0 تعليق
2213 المشاهدات

«يونيسكو» جددت جائزة الشيخ جابر الأحمد للتمكين الرقمي لذوي الإعاقة لـ 6 سنوات



جدد المجلس التنفيذي لمنظمة الامم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم «يونيسكو» أمس الأول، جائزة اليونيسكو للمغفور له الشيخ جابر الأحمد الجابر للتمكين الرقمي لذوي الإعاقة، وذلك لمدة ست سنوات.

وقال المندوب الدائم لدولة الكويت رئيس المجموعة العربية في اليونيسكو الدكتور مشعل حيات، ان المجلس التنفيذي للمنظمة أقر في دورته الـ 199 تجديد الجائزة وتوسيع اختصاصاتها لتشمل الاتصال الحديث والتربية «الامر الذي يعزز من أهداف المبادرة بتمكين فئة المعاقين في المجتمع ومتطلبات هذا العصر».

واكد الدكتور حيات ان «اهمية جائزة (جابر الأحمد) تكمن في انها ترمي الى تعزيز ادماج ذوي الإعاقة في المجتمع وتمكينهم وازالة الحواجز التي تحول دون حصولهم على المعارف والمعلومات والتعلم الرقمي».

ولفت الى ان الأمانة العامة لليونيسكو وأعضاء المجلس التنفيذي «أثنوا على دولة الكويت أميرا وحكومة وشعبا لدعم هذه الجائزة الانسانية كونها الوحيدة المتعلقة بذوي الإعاقة وتسلط الضوء على وجود اكثر من مليار نسمة من هذه الفئة في العالم».

واعرب في هذا الشأن عن امله، ان «تحتضن دولة الكويت مؤتمر منظمة اليونيسكو لتعزيز حقوق المعاقين وتكون مقرا له، كونها مركزا للعمل الإنساني وسمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد قائدا للعمل الإنساني»، معتبرا ان تجديد جائزة (جابر الأحمد) فرصة لتحقيق ذلك.

وذكر الدكتور حيات ان التحضيرات لاحتفالية جائزة (جابر الأحمد) التي ستمنح كل عامين «على قدم وساق استعدادا لعقدها في ديسمبر 2016».

وكانت منظمة اليونيسكو قد تبنت في مايو 2001 جائزة تحمل اسم المغفور له الشيخ جابر الاحمد لذوي الاعاقة، بهدف مكافأة المساهمات التي يقدمها أفراد أو جماعات أو منظمات أو مراكز متخصصة في مجالات تتعلق بالتربية الخاصة لمصلحة المعاقين عقليا، ضمن المشاريع التي تضطلع بها اليونيسكو.

 

 

المصدر : جريدة الراى

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3589 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3912 0
خالد العرافة
2017/07/05 4513 0