0 تعليق
552 المشاهدات

«رحلة شوق وحمود».. إخراج بسيط بعيداً عن «الفذلكة»



قدمته جمعية الإبداع الكويتية للثقافة ضمن أنشطة المهرجان العربي لمسرح الطفل الـ 4

قدمت جمعية الإبداع الكويتية للثقافة لذوي الاحتياجات الخاصة بالتعاون مع فرقة المسرح الشعبي، مساء امس الاول على خشبة مسرح الدسمة، عرض «رحلة شوق وحمود» ضمن أنشطة المهرجان العربي لمسرح الطفل بدورته الرابعة والذي ينظمه المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب في الفترة من 26 الجاري حتى 4 يونيو المقبل.

يتحدث العرض عن قوة الانسان عندما يستطيع التحكم في تصرفاته ومحاربة اهوائه، مع وضع تنبيه للآباء بعدم وصف الأبناء بصفات ذميمة تؤثر على شخصياتهم، مثل «يا شيطان» أو «لا تصبح إبليس»، وركز على ان القرين الشرير هو من جعل الطفل يتصرف بطريقة خاطئة.

الرسالة التي قدمها العرض اعتمدت على تقنية «مسرحية داخل مسرحية»، حيث يظهر أمام الجمهور مجموعة من الأصدقاء يريدون تقديم مسرحية، ويوزعون الأدوار فيما بينهم عبر «رحلة شوق وحمود»، والتي تدور أحداثها حول الطفلين الأخوين شوق وحمود، واللذين يحبان معلمتهما في المدرسة، ولكنهما يتصرفان في كثير من الاحيان بطريقة غير صحيحة ما يتسبب في إزعاج المحيطين بهما، فيقرر كل من شوق وحمود البحث عن المتسبب في وقوعهما في الخطأ، وهو القرين الشرير، فيكتشفان من خلال رحلة بسيطة في الشارع ان هذا القرين الشرير ليس شيئا يتجسد أمامهما إنما هو من أفكار سلبية تكون في القلب والعقل، فيتعلمان انه بالتفكير السليم تطرد الرغبات المضرة ليضع الإنسان محلها التصرف السليم والبناء في الحياة.

نجح المخرج إبراهيم الشيخلي في أن يقدم عرضا بسيطا خاليا من التعقيد أو «الفذلكة» يناسب عقلية الاطفال، فكان الحوار واضحا والأداء المسرحي سلسا. واتجه مصمم الديكور حسين بهبهاني إلى المدرسة الرمزية، حيث الفن التكعيبي من خلال قطع هندسية تم توزيعها على خشبة المسرح بحسب المنظر العام للمشهد ما انعكس على حركة الممثلين فكانوا اكثر حرية، مع ميزة ممتازة للمخرج في الاستفادة من فكرة كسر الحائط الرابع بين الممثل والمتلقي، ليشرك الطفل تفاعليا في خيال مسرحي، مع جودة الأغاني والألحان والتوزيع الموسيقي.

وظهرت إمكانات بطلي العرض ناصر الدوب صاحب الحضور و«القفشات» الجميلة عبر تجسيده شخصية «حمود»، ومنال الجارالله في شخصية «شوق»، التي أسهمت في نقلة نوعية لها خلال العرض المسرحي، وكان أداء متعب الفضلي من ذوي الاحتياجات الخاصة لافتا، وكذلك سامي مهاوش، أما الأزياء فلعبت دورا من خلال رمزيتها في كل مشهد.

الجدير بالذكر أن «رحلة شوق وحمود» من تأليف انعام سعود وإخراج إبراهيم الشيخلي، تمثيل: ناصر الدوب، منال الجارالله، سامي مهاوش، نورا، نواف شحيتاري، عبير يحيى، متعب الفضلي، الطفل علي بهبهاني، ديكور حسين بهبهاني، مخرج منفذ عبير يحيى، مساعد المخرج محمد العلي، كلمات وألحان وتوزيع موسيقي عبدالله الشامي، مكس صهيب العوضي ومنتظر الزاير، أزياء ليلى بلوشي، إضاءة بدر معتوق.

 

 

المصدر : عبد الحميد الخطيب \ جريدة الانباء

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3609 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3946 0
خالد العرافة
2017/07/05 4528 0