0 تعليق
1307 المشاهدات

الكندرى : المركز الطبي التأهيلي وضع وتنفيذ البرامج الوقائية والعلاجية والتأهيلية لجميع الإعاقات المزدوجة أو الذهنية



يشكل المركز الطبي التأهيلي التابع لقطاع الرعاية الاجتماعية إحدى اللبنات الأساسية في النظام الصحي بالكويت، حيث يقدم خدمات الى ما يزيد على 2000 نزيل الذيي ترعاهم وزارة الشؤون في مختلف ادارات قطاع الرعاية الاجتماعية منهم أكثر من 80 حالة سريرية يقدم لهم المركز كل انواع الرعاية الطبية المتكاملة.

«الأنباء» زارت المركز الطبي وجالت في أقسامه بمرافقة مدير الادارة بالوكالة د.جاسم الكندري الذي اكد لنا ان المركز يحظى باهتمام خاص من قبل قيادات وزارة الشؤون الاجتماعية الوزيرة هند الصبيح والوكيل د. مطر المطيري والوكيل المساعد للقطاع د. فاطمة الملا الذين كان لهم الفضل بعد الله عز وجل في تطوير المركز وتوسع العمل به، فبفضل دعمهم اللامحدود تم التوسع في الخدمات الطبية والعيادات، والحمد الله اصبح هناك قسم خاص قائم بذاته للصحة الوقائية وعيادات متميزة ومتطورة للأسنان والعلاج الطبيعي والصيادلة وجميع الاختصاصات.

واضاف: كما شرعت للمركز القوانين والقرارات والأنظمة للارتقاء بالخدمات الصحية إلى أعلى المستويات، وذلك بهدف التخفيف من معاناة النزلاء، واعطائهم القدرة على الاندماج في المجتمع وتسخير الامكانيات لتحقيق هذا الهدف وهناك ما يزيد على 581 موظفا يعملوا في المركز منهم الأطباء واطباء والهيئة التمريضية وأطباء الأسنان والمعالجين وأطباء العلاج الطبيعي والجهاز الاداري، ولا بد من الإشارة الى ان الوكيل المساعد لقطاع الرعاية الاجتماعية د.فاطمة الملا تولي اهتماما خاصا للمركز وتعمل جاهدة على توفير كل ما يساهم في تطوير خدماته، كما دار مع الكندري حوار أجاب فيه عن مجموعة من التساؤلات حول المركز في الاسطر التالية:

بشرى شعبان ـ كريم طارق

في البداية حدثنا عن طبيعة مهام المركز الطبي التأهيلي وما الشريحة المستهدفة التي يقدم لها المركز الخدمات؟

٭ الادارة مسؤولة عن تقديم الخدمات الصحية الشاملة لجميع نزلاء ونزيلات قطاع الرعاية الاجتماعية بوزارة الشؤون الاجتماعية والعمل، من ذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن والأحداث والضيافة والطفولة، على أن يخضع المركز للإشراف الفني من وزارة الصحة.

كما أن مهام المركز الطبي التأهيلي تتمثل في وضع وتنفيذ البرامج الوقائية والعلاجية والتأهيلية لجميع الإعاقات المزدوجة أو الذهنية وخلافه، والإشراف على مختلف الخدمات التي تخص الجوانب المعيشية لنزلاء الرعاية الإيوائية بمجمع دور الرعاية الاجتماعية بالصليبخات ومركز رعاية وتأهيل المعاقين بالصباحية والدور الخارجية الأخرى.

ما الهدف من إنشاء المركز ومتى تم استحداثه؟

٭ ان معدل رقي وتقدم الأمم يقاس بما تقدمه لمواطنيها من خدمات ومميزات وضمانات تكفل لهم العيش الكريم والأمن والأمان وخصوصا ذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن، كما أن دولتنا الحبيبة الكويت لم تأل جهدا في هذا المضمار، فهي تكفل في دستورها حق الرعاية والسكن والعلاج لكل ابنائها دون تفرقة بينهم، بل وتتقدم على كل الدول في مجال خدماتها لذوي الإعاقة بأن خصصت لهم مركزا يعتني بتقديم الرعاية الصحية والعلاجية والتأهيلية لهم.

