0 تعليق
430 المشاهدات

طلبات الالتحاق بالجامعة للفصل الثاني إلكترونياً … من 23 إلى 27 ديسمبر



أعلن عميد القبول والتسجيل بجامعة الكويت الدكتور عادل مال الله، عن بدء عملية تقديم طلبات الالتحاق الكترونيا للفصل الدراسي الثاني 2016 / 2017، بالنسبة للطلبة مستوفي شروط القبول من الكويتيين وأبناء الكويتيات ومواطني دول مجلس التعاون والمقيمين بصورة غير قانونية وليسوا من ابناء الكويتيات، خريجي النظام الموحد والمعهد الديني والمدارس الأميركية، وكذلك خريجو المدارس الإنجليزية والمتوقع تخرجهم منها، اعتبارا من 23 وحتى 27 /12، أما الطلبة من فئات القبول الأخرى، فيمكنهم تقديم طلبات الالتحاق في صالة القبول والتسجيل بالشويخ من 25 – 27 /12 أثناء ساعات الدوام الرسمي.

نسب القبول

وأوضح مال الله أن الحدود الدنيا للقبول في جميع الكليات بالنسبة للكويتيين وأبناء الكويتيات المطبقة للفصل الدراسي الثاني، هي المعدل المكافئ لكل تخصص والذي يحسب في ضوء نتائج اختبارات القدرات الأكاديمية ونسبة الشهادة الثانوية للطالب، بشرط حصول الطالب المتقدم على نسبة في الشهادة الثانوية لا تقل عن 70 في المئة للقسم العلمي، و78 في المئة للقسم الأدبي، عدا تخصصات كلية العلوم، والتي يكون القبول فيها وفقا لنسبة الطالب في الشهادة الثانوية.

نظام الالتحاق الإلكتروني

كما أوضح أن عملية تقديم طلبات الالتحاق للفصل الثاني ستكون باستخدام الإنترنت من خلال صفحة نظام تقديم طلبات الالتحاق الإلكتروني، على العنوان التالي: http://portal.ku.edu.kw/admission، حيث يمكن للطلبة المذكورين سلفا تقديم طلب الالتحاق بالجامعة من خلال هذا الموقع.

وأضاف أنه في حال عدم إمكانية الطالب الدخول إلى النظام، ستظهر له رسالة بذلك متضمنة لرابط إلكتروني ينتقل الطالب من خلاله إلى صفحة عمادة القبول والتسجيل، حيث يقوم بتعبئة استمارة البيانات الموجودة على صفحة العمادة وإرسالها بالبريد الالكتروني إلى عمادة القبول والتسجيل، مرفقا بها نسخة من شهادة الثانوية ومن شهادة الميلاد (لأبناء الكويتيات) ورقم هاتف الطالب.

وعلى الطالب بعد يومي عمل الدخول مرة أخرى إلى نظام تقديم طلبات الالتحاق الالكتروني، للتأكد من إضافة بياناته وإمكانية تقديم طلب الالتحاق، علما بأن قبول الطالب مشروط بصحة البيانات.

خط ساخن

وأعلن مال الله أنه حرصا على راحة الطلبة وتوفيرا لجهدهم، تستمر العمادة في تخصيص خط ساخن يحمل الرقم (1866000)، للرد على استفسارات المتقدمين خلال الفترة 22 – 29 /12 /2016.

وأفاد أن الذين تم قبولهم للفصل الثاني وأعلنت أسماؤهم وتخصصاتهم مع نتائج قبول الفصل الأول، سيتم اعتماد قبولهم وتسلم المستندات الثبوتية منهم، التي تؤكد صحة البيانات التي تم قبولهم على أساسها، من 25 – 27 /12، وفقا لمواعيد محددة سيتم إرسالها إليهم عبر هواتفهم النقالة المذكورة ضمن بياناتهم، لمراجعة صالة القبول والتسجيل، لتقديم المستندات المطلوبة وتسجيل المقررات الدراسية للفصل الدراسي الثاني، علما أنه يمكن للطالب المؤجل قبوله الذي يرغب في تغيير تخصصه الدخول إلى نظام القبول الالكتروني في الفترة 23 – 27 /12 وإلغاء طلبه القديم ومن ثم تقديم طلب التحاق جديد.

مستندات

وأضاف بأنه على الطالب ضرورة إحضار نسخة معتمدة من الشهادة الثانوية للشهادات الصادرة من دولة الكويت والبطاقة المدنية الأصلية، على أن تكون سارية المفعول، وجواز السفر وصورة شخصية حديثة وملونة، مع مراعاة إحضار شهادة تحويل راتب من أي بنك (بالنسبة للكويتيين وأبناء الكويتيات) على أن يقوم الطالب بإدخال رقم الحساب بصيغة (الآيبان – IBAN) ضمن بياناته في طلب الالتحاق. اما أبناء الكويتيات عليهم بالإضافة إلى المستندات السابقة تقديم أصل شهادة ميلاد الطالب وجنسية الأم وبطاقتها المدنية. علما بأنه يحق للجامعة إلغاء قبول أي طالب في حال عدم توفيره المستندات المطلوبة، أو تبيان عدم صحة البيانات التي تم قبوله على أساسها، وفقا لما حددته القواعد الأساسية للقبول والتحويل في الجامعة.

نسب ذوي الاحتياجات

وأشار مال الله إلى أن هناك نسب دنيا محددة للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة من الكويتيين وأبناء الكويتيات مستوفي شروط القبول المنصوص عليها، تقل عن الحدود الدنيا للقبول، وهذه الحدود هي 65 في المئة للعلمي و72 للأدبي، على أن يقدم الطالب ضمن أوراقه شهادة إثبات إعاقة سارية المفعول من الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة. وعليهم مراجعة صالة القبول والتسجيل في مواعيد العمل الرسمية لتقديم طلبات التحاقهم للفصل الدراسي الثاني 2016/ 2017.

أما إذا كانت نسبة الطالب أعلى من الحدود الدنيا للقبول، فيمكنه التقدم الكترونيا، من خلال نظام تقديم طلبات الالتحاق على العنوان المذكور سلفا.

خريجو الإنكليزية

وأفاد عميد القبول والتسجيل بأن على طلبة مدارس الثانوية الإنكليزية المتوقع تخرجهم، تقديم طلبات الالتحاق بالجامعة الكترونيا خلال المواعيد المحددة، وتقديم نتائجهم النهائية إلى العمادة خلال يومي عمل من تاريخ إعلان نتائجهم، حتى يمكن تحديد تخصصاتهم واستكمال إجراءات تسجيلهم في ضوء النسب الدنيا للقبول، مؤكدا أن فرصة هؤلاء في القبول متساوية مع الذين استكملوا أوراقهم خلال فترة تسلم طلبات الالتحاق.

المحولون من الخارج

وأضاف أنه يمكن لمستوفي شروط التحويل من جامعات أخرى والتطبيقي«مراجعة عمادة القبول والتسجيل خلال الفترة 4 /12 إلى 24 /1 /2017 لتقديم طلب الالتحاق بالجامعة للفصل الثاني، مصطحبين معهم كشف درجات معتمد والمستندات المطلوبة».

المصدر : جريدة الراى

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3609 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3946 0
خالد العرافة
2017/07/05 4528 0