0 تعليق
619 المشاهدات

سيكولوجية الأطفال غير العاديين – الإعاقة الحركية



اسم الكتاب : سيكولوجية الأطفال غير العاديين – الإعاقة الحركية

تأليف : حابس العواملة

ترجمة :

الناشر : الاهلية للنشر والتوزيع

نبذة عن الكتاب :
تطلق تسمية المعوق على من تعوقه قدراته الخاصة عن النمو السوي إلا بمساعدة خاصة. أما منظمة العمل الدولية فتعرف المعوق بأنه فرد نقصت إمكانياته للحصول على عمل مناسب والاستقرار فيه نقصاً فعلياً، نتيجة لعاهة جسمية أو عقلية. وللإعاقة أسباب عديدة منها ما هو وراثي ومنها ما هو بيئي يتمثل في حالة تسمم الحمل أو سوء التغذية، أو العدوى مثل الحصبة الألمانية ومرض الزهري ومرض السل ومنها ما ينتج عن العقاقير والكيماويات. والإعاقة الحركية هي حالات لأفراد يعانون من خلل ما في قدرتهم الحركية أو نشاطهم الحركي بحيث يؤثر ذلك الخلل على مظاهر نموهم العقلي والاجتماعي والانفعالي ويستدعي الحاجة إلى التربية الخاصة، وهو ما يبحث فيه هذا الكتاب الذي يركز على المشكلات التي تنجم عن الإعاقة وكيفية معالجتها.
إذ يتألف الكتاب من ثماني وحدات، الوحدة الأولى توضح مفهوم الإعاقة الحركية وأسبابها، وتبحث في التطور التاريخي لتربية وتأهيل المعوقين حركياً، في حين تعالج الوحدتان الثانية والثالثة الشلل الدماغي والاضطرابات العصبية ذات العلاقة بالإعاقة الحركية، وتبحث الوحدة الرابعة في الاضطرابات العظيمة والعضلية كالتهاب المفاصل وهشاشة العظم، وحالات البتر والكساح وخلع الورك الولادي، والكسور وضمور العضلات.
وتبين الوحدة الخامسة كيفية الكشف والتدخل المبكر وأهمية ذلك في التعرف المبكر على الإعاقة الحركية، بينما تقدم الوحدة السادسة وسائل تقييم الأطفال المعوقين حركياً، وكيفية قياس سلوك المعوق حركياً وتعرض للاعتبارات الخاصة بتقييم فئة الإعاقة الحركية. وفي الوحدة السابعة يعرض المؤلف لتعليم الطلاب ذوي الإعاقات الحركية وطرائق التدريسة والمناهج والاتجاهات الحديثة في التعليم، أما الوحدة الثامنة فتبحث في الأبعاد النفسية والأسرية للإعاقات الحركية وردود الفعل النفسية والحاجات، وحقوق المعوقين حركياً بين الأسرة والمجتمع وإرشاد الأشخاص المعاقين حركياً وأسرهم.

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3588 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3908 0
خالد العرافة
2017/07/05 4512 0