واستحدثت إدارة المركز الطبي التأهيلي بموجب القرار الوزاري رقم 1753 لسنة 1991 ليتبع قطاع الرعاية الاجتماعية بالوزارة، ليتم افتتاح المركز في عهد الامير الراحل المغفور له سمو الشيخ جابر الأحمد، ليقوم سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد (وزير الشؤون في ذلك الوقت) بافتتاحه وتدشين العمل به رسميا في 3 من أكتوبر عام 1992.

ما نظم الرعاية التي تقدمها إدارة المركز للنزلاء؟

٭ تشمل الخدمات التي تقدمها الإدارة الرعاية الصحية والعلاجية والتأهيلية للحالات الخاضعة لنظم الرعاية المطبقة بالوزارة وهي: الرعاية الإيوائية المتمثلة في تقديم الخدمات الصحية التي تقدم للحالات من ذوي الإعاقات المزدوجة من نزلاء الرعاية التابعة لقطاع الرعاية الاجتماعية، والرعاية النهارية، الرعاية المنزلية، الرعاية اللاحقة.

تعزيز الخدمات

كيف يتم تعزيز الخدمات التي يقدمها المركز الطبي التأهيلي لنزلاء دور الرعاية الاجتماعية؟

٭ يقدم المركز الطبي التأهيلي رعاية صحية شاملة وخدمات طبية وعلاجية وتأهيلية متنوعة لجميع أبناء ونزلاء قطاع الرعاية الاجتماعية والأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة، كما تحرص إدارة المركز على نشر الوعي الصحي بالقطاع والارتقاء في تقديم أرقى المستويات وأفضل الخدمات الطبية والعلاجية والعمل على التخفيف من معاناة أبنائها والاعتناء بهم من الناحية الصحية، كما أن الإدارة حريصة كل الحرص على وقايتهم من الأمراض، حيث تتكاتف جهود جميع العاملين بالمركز من أجل النهوض بمستوى الرعاية المقدمة ومواكبة التطور الصحي لهذه الفئة العزيزة على قلوبنا، ليسعى المركز في أن تتبوأ الكويت مكانة رفيعة بين الدول المتقدمة في مجال رعاية المعاقين وصحة الفرد والأسرة والمجتمع من خلال برامج الوقاية والرعاية الصحية والخدمات الطبية.

ومن هذا المنطلق، أود أن أتوجه بجزيل الشكر والتقدير إلى وزيرة الشؤون ووزيرة الدولة لشؤون التنمية والتخطيط هند الصبيح ووكيل وزارة الشؤون الاجتماعية د.مطير المطيري والوكيل المساعد لقطاع الرعاية الاجتماعية د.فاطمة الملا على جهودهم الحثيثة في كل المجالات، كما أود ان أشيد بالتعاون المثمر والبناء من كل الإدارات التابعة لقطاع الرعاية وباقي إدارات الوزارة لتطوير الخدمات التي يقدمها دور الرعاية لنزلائه.

ماذا عن الأجنحة الخاصة بنزلاء المركز الطبي التأهيلي؟

٭ يتكون المركز من ثلاثة أجنحة وهم «جناح السلام» الخاص بالرجال، و«جناح الأمل» الخاص بالنساء، و«جناح الربيع» الخاص بالعزل.

