0 تعليق
340 المشاهدات

منظومة قانونية متكاملة لتسهيل نقل ذوي الإعاقة



طالب ناشطون وممثلون لجمعيات النفع العام المعنية بحقوق ذوي الاعاقة بإصدار قانون وطني يفضي إلى تسهيل وصول ابناء الفئة الى كل مرافق الدولة من دون عناء، لافتين إلى أهمية تضافر جهود الجهات المعنية لخلق منظومة متكاملة لتحقيق هذا الهدف.
وشدد المتحدثون خلال ندوة حوارية بعنوان «تأهيل وتسهيل إمكانية الوصول للمرافق العامة بالدولة»، ونظّمتها الجمعية الكويتية لأولياء أمور المعاقين أمس الأول في مقر مركز الخرافي لأنشطة المعاقين بالتعاون مع الجمعية الخليجية للإعاقة وسط حضور عدد من ذوي الاعاقة وأولياء أمورهم، على أهمية إنشاء جسور مشاة مهيأة لتشجيع الأشخاص، خصوصاً ذوي الإعاقة على استخدامها، على أن تكون مغطاة ومكيفة.

دمج مجتمعي
من جانبها، أكدت رئيسة جمعية أولياء أمور المعاقين رحاب بورسلي أهمية بناء مرافق تعزز من دمج ذوي الإعاقة مع أقرانهم في المجتمع، مطالبة بوقف التوجه الخاطئ بشأن بناء مدارس التربية الخاصة الثلاث المزمع إنشاؤها، لا سيما في ظل التوجه العالمي لسياسة الدمج المجتمعي للمعاقين وليس عزلهم.
وشددت على ضرورة تضمين وإدراج مطالب ذوي الاعاقة ضمن برنامج عمل الحكومة، منتقدة مستوى محطات النقل الجماعي (الباصات) التي اعتبرتها رديئة وليست في مستوى الطموح وغير مؤهلة لاستقبال ذوي الاحتياجات.
بدوره، أكد مدير إدارة التصميم للمشاريع الإنشائية بوزارة الأشغال م. أيمن الموسوي حرص الوزارة على بناء مشاريع ومبان صديقة لذوي الاعاقة، مشدداً على ضرورة توفير كود واضح وموحّد للمشاريع يلزم جميع الجهات المسؤولة بتطبيقه.
وأكد أهمية وجود وعي مجتمعي بأهمية الحفاظ على التسهيلات المقدمة لذوي الاعاقة، مشيراً إلى توجه الوزارة لإنشاء جسور مشاة مغطاة ومكيفة لضمان سلامة مستخدميها، بمن فيهم ذوو الإعاقة.

خدمات وإنجازات
من جانبها، ذكرت مديرة إدارة التأهيل المهني بهيئة شؤون الاعاقة أمينة العازمي أن عدداً من الانجازات تحقق خلال فترة توليها الادارة، منها إنجاز %30 من خطط التنمية الخاصة بالهيئة بعد أن كانت متعثرة منذ عام 2012، ومشروع الدمج المجتمعي وتطوير الورش الخاصة بذوي الاعاقة، فضلا عن الدمج الوظيفي عن طريق تدريب 10 من ذوي الاعاقة لمدة أربعة أشهر وتعيين %30 منهم، الى جانب مشروع مركز التشخيص المقرر إنشاؤه خلال عام 2017، اضافة إلى إنجاز %70 من مشروع ميكنة الملفات الخاصة بذوي الإعاقة.

باصات مهيأة
طالب عدد من ذوي الاعاقة بتخصيص «باصات» في كل المحافظات، لتيسير نقل المعاقين وتزويدها بالخدمات اللازمة، لافتين الى استغلال بعض الجهات الرسمية حاجة ذوي الاعاقة الحركية لوسائل النقل.
كما طالبوا شركة النقل بدعم ورعاية الملتقى الخليجي المقرر انعقاده في مارس المقبل، عبر توفير باصات لنقل ذوي الاعاقة لتيسير وصولهم إلى الفعالية.

 

 

المصدر : مى السكرى \ القبس الالكترونى

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3600 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3931 0
خالد العرافة
2017/07/05 4523 0