0 تعليق
438 المشاهدات

أعلايوف: الكويت رائدة في رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة



اشاد سفير أوزباكستان في الكويت د. بهرمجان أعلايوف بعمق العلاقات الثنائية التي تربط الكويت ببلاده، وأثنى على الدعم المستمر الذي تقدمه الكويت لمشاريع التنمية في أوزباكستان، مؤكدا أن الصندوق الكويتي للتنمية قدم قرضا لبلاده بقيمة 7 ملايين دينار كويتي بهدف دعم عدة مشاريع تستهدف بشكل خاص تطوير الخدمات وتحسين مستوى الأسرة.

وأضاف أعلايوف في تصريح خاص  أن الرئيس الأوزبكي إسلام كريموف أطلق في 9 فبراير 2016 برنامج «صحة الأمومة والطفولة» بوصفه مشروعا على مستوى الدولة لعام 2016، وأشار إلى أن البرنامج يهدف لتطوير التشريعات المتعلقة بالأمومة والطفولة كونها من أهم أسس المجتمع وحمايتهما حماية للمجتمع كله ولمستقبل البلاد.

وأكد أن هذا العام سيشهد إصدار نسخة جديدة من قانون «سياسة الدولة تجاه الشباب»، وتشديد العقوبات على الجرائم ضد الأمومة والطفولة والأسرة، وكذلك المزيد من الرعاية للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة.

وأكد أعلايوف أن الكويت تعد من الدول الرائدة في المنطقة في مجال قوانين حماية الأسرة ورعاية ذوي الاحتياجات الخاصة، وأن هذه التجربة جديرة بالاهتمام والتعلم منها.

كما أعلن أن هذا العام سيشهد استمرار العديد من البرامج الاجتماعية على المستوى المحلي لتحسين الوضع الصحي للمواطنين القاطنين في المناطق الخارجية، خاصة للنساء، وكذلك استكمال العديد من مشاريع بناء المنازل الذي بدأ منذ فترة طويلة، ضمن عدة مشاريع تنموية لتحسين مستوى المعيشة بتوفير السكن الملائم والمياه النظيفة والارتقاء بالخدمات وجودتها.

وأوضح أن هناك اهتماما كبيرا سيركز على مشاريع تطوير الخدمات الصحية المتعلقة بصحة المرأة والطفل بشكل خاص، منها بناء مركز صحي بسعة 280 سريرا وقدرة استقبال 250 مريضا في المناوبة الواحدة و1500 عملية جراحية في السنة، وسيتم تزوده بأحدث الأجهزة والمعدات الطبية المتطورة.

 

المصدر : محمد هلال الخالدى \ جريدة الانباء

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3599 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3930 0
خالد العرافة
2017/07/05 4523 0