0 تعليق
560 المشاهدات

القراءه من دون فتح الكتاب ..تقنيه مفيده للإعاقات البصريه




توصل باحثون إلى تقنية تسهم في قراءة بعض من محتويات كتاب مغلق من دون فتحه.
وشرح الباحثون، من معهد ماساشوستس للتكنولوجيا MIT في العدد الأخير من مجلة «طبيعة الاتصالات»، نموذجهم الأصلي prototype أو نظامهم الجديد الذي نجحوا في اختباره على رزمة أوراق مكدسة، فتمكن من القراءة الحرفية لأول تسع صفحات، بحسب ما نشر في الموقع الإلكتروني للمعهد.
وقد أبدى متحف المتروبوليتان في نيويورك اهتماما كبيرا بهذه التقنية لرغبتهم في الإطلاع على كتب أثرية (انتيك) لا يرغبون في لمسها، بحسب الباحث العلمي في مختبر الإعلام في MIT بارماك هشمت. وأضاف أن النظام الجديد يمكنه تحليل أي مادة مكتوبة على شرائح رقيقة مثل الأسطح المدهونة في قطع المكائن أو لدى منتجي الأدوية، في إشارة إلى حاجتهم لقراءة النصوص المكتوبة داخل علب الأدوية.
وقد طور الباحثون في معهد أم آي تي نظام الخوارزم، الذي يلتقط صورا لصفحات منفردة في رزمة أوراق، في حين عكف باحثون من «جورجيا تك» على تطوير الخوارزم الذي يفسر عادة الصور غير المتكاملة أو المشوهة من تلك الصفحات.
تجدر الإشارة إلى أنه رغم أن هذه التقنية في بدايتها فانها قد تفتح الباب أمام استخدامات أوسع للغوص في أعماق صفحات الكتب وغيرها من أسطح تصعب معرفة ما تحتها من دون هذه التقنية الواعدة.

المصدر جريدة القبس-لندن

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3597 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3927 0
خالد العرافة
2017/07/05 4521 0