0 تعليق
557 المشاهدات

مركز «21»: مساعدة أهل ذوي الإعاقات الذهنية ضرورة لتأمين أفضل رعاية للأبناء



أكدت نائب رئيس مجلس إدارة مركز (21) لذوي الاحتياجات الخاصة (إعاقات ذهنية) لمياء الحميضي ضرورة مساعدة أهل ذوي الاحتياجات الخاصة، لاسيما الإعاقات الذهنية وصولا إلى تأمين أفضل رعاية لهؤلاء الأبناء.

وقالت الحميضي إن المركز نظم في هذا الشأن محاضرة مساء الأربعاء بعنوان (أسباب نوبات الغضب لدى ذوي الاحتياجات الخاصة وكيفية التعامل معها) في اللجنة الثقافية النسائية بالخالدية حاضرت فيها اختصاصية النطق العريقة باربا وييد برعاية مؤسسة الكويت للتقدم العلمي.

وأوضحت أن الاختصاصية وييد عملت في مجال النطق والتواصل وعلاج النمو العصبي لدى الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة أكثر من 37 عاما وهي من ولاية فرجينيا في الولايات المتحدة الأميركية وقد تناولت في محاضرتها العديد من الطرق لمساعدة الأهل وذوي الأختصاص في كيفية امتصاص غضب ذوي الاعاقات الذهنية وتهدئتهم.

وبينت أنها الزيارة الثالثة للاختصاصية وييد إلى الكويت من خلال دعوة مركز (21) لها جريا على عادته في استضافة اختصاصيين من أميركا وكندا وأوروبا في مجال ذوي الاحتياجات الخاصة سنويا للعمل مع المنتسبين في المركز وتدريب المشرفين العاملين به وكذلك عقد محاضرات عامة لتوعية المجتمع حول كثير من الأمور المتعلقة بذوي الاحتياجات الخاصة.

وأشارت الحميضي إلى أن ضيوف المركز من الاختصاصيين يقومون أيضا بتدريب اختصاصيين كويتيين من مؤسسات حكومية من خلال عمل ورش عمل لهم كل في مجاله.

وقالت إن من أهداف المركز الذي يعتني ويحتضن ذوي الإعاقات الذهنية من سن 21 وما فوق هو توعية الجميع حول الأساليب الحديثة في التعامل مع أبناء هذه الفئة وتنظيم حياتهم اليومية واعتمادهم على أنفسهم كل حسب قدراته.

يذكر أن مركز (21) هو الأول من نوعه في الشرق الأوسط ومقره الكويت ويهدف إلى احتضان ذوي الإعاقات الذهنية الكبار ومساعدتهم في تعديل سلوكهم وتأهيلهم وتطويرهم وكذلك دمجمهم مع المجتمع.

المصدر : جريدة الوطن

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3601 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3935 0
خالد العرافة
2017/07/05 4523 0