0 تعليق
1615 المشاهدات

تعليم القراءة والكتابة والنطق لذوي الاحتياجات الخاصة



اسم الكتاب :تعليم القراءة والكتابة والنطق لذوي الاحتياجات الخاصة

تأليف : د. خولة احمد يحيى

ترجمة :

الناشر : دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة

نبذة عن الكتاب :

ان الاطفال الذين يعانون من صعوبة في التعلم سواء اكانت الصعوبة ناتجة عن خلل وظيفي في الدماغ او اعاقة عقلية بحاجة الى الوقوف الى جانبهم، ومعالجة المعلومات التي يتم اخذها بطرق صحيحة تؤدي الى تطوير الجوانب العقلية، والانفعالية، والاجتماعية، والتعليمية، وذلك لان المعالجة الخاطئة في اعطاء المعلومات تقود الى انتاج افراد معوقين تعليميا.

هذا ويعتمد نجاح التعليم على اكثر من جانب، فالمؤثرات الحسية داخل غرفة الصف، والفروق الفردية بين المعلمين، والاسلوب المتبع في التدريس كلها جوانب يمكن التحديد من خلالها نجاح العملية التعليمية او فشلها.

وبناء على ذلك فقد تم وضع هذا الكتاب طرقا علمية ومدروسة في تعليم ذوي الحاجات الخاصة واكسابهم جانيا مهما في تعلم اللغة المقروءة والمكتوبة من خلال ربط الكلمة بالصورة الهدف من وراء ذلك استثارة اكثر من حاسة فالطفل يرى ويسمع وينطق وبذلك تتكون لدى الطفل القدرة التمييزية بين ما يسمعه ويراه وينطقه، ويستطع ان يتخلص من الصعوبات المتعلقة بالقراءة وهكذا تنمى لدية القدرة على تهجئة الحروف، وادراك التشابة والاختلاف بين الحروف والكلمات كما ينمى لدية التركيز وربط الكلمة بمفهومها .

ولتنمية جانب الكتابة فقد تم اعطاء الطفل ثلاثة صور للحرف الواحد كي يتسنى له تمييز شكل الحرف ونوعه وبذلك تقل مظاهر القصور المرتبطة بالكتابة من تشويش للحرف او اخطاء في ربطها مع بعضها.

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 2683 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 2997 0
خالد العرافة
2017/07/05 3710 0