0 تعليق
656 المشاهدات

الرياضيين الصم : الدعم قليل.. أبطال مهمشون.. ومعاناة



تمثل الأندية الرياضية صرحا مهماً ومتنفساً لجميع الأشخاص من ذوي الإعاقة بمن فيهم فئة الصم والبكم نظراً لأهميتها في ممارسة الأنشطة الثقافية والاجتماعية فضلا عن إبراز مهاراتهم وإبداعاتهم وتطويرها للمشاركة الفعَالة في المحافل المحلية والعالمية إلي جانب أهميتها في تأهيلهم بدنيا ونفسياً.
ويعد النادي الرياضى الكويتي للصم واحدا من أبرز الواجهات والمعالم التي تمثل افراد هذه الشريحة وتنمي مواهبهم البدنية، غير أن ثمة ملاحظات وعوائق تعترض المسيرة الرياضية للاعبين من هذه الفئة.
القبس حرصت على تلمس الصعوبات والمشاكل التي تواجه اللاعبين من فئة الصم عن قرب وكانت آراؤهم كالتالي:
كانت البداية مع رئيس النادي الكويتي للصم اسماعيل عيسى كرم الذي أشاد بالدعم الحكومي المقدم لفئة الصم فضلا عن الالتفاف والاهتمام الملحوظ تجاه هذه الشريحة، مشيراً إلى جملة من المشاكل التي تعترض اللاعبين من فئة الصم.

غياب التحفيز والتعاون
واشتكى كرم من قلة عدد اللاعبين الصم وانسحابهم من النادي نظراً لغياب عوامل التحفيز والتشجيع ، لافتة الى انخفاض إعدادهم بحيث لا يتعدى ١٥ لاعبا،ً في حين أن عددهم في السابق تجاوز الـ ٥٠ لاعبا نتيجة لانعدام التعاون أيضاً من قبل أولياء أمورهم وعدم وجود التحفيز الذي يليق بهم.
ولفت كرم إلى ضعف الميزانية المخصصة للنادي فضلا عن عدم وجود الإحتراف الجزئي الأمر الذي يدفع اللاعبين ( ممن يعانون من السمع المتوسط ) بالإنسحاب والتوجه إلي نوادٍ آخرى توفر لهم هذا الحق ، مشيراً إلى أن النادي الكويتي الرياضي للمعاقين يوفر للاعبيه خاصية الإحتراف الجزئي.
وتحدث عن مشكلة اخرى حول عدم وجود ملعب، الامر الذي يضطرهم الى تأجير ملعب مع اقتراب استضافة الكويت لبطولة البولينغ لفئة الصم على مستوى الخليج في فبراير المقبل.
وفي سياق آخر ، أشار كرم إلى المبنى المؤقت لنادي الصم الخاص بالفتيات في منطقة كيفان والى الان لم يتم الانتقال للمبنى الجديد في منطقة الفيحاء رغم حصولهم على الموافقات في هذا الأمر.

عوائق
وبدوره، أكد المدير الفني للفرق الرياضية في نادي الصم ومترجم لغة الإشارة سعود البارود اهتمام الدولة ممثلة بالهيئة العامة للشباب والرياضة باللاعبين من فئة الصم، فضلاً عن توفير كل سبل الرعاية ودعمهم، لافتاً إلى وجود عوائق تعترض مسيرتهم الرياضية، منها عدم مساواتهم باللاعبين في النوادي الآخرى فيما يتعلق بمسألة الاحتراف الجزئي رغم الإنجازات والمراكز المتقدمة التي يحققونها في مشاركاتهم المحلية والدولية.
وأضاف البارود ان بعض الوزارات المعنية تعرقل التفرغات الرياضية أثناء البطولات الخارجية، مشيراً إلى ضعف ميزانية النادي إلى جانب رواتب المدربين القليلة بخلاف الأندية الآخرى الأمر الذي يدفعهم إلى عدم المواصلة والإستمرارية فيه.

المبنى الجديد
ومن جانب الرياضين الصم، انتقد العديد منهم عدم تفعيل وجهوزية العديد من المرافق الخاصة بالمبنى الجديد للنادي الكويتي الرياضي للصم الكائن في منطقة غرناطة، بعد انتقاله من منطقة الفيحاء، حيث لم يتم تفعيل حمام السباحة منذ أكثر من عام وكذلك الإستاد الرياضي الذي تم تزويده اخيراً بالزرع الصناعي عقب زيارة رئيس مجلس الوزراء للنادي.
وأشاروا إلى عدم جهوزية الصالة المتعددة الأغراض ( صالة الألعاب) بالشكل المطلوب، حيث لا توجد منصة رئيسية للجمهور في مدرجات الصالة، مطالبين برفع ميزانية النادي الجديد ولاسيما أن مساحته كبيرة ويتضمن مرافق متنوعة بحيث يصل إلى مستوى مماثل للأندية الرياضية الشاملة الآخرى التي تضمن كل الألعاب.

مشاركات خارجية
واشتكى الرياضيون الصم من بطء اتخاذ قرارات بشأن المشاركات الخارجية الخاصة باللاعبين بالصم من قبل الهيئة العامة للشباب والرياضة، بالإضافة إلى رفض بعض المشاركات علماً بأن نادي الصم يعتبر الواجهة الرسمية لهذه الفئة في الكويت فلا توجد مؤسسة ولا جمعية أو جهة آخرى تمثل هذه الشريحة، لافتين إلى أن النادي يمثل منتخباً للصم الكويتي وفقاً لما يراه الناس في الخارج .

الدعم الأسري
أكد اللاعبون أهمية الدعم الأسري للاعبين من فئة الصم فضلاً عن دور أولياء الأمور في إبراز مواهب أبنائهم وتعزيز إبداعاتهم وتنميتها.

أهمية الرياضة
شدد عدد من المسؤولين الرياضيين أهمية الرياضة بالنسبة لفئة الصم في تحقيق الإندماج مع غيرهم والتعرف الى ثقافات الدول الآخرى إلى جانب تنمية قدراتهم البدنية والنفسية وكسر حاجز العزلة عن البيئة التي يعيشون فيها.

أبرز المطالب
لخص مسؤولو نادي الصم أبرز مطالبهم بالتالي:
01- زيادة ميزانية النادي للحد المطلوب لتلبية كل المتطلبات.
02- رفع الميزانية الخاصة بالمشاركات الخارجية.
03- مساعدة الهيئة العامة للشباب والرياضة نادي الصم في صرف رواتب المدربين.
04- تطبيق الاحتراف الجزئي
05- تعديل قوانين الرياضة الخاصة باللاعبين من ذوي الاحتياجات الخاصة
06- رفع المكافأة المالية للاعبين الصم وصرفها بصفة دورية
07- تسليط الضوء الإعلامي على اللاعبين من هذه الفئات
08- القضاء على الروتين لتشجيع المزيد من اللاعبين للفرق الرياضية في نادي الصم
09- تحديث نادي الصم
10- إشراك جهات القطاع الخاص في دعم الرياضيين المعاقين عموما وفئات الصم على وجه الخصوص

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3597 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3927 0
خالد العرافة
2017/07/05 4521 0