0 تعليق
778 المشاهدات

«الصحة»: استراتيجية متكاملة لرعاية كبار السن



بمناسبة اليوم العالمي لعدم الإساءة للمسنين

شدد وكيل وزارة الصحة الدكتور خالد السهلاوي أمس، على حرص الوزارة على وضع استراتيجية متكاملة لرعاية كبار السن، بغية الوقوف على مدى انتشار ظاهرة الاساءة لهم والتصدي لها.

وقال السهلاوي لوكالة الأنباء الكويتية «كونا» بمناسبة اليوم العالمي لعدم الإساءة للمسنين الذي يصادف 15 يونيو سنويا، إن رعاية كبار السن من أولويات الوزارة وحرصت على إنشاء إدارة خاصة بخدماتهم وخصصت عيادات لهم في المراكز الصحية الأولية فضلا عن بطاقات تضمن لهم مميزات في مجال رعايتهم.

وأضاف أن الوزارة تعمل على رعاية كبار السن من مختلف الجوانب الصحية والنفسية والاجتماعية، لافتا إلى أن المجتمع الكويتى ومجتمعات الخليج العربى بصورة عامة من أكثر المجتمعات تمسكا بمبادىء احترام وإجلال كبار السن، ما يجعل تعرضهم للاساءة المتعمدة من الحالات النادرة.

وذكر أن رعاية هذه الفئة تعد مسؤولية مجتمعية مشتركة تحتاج إلى تضافر الجهات الحكومية، بجانب دعم أسر كبار السن، لاسيما المصابين بالأمراض العصبية أو بمضاعفات الأمراض المزمنة.

وأفاد بأن «الصحة» بدأت فى وضع خطوات محددة لاكتشاف مدى انتشار ظاهرة الاساءة للمسنين والتصدي لها بالتعاون مع وزارتي الداخلية والشؤون الاجتماعية والعمل، استنادا إلى توصيات منظمة الصحة العالمية لتنظيم حملات توعوية بخطورةالإساءة لكبارالسن والعلامات الدالة على حدوث الاساءة لكبار السن.

وأشار إلى حرص الوزارة على تدريب مقدمي خدمات الرعاية على التعامل مع الأمراض العقلية والنفسية لكبار السن، لاسيما حالات الخرف والاكتئاب وغيرهما، فضلا عن وضع برامج الدعم النفسي لضحايا الاساءة وأسرهم والاستشارات النفسية لمقدمي الرعاية للمسنين.

وقال السهلاوي إن الإساءة لكبار السن ووفقا لتعريف منظمة الصحة العالمية، هي أي فعل متكرر يتسبب في إلحاق الضرر بالشخص المسن، ويشمل الإيذاء الجسدي والجنسي والنفسي والعاطفي والمالي والمادي والهجر والإهمال وفقدان الكرامة والاحترام فضلا عن عدم تزويدهم بخدمات الرعاية الكافية أو التفريط فيهم أو منع الأدوية عنهم.

وأضاف أن تلك الأفعال من شأنها أن تعرض المسنين لإصابات جسدية خطيرة وآثار نفسية طويلة الأجل مثل حالات الاكتئاب والقلق. وذكر أن حالات الإساءة للمسنين قد تحدث في مراكز الرعاية والمنازل، وأغلب المسنين لا يستطيعون الإبلاغ عن حالات الاساءة بسبب الخوف من تكرار الأذى أو لتجنب الوصمة الاجتماعية.

المصدر : جريدة الراى

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3599 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3930 0
خالد العرافة
2017/07/05 4523 0