ما الاستراتيجيات التي يتبعها المركز في خدمة الشرائح المعنية وخصوصا من فئة ذوي الاحتياجات الخاصة؟

٭ يهدف المركز الطبي التأهيلي إلى تقديم أرقى المستويات من الرعاية الطبية والخدمات لجميع الأفراد من ذوي الاحتياجات الخاصة دون تمييز، وإلى رفع مستوى جودة الخدمات المعيشية، ورفع الوعي المجتمعي باحتياجات هذه الفئة وكيفية الرعاية والعناية بهم، حيث تتمثل الرؤية الاستراتيجية للمركز في تعزيز الجهود الرامية إلى تحقيق الريادة في تقديم كل الخدمات الطبية والصحية لجميع نزلاء قطاع الرعاية الاجتماعية وذوي الاحتياجات الخاصة من أجل أن يكون المركز محطا للثقة ونموذجا يحتذى به على المستوى المحلي والاقليمي في رعاية مرضى المركز.

كما يرتكز المركز على مجموعة من القيم التي تساهم بشكل كبير في تحقيق الأهداف والاستراتيجيات المنوطة به، والتي تأتي في مقدمتها التعاون المشترك لتحقيق أهداف العمل بالمركز، بالإضافة إلى الحرص على الالتزام بالعمل وساعاته المحددة والتقيد باللوائح الرسمية والنظم والقرارات التي من شأنها تنظيم العمل.

نود أن نتطرق أكثر إلى اختصاصات المركز وطبيعة الدور الذي يقوم به؟

٭ للمركز العديد من الاختصاصات المتنوعة التي تصب في مصلحة وخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة ونزلاء دور الرعاية، حيث إن المركز يقوم بإعداد الخدمات الطبية الشاملة لذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن، وذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية، إلى جانب توفير الرعاية الطبية والتأهيل الصحي للنزلاء، والمساعدة على الاستفادة من قدراتهم الجسمانية والعقلية مع مراعاة القواعد الصحية التي يجب اتباعها، بالإضافة إلى الإشراف الطبي على دور الرعاية الاجتماعية، وتحديد القواعد الصحية التي يجب اتباعها، والمتابعة المستمرة للكوادر العاملة بأقسام المركز.

كما أن المركز يقوم بالإشراف على الملفات الطبية والاجتماعية للنزلاء، والمتابعة الدورية لتجديد البحوث والتقارير الخاصة بهم، مع إعداد التقارير الطبية عن حالة النزلاء المرضية والمستوى الصحي لدور الرعاية، إلى جانب تحديد واقتراح احتياجات الإدارة من الأجهزة الطبية والمعدات والأدوات الفنية، وكذلك الأدوية والمستلزمات الخاصة بالحياة المعيشية لنزلاء القطاع وذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية.

اشتراطات صحية

هل هناك اشتراطات صحية يقوم المركز بتطبيقها فيما يتعلق بأماكن تحضير وتجهيز ونقل المواد الغذائية؟

٭ هناك العديد من الاشتراطات الصدارة من قبل الصحة الوقائية والتي دائما ما يحرص المركز على تطبيقها واتخاذ اللازم بها، خصوصا فيما يتعلق بأماكن ومواقع تحضير وتجهيز المواد الغذائية، ومن ضمن تلك الاشتراطات أن تكون البيئة المحيطة بالموقع بعيدة عن التلوث الجرثومي والكيماوي، وان يكون الموقع جافا وغير رطب، مع الحرص على أن تكون التهوية كافية ودرجات الحرارة مناسبة ما بين 20 و25 درجة مئوية، بالإضافة الى توافق الموقع مع شروط الأمن والسلامة حسب شروط الدفاع المدني والإطفاء.

أما فيما يتعلق بالاشتراطات الخاصة بمتداولي الأغذية والأطعمة، فإن الصحة الوقائية تشترط أن تكون لديهم شهادة صحية معتمدة سارية المفعول، على ان يحظر على عمال النظافة وغيرهم المشاركة في إعداد الوجبات، مع التزامهم بلبس القفازات وأغطية الرأس والكمامات، وتخصيص زي مناسب لمتداولي الأغذية يختلف عن زي عمال النظافة.

