0 تعليق
1515 المشاهدات

مركز الخرافي كرّم الأم المثالية للإعاقة الذهنية



نظم مركز الخرافي لأنشطة الأطفال المعاقين حفل جائزة الأم المثالية للاعاقات الذهنية للعام الرابع على التوالي، تحت رعاية رئيس مجلس إدارة مؤسسة سند الطفل المعاق الكويتية سبيكة الجاسر، بحضور عدد من الشخصيات والمختصين في مجال الاعاقة وبمشاركة أمهات من دول مجلس التعاون الخليجي للعام الثاني على التوالي.

وشددت الأمين العام للجائزة عائشة السالم على ضرورة تكريم أولياء الأمور على ما يقومون به من دور عظيم في رعاية أبنائهم من ذوي الاعاقة والعناية بهم، لافتة الى ان هذا التكريم يجب الا يقتصر على الكلام المعسول والشعارات الرنانة بل يجب ان ينتقل إلى الأفعال.

وطرحت السالم بعض القضايا التي تؤرق ذوي الاعاقة وأولياء أمورهم، لافتة إلى انه بالرغم من جهود الكويت في مجال دعم ذوي الاعاقة والملايين التي تصرفها عليهم لتضمن لهم الحياة الكريمة والعيش بشكل افضل مع وجود افضل الهيئات المختصة والمؤسسات والجمعيات التي أنشئت منذ عقود عديدة لرعاية هذه الفئة، إلا أننا حتى الآن نرى الكثير من أولياء الأمور وهم تائهون بين أروقة المستشفيات وردهات المؤسسات في رحلة بحثهم عن التشخيص الدقيق والتوجيه السليم والرعاية والتعليم بما يتوافق مع اعاقة أبنائهم مع وجود إنجاز غير متقن تضيع فيه الحقوق وتستعصي معه الحلول، متسائلة، ما ذنب ولي الامر الذي لا يدري أين الحل؟

وأضافت أن ولي الأمر قد يعثر على المكان المناسب، ولكنه يصدم بأنه يوضع على لائحة الانتظار لأعوام عديدة حتى يتلقى العناية المناسبة التي غالبا ما تأتي متأخرة فتكون الاعاقة مترسخة، ، مبينة اننا لا ننكر الجهود المبذولة لخدمة ذوي الاعاقة سواء في الكويت أو في دول مجلس التعاون الخليجي، ولكننا نجد بعض المثالب التي تكون بحاجة إلى الاهتمام والإصلاح، مستشهدة بعدم وجود التعاون والترابط بين المؤسسات التي تقدم الخدمات لذوي الاعاقة، متمنية توسيع مجال التعاون في الخدمات المقدمة لذوي الاعاقة بين المؤسسات والهيئات لتشمل جميع دول التعاون الخليجي.

وأشادت السالم بالخدمات التي يقدمها مركز الخرافي والأنشطة المختلفة التي تعكس مدى اهتمامه بذوي الاعاقة وأولياء أمورهم وإبراز أدوارهم الهامة في الحياة.

بدوره، اكد المدير العام للمعهد العربي للتخطيط د. بدر مال الله في كلمة ألقاها بالانابة عن رئيس مجلس ادارة مؤسسة سند للطفل المعاق سبيكة الجاسر على الدور الانساني الكبير الذي تقوم بها الأم التي ترعى أبناء من ذوي الاعاقة، فهي تستحق كل التكريم لما تبذل من جهود مضنية ، لافتا الى ان مركز الخرافي يساند ويدعم المعاق تعليميا بأحدث الوسائل.

وأضاف ان الهدف من جائزة الأم المثالية للاعاقات الذهنية هو التعبير عن التقدير لهذه الأم وتكريما لعظمة ومكانة الأم في الأسرة والمجتمع.

المكرمات من الكويت

مركز التوحيد: سهام الجلاهمة، مركز 21 للإعاقات الذهنية: الشيخة نيران المبارك، الجمعية الكويتية لأولياء أمور المعاقين: شيخة اللافي الشمري، الجمعية الكويتية لمتلازمة الدوان: شهناز الهندي، فريق عبير2 للاعاقات الذهنية: حميدة الحاي،

الجمعية الكويتية لرعاية المعاقين الجهراء: فضيلة صخي، الجميعة الكويتية لرعاية المعاقين حولي: ندى الصرعاوي، الجمعية الكويتية لرعاية المعاقين الاحمدي: حمسة العجمي، مركز الخرافي لأنشطة المعاقين: شريفة الاحمد، فريق الجائزة:حياة يوسف.

المكرمات من دول مجلس التعاون

المملكة العربية السعودية: د.وفاء محمود عبدالله، دولة الإمارات:نورة جاسم محمد، دولة قطر: مها عبدالعزيز السلطين، مملكة البحرين:عبلة محمد بشندي، سلطنة عمان: الأميرة د.منى فهد آل سعيد.

معايير الجائزة

-أن يتم ترشيح الأم المثالية من قبل المركز.

وان يكون لديها ابن أو ابنة من ذوي الاعاقة الذهنية، وان تمتلك صفة التعلم الذاتي، والا يقل عمر الأم عن 30 عاما، وأن يكون لها دور فعال في الاهتمام والمشاركة في تطوير المركز، وأن تتميز بالاهتمام بالشأن العام.

المشاركة في تطوير العمل مع المعاقين في المجتمع.

الشيخة شيخة العبدالله و م. منى بورسلي خلال تكريم فوزي الثنيان

الشيخة شيخة العبدالله و م. منى بورسلي خلال تكريم فوزي الثنيان

تكريم منى بورسلي

تكريم منى بورسلي

 

طلال الخرافي وحرمه وشروق الصانع

طلال الخرافي وحرمه وشروق الصانع

 

 

المصدر : بشرى شعبان \ جريدة لانباء

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3600 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3933 0
خالد العرافة
2017/07/05 4523 0