0 تعليق
308 المشاهدات

«كالد» اختتمت فعاليات المنتدى الرابع لتدريب المعلمين في الجامعة الأمريكية ضمن حملة «علمني صح»



أكدت المستشار التربوي في الجمعية الكويتية لاختلافات التعلم  ” كالد ” والمنسق العام للمنتدى التربوي الرابع  د. هدى شعبان أن كالد نظمت  حملة “علمني صح” التي اطلقتها الجمعية الكويتية لاختلافات التعلم (كالد)  تخلله المنتدى الرابع لتدريب المعلمين تحت عنوان “نموذج الاستجابة للتدخل” على مدار يومين في الجامعة الامريكية في الكويت حيث استمع المشاركون الى محاضرات قدمها خبراء عالميون عن مواضيع حول التعلم وافضل السبل الى تحقيق هدف كيف  يحصل الطلبة في الكويت على تعليم عالي الجودة يمكنهم من بناء مستقبل ناجح.
وبينت شعبان في تصريح صحفي في اليوم الاول من المنتدى تم التواصل مع رسل باركلي الخبير العالمي باضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة حيث قدم محاضرة عن نظريته الخاصة التي تدعوا الى النظر الى هذا الاضطراب كاضطراب في الوظائف التنفيذية للدماغ فبحسب نظريته فان هذا المنظور يساعد على فهم الاضطراب بشكل افضل ويمكن المختصين في التعامل معه بأساليب اكثر فاعلية.
 في اليوم الثاني للمؤتمر قدم د. ايدن بالنموذج الاستجابة للتدخل وطريقة تنفيذه الفعال كنموذج متكامل لتقديم تعليمات أكاديمية وسلوكية على أسس علمية واستجابة ثقافية، ورصد التقدم وعملية اتخاذ القرارات المبنية على البيانات ومشاركة الوالدين ونظام الوقاية متعدد المستويات.
وأشارت شعبان  تم خلال المنتدى تقديم محاضرة بعنوان ” تحسين دقة التقييمات التربوية النفسية ” قدمتها د. لورا سبينسلي حيث تم استعراض للممارسات الحالية في إعداد التقارير التربوية النفسية المرتكزة على الطفل، مع الانتباه إلى الأساليب التي تمكن الأخصائيين النفسيين بالمدرسة من تحسين استخدام هذه التقارير من قبل الآباء والأمهات والمعلمين والإداريين وغيرهم من الأطراف المعنية.
وأشارت  شعبان ان قسم الاحتياجات الخاصة في الجامعة الاميركية في الكويت شددوا على أهمية تنظيم مثل هذه المنتديات للبقاء على الاطلاع على آخر المستجدات في حقل التربية المختصة والاستفادة من النماذج التربوية التي اقيمت على اسس علمية واثبتت جدواها عالميا لجهة دمج الطلاب من ذوي صعوبات التعلم  والاضاءة على أهمية عملية التشخيص وآليات التقييم التربوي- النفسي واستخدام الاستراتيجيات التعليمية التي تؤمن الوسائل الضرورية التي يحتاجها هؤلاء الطلاب لتحقيق نجاحا أكاديميا يؤهلهم انهاء مسيرتهم الدراسية والالتحاق بالجامعات وعيش حياتهم بفعالية وقدم في الجلسة التفاعلية  التي استعرض د. بال والحضور الاحتمالات والتحديات المتعلقة بتنفيذ “نموذج الاستجابة للتدخل” في المدارس المحلية في الكويت.

 

 

 

المصدر : نافل الحميدان \ جريدة الوطن

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3602 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3939 0
خالد العرافة
2017/07/05 4524 0