ما مهام الصحة الوقائية في مطبخ دور الرعاية الاجتماعية والمطابخ الفرعية؟

٭ التوعية والإرشاد الصحي من خلال اكتشاف الأخطاء الصحية والعمل على تلافيها والتعاون مع إدارة المطبخ في رفع مستوى الصحي للعاملين في المطبخ، حصر جميع العاملين بالمطابخ ومراجعة الشهادات الصحية، سحب عينات من جميع أنواع الأغذية الجافة والمطبوخة بشكل دوري وعند حدوث حالات تسمم، والتفتيش على النظافة الشخصية للعمال ونظافة الارضيات والحوائط ومدى توافر وسائل مكافحة وصناديق القمامة.

ما اختصاصات قسم العلاج الطبيعي والتأهيل التابع للمركز وطبيعة العمل بداخله؟

٭ يختص قسم العلاج الطبيعي بالمركز بإجراء الفحص الخاص بالعلاج الطبيعي للحالات المحتاجة من نزلاء دور الرعاية، وإعداد تقرير فني عن اسلوب العلاج الطبيعي المطلوب لكل حالة، عوضا عن وضع برامج العلاج الطبيعي لكل حالة وفقا للتقرير الطبي الفني الموضوع، مع اعداد ملف علاجي لكل حالة ترفق به نتيجة الفحوصات الطبية والتقرير الفني وبرامح العلاج.

كما يختص بوضع اقتراحاته فيما يتعلق باحتياجات القسم من الأدوية والأجهزة والمعدات والمستلزمات الطبية اللازمة لخدمات العلاج الطبيعي للنزلاء، بالإضافة إلى إعداد السجلات والملفات للعاملين بالقسم وكتابة التقارير الخاصة بهم، مع اعداد تقارير دورية وسنوية عن أعمال القسم ورفعها للمركز.

وماذا عن قسم الخدمات الطبية المساعدة؟

٭ يضم القسم كلا من المختبر والصيدلية والأشعة والطوارئ الطبية والهندسة الطبية ويختص بإجراء الفحص بالأشعة على الفئات الخاصة من نزلاء دور الرعاية الاجتماعية حسب التقارير الطبية، وتسليمها للجهات الطبية مدونا عليها اسم المراجع ورقمه، إلى جانب صرف الأدوية للمراجعين بناء على تقرير فحص طبي من الأطباء العاملين بالمركز، بالإضافة إلى توفير المعدات والأجهزة والشرائح اللازمة للعمل وحفظ العينات، مع تنظيم وتقسيم العمل فيما يتعلق بالعاملين وفقا للظروف واحتياجات العمل.

وبالنسبة إلى قسم الحالات الطارئة والدائمة؟

٭ هو قسم مخصص لاستقبال الحالات المرضية الطارئة من نزلاء الدور والبيوت التابعة للقطاع وتوفير الخدمات الطبية اللازمة لهم، كما يقوم بالاستقبال المؤقت للحالات الطارئة المحولة من الجهات المعنية بالوزارة لحين استكمال البحث الاجتماعي والنفسي وإجراءات القبول المتبعة بالدور والبيوت، عوضا عن رعاية الحالات الصعبة في التكيف داخل دور الرعاية والتي تحتاج إلى رعاية صحية مكثفة ودائمة، بالإضافة إلى تقديم كل الرعاية الاجتماعية والنفسية لهم، وتلبية احتياجات المرضى من نزلاء القسم الداخلي للحالات الطارئة من الخدمات اليومية لهم ومساعدتهم في الحصول عليها من أكل وشراب وملبس بغرض إشباع حاجاتهم المعيشية اليومية.

كما يسهم القسم في متابعة الحالات التي تم تحويلها الى المستشفيات من قبل القسم ورفع تقارير عنها للدور المعنية بكل حالة، مع الحرص على المرور اليومي والدوري على الأجنحة للتأكد من نظافتها.

