0 تعليق
389 المشاهدات

الألياف تؤخر أعراض الشيخوخة



خلصت دراسة نشرتها مجلة علم الشيخوخة، الى أن تناول حمية غنية بالألياف هو المفتاح الرئيسي لشيخوخة صحية. وبعد دراسة استمرت لأكثر من 10 سنوات، وجد الباحثون من معهد ويستميد في ساوث ويلز الأسترالية ان العامل المشترك بين كبار السن الاصحاء هو تناولهم كمية كبيرة من الالياف الغذائية. وخلصوا الى أن اتباع هذا النظام الغذائي يرفع بمعدل %80 من فرصة تقدم العمر من دون الاصابة بمرض او اعاقة. وتعريف الشيخوخة الصحية هي تقدم العمر من بعد الخمسين عاما مع الخلو من الامراض والاعاقة والقدرة على النشاط والاعتماد على النفس والتمتع بقوى ذهنية جيدة. وعلق رئيس فريق البحث، البروفيسور باميني جوبيناث، قائلا «من بين كل العناصر الغذائية التي قمنا بتقييم اثرها في الصحة، تبين أن الالياف هي الاقوى تأثيرا وفائدة. بينما وجد ان الاكثار من تناول السكر والكربوهيدرات الخالية من الالياف هو الاكثر ضررا على الصحة وتسريع أعراض الشيخوخة غير الصحية. وللتوضيح، فالألياف هي نوعية من الكربوهيدرات لا يتمكن الجسم من هضمها بشكل كامل وتوجد في الخضار والفاكهة والحبوب الكاملة».
وللتفصيل، تضمنت عينة الدراسة 1609 اشخاص تعدوا عمر 50 عاما، وتبين ان %15 منهم تمتعوا بشيخوخة صحية نتيجة لإكثارهم من تناول الالياف. وخلال عشر سنوات، انخفضت أيضا فرصة اصابتهم (بمعدل %80) بارتفاع ضغط الدم والسكري والخرف والاكتئاب واي نوع من الاعاقة (جسدية او ذهنية)، مقارنة بمن قل تناولهم للألياف. وعلق د. باميني قائلا «تعد زيادة تناول الاغذية الغنية بالألياف من الاستراتيجيات الناجحة للوقاية من الأمراض وتأخير اعراض الشيخوخة والحفاظ على جودة الحياة».

◗ نوعان من الألياف
– الياف تذوب في الماء: تذوب في ماء سوائل الامعاء لتتحول الى جل (هلام) يقوم بإبطاء الهضم وتعزيز كفاءة عمل الامعاء. واكدت عدة دراسات فائدته في خفض الكوليسترول والسكري والوقاية من امراض القلب والسرطانات. ومن اهم مصادره الغذائية: الشعير والبارلي والمكسرات والبذور والبقوليات والعدس وبعض الخضار والفاكهة.
– الياف لا تذوب في الماء: لهذه دور في تسريع مرور الطعام خلال الامعاء وتنظيف الامعاء كما تعطي للبراز الحجم والكثافة. وتوجد في القمح والحبوب الكاملة والخضار.

 

 

 

المصدر : القبس الالكترونى

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3589 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3912 0
خالد العرافة
2017/07/05 4513 0