0 تعليق
586 المشاهدات

تطعيمان لـ«العنقز» وفيروسات الإسهال مطلع العام



القطان: حملة إعادة تطعيم لتقوية المناعة فبراير المقبل

مريم الفضلي: تسليط الضوء على قضية الامراض المعدية على المستوى العالمي

كشفت وكيلة وزارة الصحة المساعدة الدكتورة ماجدة القطان انخفاض نسبة الاصابة بالانفلونزا الموسمية في الموسم الحالي عنها في العام الماضي بسبب حملات التوعية وحملة التطعيم وورشات العمل التي اقيمت في هذا الشأن.

وأشارت القطان في تصريح صحافي على هامش افتتاح مؤتمر الكويت الدولي للامراض المعدية الى «الاستعداد لإقامة حملة توعوية كبيرة وإعادة تطعيم لتقوية جين المناعة عند افراد المجتمع وخصوصا الاطفال، بحيث يشمل شلل الاطفال والنكاف والحصبة والحصبة الالمانية».

وأوضحت ان «الحملة ستبدأ في شهر فبراير المقبل وسيكون هناك تطعيمان لشلل الاطفال الاول سيكون من 5 الى 16 فبراير وستكون هناك مدة شهر بين الجرعتين الأولي والثانية ستكون من 5 الى 16 مارس المقبل»، لافتة إلى ان «التطعيم سيكون لسن 6 شهور الى 5 سنوات، وبالنسبة للنكاف والحصبة والحصبة الالمانية سيكون من عمر سنة الى 19 سنة كجرعة واحدة لتقوية المناعة».

وفي شأن التطعيمات الجديدة التي ستدخل الخدمة، ذكرت انه تم إقرار تطعيمين من قبل لجنة التحصين حاليا سيدخلان الخدمة وهو تطعيم فارسيلا ضد جدري الماء (العنقز) كما يطلق عليه وسيكون اول يناير 2017 وستكون خاصة بمواليد أول يناير 2016 من هم في عمر سنة وتعاد في عمر سنتين.

ولفتت الى ان «التطعيم الجديد الاخر الذي سيدخل الخدمة هو روتا فيرس او الفيروسات التي تسبب الاسهال عند الاطفال لتلافي أي مضاعفات قد تترتب عليه»، مشيرة الى ان «الطعوم وصلت ومحفوظة».

وحول الاعداد المستهدفة لتلك التطعيمات، قالت «بالنسبة لشلل الاطفال نتوقع تطعيم 321 الفاً وبالنسبة للكبار نتوقع تطعيم مليون».

وفي كلمتها نيابة عن وزير الصحة، ذكرت أن «مؤتمر الكويت الدولي للامراض المعدية يعد من الفعاليات العلمية التي تفتخر وزارة الصحة بإقامتها»، لافتة الى أن «الهدف الرئيسي لمثل هذه المؤتمرات هو الارتقاء الحقيقي والفعلي بالمنظمومة الصحية المحلية لتحاكي التطورات العلمية العالمية».

من جانبها، قالت مدير ادارة منع العدوى بوزارة الصحة الدكتورة مريم الفضلي «سيتم تسليط الضوء على قضية الامراض المعدية على المستوى العالمي، بما يساعد في مكافحتها ومواجهة الاشكال المتجددة لها تحت اسماء مختلفة»، مبينة ان «مواكبة التطور العالمي والوقوف على اخر طرق الوقاية والعلاج يشكل احد اهم اهداف المؤتمر العلمي».

المصدر : عمر العلاس \ جريدة الراى

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3599 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3931 0
خالد العرافة
2017/07/05 4523 0