هل هناك خطط تطويرية للعنصر البشري المتواجد بالمركز وماذا عن الكوادر الشبابية داخله؟

٭ إيمانا من إدارة المركز الطبي بأهمية التدريب، تسعى الإدارة إلى تأهيل وتطوير الكوادر الشبابية العاملة فيه للارتقاء بالعمل ورفع قدرات ومهارات جميع العاملين لتحسين مستوى الأداء الوظيفي بإدارة المركز، كما يقدم المركز وبالتعاون مع جميع الجهات المختلفة مجموعة من الدورات للعاملين سواء من إدارة الموارد البشرية بالوزارة أو الوزارات الأخرى كوزارة الصحة وجامعة الكويت والهلال الأحمر. وفي إطار اهتمام إدارة المركز بأهمية التطوير والتجديد في العمل، فإن المركز بصدد وضع استراتيجية جديدة وخطة للتدريب تحتوي على مجموعة متنوعة من الندوات والبرامج وورش العمل والأنشطة المتميزة، مع تحديد الاحتياجات التدريبية الفعلية لجميع العاملين، حتى يصبح الموظف أكثر فعالية في الأداء الوظيفي لتحقيق الكفاءة الإدارية والفنية ويصبح قادرا على التجديد والابداع والابتكار، ليتمكن من تطوير أدائه الوظيفي مع التوجيهات العامة للدولة وخطط التنمية الشاملة.

الجهات الحكومية والأهلية التي يتعامل معها المركز

في إطار تعاون المركز المستمر مع الجهات الحكومية الرسمية والأهلية، فإن هناك مجموعة من الجهات التي يتعامل معها بشكل وثيق لتحقيق النجاح في العمل ومن أهم هذه الجهات: وزارة الصحة والداخلية وجامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب والأمانة العامة للأوقاف وبيت الزكاة والهيئة العامة لشؤون ذوي الاعاقة وجمعية الهلال الأحمر الكويتي والهيئة العامة لشؤون القصر وديوان الخدمة المدنية وجمعية المعاقين وأهالي النزلاء ومعهد دسمان لمرضى السكري.

أهداف تطويرية

٭ إنشاء نظام الحاسب الآلي بالإدارة بما يواكب التطورات الحديثة واستخدام التوثيق الآلي في حفظ المستندات.

٭ إعداد تقرير سنوي خاص بالإدارة مبينا فيه انجازات الإدارة على مدار العام.

٭ الربط الآلي بين الإدارة ومختلف الإدارات والوزارات.

٭ تخصيص موقع للإدارة على شبكة الانترنت.

ساعات العمل في المركز

٭ الأطباء: من الساعة 7.30 صباحا وحتى 2 ظهرا يوميا، والخفارة اليومية من 2 ظهرا حتى الساعة 7.30 صباحا لتشمل الجمعة والإجازات على مدار 24 ساعة

٭ أطباء الأسنان ـ الصيادلة ـ العلاج الطبيعي ـ الأشعة: تنقسم ساعات العمل إلى نوبتين خلال الاسبوع مع العطلة الاسبوعية يوم الجمعة من كل اسبوع:

ـ فترة صباحية: من الساعة 7 صباحا وحتى 2 ظهرا، ويوم السبت خفارة من كل اسبوع.

ـ الفترة المسائية (خفارة): من 2 مساء حتى 8 مساء يوميا.

جل ما يتمناه أي مراجع لأي جهة حكومية أن ينجز معاملته سريعاً دون تعقيد أو تأخير في هذه الصفحة نصف الشهرية ستكون لنا زيارة إلى إحدى الجهات لتسليط الضوء على سبل خدمة المراجعين، ونقل أي مقترحات أو معوقات إلى المسؤولين.

للتواصل مع الصفحة:

g.hospitality@alanba.com.kw

الأنباء جالت في المركز الطبي التأهيلي يخدم أكثر من 2000 نزيل من خلال 581 موظفاً

المصدر : جريدة الانباء

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3598 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3928 0
خالد العرافة
2017/07/05 4522 0