0 تعليق
426 المشاهدات

مرض التوحُّد ثروة لقطاع الإلكترونيات والمعلوماتية



 

قد لا يكون كوري ويس ماهراً في التعامل مع المجتمع، لكن تركيزه على التفاصيل يجعل منه أشبه بخبير لدى مؤسسة مايند سبايس الالكترونية التي تستفيد من مقدراته ومقدرات امثاله من المصابين بالتوحد وتؤمن لهم العمل والتقدير الاجتماعي.
ويقول هذا الشاب (27 عاما) الذي شخّصت اصابته بالتوحّد منذ طفولته: «أستطيع ان ارى اشياء لا يراها الآخرون، وهذا الامر يدفعني لأدقق اكثر في التفاصيل، واكون اكثر تركيزا». ووفق منظمة اوتيسم الاميركية المعنية بمرضى التوحد، فان 1% من سكان العالم مصابون بهذا الاضطراب الذي يمكن ان يظهر بدرجات مختلفة.
فالمصابون به بشكل حاد يتجنبون النظر في العيون، ويقلون من الكلام، ومنهم من يحسنون الكلام، لكنهم يعجزون عن فهم المعايير الاجتماعية.
تركز شركة مايند سبارك على النوع الثاني من غير المصابين بتأخر عقلي كبير، فاهتمام هؤلاء المرضى بالتفاصيل وقدرتهم العالية على التركيز هما ثروة في قطاع المعلوماتية، وفق شاد هان احد مؤسسي الشركة الناشئة.
وتوظف الشركة حاليا 27 مصابا بالتوحد باعتبارهم خبراء، منهم خمسة يعملون بدوام كامل، ويتقاضى بعضهم 35 الف دولار سنويا، حتى ان اكثرهم مهارة يصل راتبه السنوي الى خمسين الف دولار، وحسّنت الشركة منذ تأسيسها قبل ثلاث سنوات عملها وآلية التوظيف المتبعة، ووسعت تدريجا قائمة الشركات التي تجري لها اختبارات على اجهزتها الالكترونية، فأصبحت القائمة تضم «فوكس نتوورك» وشركة التأمين «ليبرتي ميوتشوال». وفي الايام القليلة الماضية بدأت تعرض خدماتها على الصعيد الدولي.
ويرى شاد هان ان ما تقوم به شركته يشكّل «مثالا جيدا لاحداث تغير اجتماعي» وان الشركات التجارية يمكنها ان تنجح في اعمالها وفي تحقيق مكاسب اجتماعية في الوقت نفسه، وتقول ديزيريه كاميكا المسؤولة في «اوتيسم فاندويشن» إنه «من المهم جدا ان تنشئ شركات التكنولوجيا بيئة تلحظ احتياجات المصابين بالتوحد، فمعظمهم غير قادرين على الحصول على عمل، رغم انهم قد يرغبون في ذلك».
وتشير تقديرات لمجموعة «مايكروسوفت» الى ان 80% من المصابين بالتوحّد عاطلون عن العمل، رغم ان كثيرين منهم يتمتعون بمواهب خارقة في العلوم والرياضيات والتكنولوجيا، وهي اطلقت العام الماضي برنامجا تجريبيا لتوظيف أشخاص منهم في دوام كامل.

 

 

المصدر : القبس الالكترونى

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3601 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3936 0
خالد العرافة
2017/07/05 4523 0