0 تعليق
348 المشاهدات

5 «لقاحات» ضرورية لحماية طفلك من الأمراض



ذكر تقرير نشره الموقع الأمريكى health  خمس أنواع من اللقاحات التى يحتاجها الأطفال، فهى تساعدهم على الحماية ضد الجراثيم والأمراض التى يمكن أن تهدد حياتهم، والتى تتضمن الآتى:
1-لقاح التهاب الكبد B:
وفى هذا الصدد، قال الدكتور “Gabrielle Gold”- أستاذ مساعد فى طب الأطفال بمركز لانجون الطبى فى جامعة نيويورك أنه يجب على المولود الجديد تعاطى مصل الوقاية من التهاب الكبد “ب” قبل أن يغادر المستشفى والحصول على جرعة ثانية فى سن شهر أو شهرين والجرعة الثالثة يتم إعطاؤها للطفل عند سن 6 أو 18 شهرا، لأن اللقاح يحمى الطفل من فيروس ب غير قابل للشفاء ويصيب الكبد بالعدوى والالتهاب وهو ينتقل إلى الطفل أثناء الولادة فى حالة إصابة الأم بالفيروس.
وتابع أن هذا الفيروس ينتشر عن طريق ملامسة الدم أو تقاسم بعض الأدوات الأخرى كفرشاة الأسنان وغيرها التى يمكن أن تشكل خطر، وتكون أعراضه الأكثر شيوعا حمى خفيفة.
2-اللقاح الثلاثى ضد (الدفترييا والتيتانوس والسعال الديكى):
– يحمى ضد الدفتيريا: وهو مرض تفرز فيه الجرثومة سما يدمر أنسجة الجسم، وبعض من هذه الجرثومة يصيب الحلق والحنجرة.
– التيتانوس: هو عدوى يمكن أن تسبب تشنجات عضلية قوية وتتمكن من كسر العظام.
– السعال الديكى: هو مرض شديد العدوى يتسبب فى السعال لا يمكن السيطرة عليه.
كما جاء فى التقرير يتم إعطاء الطفل خمس جرعات للقاح مثلا فى سن شهرين -4 أشهر-6 أشهر-من 15 إلى 18 شهرا- ومن 4 إلى 6 سنوات-وفى سن 11 أو 12.
3-التطعيم ضد ثلاثة فيروسات (الحصبة والنكاف والحصبة الألمانى):
– الحصبة: تسبب ارتفاع فى درجة الحرارة وطفح جلدى فى جميع أجزاء الجسم.
– النكاف: وهو يسبب آلام الوجه وتورم فى الغدد اللعابية وانتفاخ كيس الصفن عند الذكور.
– الحصبة الألمانى: فأنها يمكن أن تسبب تشوهات خلقية فى حالة العدوى أثناء الحمل .
أشار الدكتور “جابريل جولد” إلى أن تعطى الجرعة الأولى للطفل  فى سن 12 إلى 15 شهرا من العمر، والمرة الأخرى للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 4 و6 سنوات.
4-لقاح الجديرى المائى:
يتسبب فى طفح جلدى شديد العدوى، والعديد من الأشخاص يتذكرون إصابتهم فى الطفولة بهذا المرض النات عن فيروس “varicella virus”، حيث تكون العدوى بهذا المرض خطيرة خاصة فى الكبار الذين ليس لديهم مناعة من اللقاح أو لم يتم إصابتهم به فى مرحلة الطفولة، ويمكن أن يؤدى إلى الحزام النارى الذى ينتج عنه طفح جلدى وتقرحات مؤلمة للغاية.
كما يتم إعطاء الجرعة للأطفال ما بين 12 و15 شهرا، ومرة أخرى بين 4 و 6 سنوات، ويمكن للقاح أن يسبب ألم فى أماكن الحقن وحمى، وفى بعض الحالات يسبب  طفح جلدى خفيف.
5-لقاح شلل الأطفال:
أضاف أستاذ مساعد طب الأطفال، أن لقاح شلل الأطفال حقق نجاحا كبيرا، وبسببه لا توجد حالات أخرى فى الولايات المتحدة، لكن لم يتم القضاء على الفيروس فى جميع أنحاء العالم، لذا يجب على الأطفال أخذ هذا اللقاح حتى يتعرض الطفل للشلل أو الموت.
 كما يجب على الأطفال أخذ لقاح شلل الأطفال فى سن شهرين و 4 أشهر، وما بين سن 6 إلى 18 شهرا، وبعد ذلك يأخذونه مرة أخرى عندما تتراوح أعمارهم ما بين 4 و6 سنوات.
المصدر : جريدة الكويتية

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3592 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3921 0
خالد العرافة
2017/07/05 4518 0