جار لتخصيص كاونتر خاص للمعاقين الى جانب كاونتر الاستعلام والتدقيق .

إشادة بالنهج الجديد

اشاد عدد كبير من المتصلين باداء مدير الادارة نايف المطيري والعاملين مؤكدين ان ادارة عمل حولي مع النهج الجديد اصبحت من الادارات المتميزة

وكل معاملة لا تستغرق دقائق معدودة. حيث تستقبل الادارة المعاملات ايضا خلال فترة بعد الظهر من الساعة 3 الى 6 لتخفيف الضغط عن الفترة الصباحية.

إجراءات استثناء شرط المدة الزمنية للتحويل

ذكر نايف المطيري ان من الاجراءات المعتمدة لاستثناء شرط المدة الزمنية للتحويل وتحويل عمالة العقود الحكومية الى الشركة الاساسية: – اولا يحضر صاحب العمل كتابا معتمدا من اللجنة العليا موجها الى الادارة، ومن ثم يتم تحويله الى الادارة المالية لدفع رسوم 300 دينار عن كل عامل وبعدها تنجز الاجراءات مباشرة.

 

نائب رئيس التحرير الزميل عدنان الراشد مرحبا بنايف المطيري
نائب رئيس التحرير الزميل عدنان الراشد مرحبا بنايف المطيري
رئيسة قسم المحليات الزميلة عفاف مختار والزميلان بشرى شعبان وكريم طارق مع نايف المطيري                                                          (يوسف كريم)
رئيسة قسم المحليات الزميلة عفاف مختار والزميلان بشرى شعبان وكريم طارق مع نايف المطيري (يوسف كريم)

 

 

المصدر : بشرى شعبان , كريم طارق \ جريدة الانباء

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 1186 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 1604 0
خالد العرافة
2017/07/05 2296 0