0 تعليق
346 المشاهدات

مفاجئة.. مرض الشلل الرعاش يبدأ فى القناة الهضمية وليس الدماغ



كشفت دراسة علمية حديثة عن نتائج جديد ومثيرة تخص مرض الشلل الرعاش أن مرض باركنسون “الشلل الرعاش” قد يبدأ فى الأمعاء.

ووفقاً للدراسة المنشورة مؤخراً عبر صحيفة “ديلى ميل” البريطانية وجد العلماء أول وصلة قاطعة لأول مرة بين الميكروبات الموجودة بالأمعاء وتطوير اضطرابات الحركة لمرضى الشلل الرعاش، لافتين إلى أنه كلما انخفض عدد البكتيريا الجيدة ارتفاعت فرص الإصابة بالأمراض العصبية.

وأشار الباحثون إلى أن العلاج ببكتيريا “البروبيوتيك” الجيدة لديها القدرة على التخفيف من أعراض الأمراض العصبية التنكسية مثل مرض الشلل الرعاش الأكثر شيوعاً فى الولايات المتحدة الأمريكية.

وقال كبير معدى الدراسة الدكتور “سركيس مازمانيان” من معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا، “يكشف هذا البحث أن أمراض الأعصاب قد تكون أصولها فى القناة الهضمية، وليست فقط فى الدماغ كما كان يعتقد سابقاً.

وتابع الباحثون أن مرض الشلل الرعاش ينجم عن تراكم البروتينات “synuclein α” بشكل غير طبيعى فى الخلايا العصبية، ما يؤدى إلى آثار سمية على وجه الخصوص فى الخلايا الموجودة فى مناطق الدماغ التى تتحكم فى الحركة وتسبب أعراض مثل الهزات، وتصلب العضلات وبطء الحركة، وضعف المشى.

وعلاوة على ذلك أضاف الباحثون أن ميكروبات القناة الهضمية لها تأثير على تطوير الخلايا العصبية، والقدرات المعرفية، والقلق، والاكتئاب، ومرض التوحد، لذلك يجب الحفاظ على البكتيريا الجيدة فى الأمعاء عن طريق تناول الأطعمة الطازجة كالخضروات والفواكه ومنتجات الألبان وتجنب الأطعمة المصنعة والجاهزة.

 

 

 

المصدر : بيتر ابراهيم \ اليوم السابع

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3601 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3935 0
خالد العرافة
2017/07/05 4523 0