0 تعليق
500 المشاهدات

رئيسة قسم ذوي الاحتياجات في الجامعة: 187 طالباً معاقاً فتحوا ملفات من أصل 251



كشفت رئيسة قسم ذوي الإعاقة بإدارة الرعاية الاجتماعية في جامعة الكويت سهيلة الشهاب أن 187 طالبا من ذوي الإعاقة راجعوا القسم خلال الفصل الثاني من العام الدراسي 2016/2015 من مجموع الطلبة البالغ عددهم 251 طالبا.
وأشارت لـ القبس إلى أن أكثر الطلبة كانوا من كلية الآداب بواقع 62 طالبا، تليها كلية العلوم الاجتماعية بـ 28 طالبا، ثم الشريعة بـ 24 طالبا، بينما جاءت العلوم الطبية المساعدة بالمركز الأخير بطالب وحيد راجع القسم.
وذكرت أن الطلبة الذين لم يراجعوا القسم ليفتحوا ملفات بلغ عددهم 64 طالبا، أكثرهم في الآداب بواقع 26 طالبا، تليها الشريعة بـ 19 طالبا، ثم العلوم الاجتماعية بـ 6 طلاب، بينما جاءت كلية العلوم الإدارية بالمركز الأخير بطالب وحيد.

حلقة وصل
وأكدت الشهاب أن الجامعة شملت برعايتها فئة ذوي الإعاقة لما تحتاجه من خدمات تعليمية ومهنية وطبية ومكانية لتأهيلهم لأخذ دورهم في خدمة المجتمع، وقد تم إنشاء القسم ليكون حلقة الوصل بينهم والإدارات والأقسام المختلفة في الجامعة، لمتابعة حاجاتهم ودراسة مشكلاتهم، والتعرف على الصعوبات التي تواجههم واقتراح الحلول المناسبة.
وبينت أن القسم يضع مع بداية كل فصل دراسي إعلانات في الكليات للطلبة ذوي الإعاقة ليراجعوه، حتى يتم فتح ملفات لهم، ومتابعة حالاتهم، إضافة إلى حصر أعداد المستمرين منهم والمستجدين وتوزيعهم في الكليات، وذلك بالتعاون مع مركز المعلومات.

تقرير مفصل
وكشفت عن إرسال القسم تقريرا مفصلا عن حالة بعض طلبة ذوي الإعاقة الذين يقومون بتدريسهم حتى يكونوا على دراية بحالتهم الصحية واحتياجاتهم داخل قاعة المحاضرة، ومن ثم مساعدتهم تقديرا لوضعهم، مشيرة إلى وجود تنسيق مع مكتب التوجيه والإرشاد في كل كلية بها طلبة معاقون، ليتم تحديد قاعات مناسبة لهم، كأدوار أرضية بدلا من علوية وما شابه ذلك.
وأكدت أن القسم يتعاون مع إدارة الأمن والسلامة في الجامعة، لاستخراج هوية ذوي الإعاقة لكل طالب وطالبة، مع ملصق سيارة لدخول المواقف الخاصة بهم، مشيرة إلى توفير وسيلة مواصلات للطلبة المعاقين من البيت إلى الكلية وبالعكس، تتمثل في 5 باصات مجهزة بدعم من الصندوق الوقفي لرعاية المعاقين والفئات الخاصة، وبالتعاون مع قسم النقليات في الجامعة.

 

 

المصدر : مشارى الخلف \ القبس الالكترونى

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3599 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3931 0
خالد العرافة
2017/07/05 4523 0