0 تعليق
763 المشاهدات

إنجازات مضيئة كوفئت بالتهميش.. ومطالب عالقة



عام مضى وآخر يجيء، وها نحن نطوي كتاب هذا العام بكل إنجازاته وإخفاقاته وأفراحه وأتراحه، استعدادا لاستقبال محطة جديدة حاملة معها طموحاتٍ وآمالاً عالقةً، على أمل أن تتحقق في العام الجديد.
وفي قراءة سريعة، رصدت القبس أبرز الأحداث والانجازات والإخفاقات التي شهدها العام المنصرم حول واقع حقوق ذوي الاعاقة، واستطلعت طموحاتهم وآمالهم في العام الجديد.
من الأحداث اللامعة في عام 2016، احتفلت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونيسكو) بتسليم جائزة الأمير الراحل الشيخ جابر الأحمد الخاصة «بالتمكين الرقمي للأشخاص ذوي الإعاقة» في العاصمة الفرنسية، وذلك بحضور نجل الراحل الشيخ مبارك الجابر، وتسلم الجائزة باحثان سويسريان وجمعية أرجنتينية.
وكان من الملاحظ أن الجهد الفردي لذوي الاعاقة فاق نظيره الحكومي والمؤسسي، حيث حصد بعض أبناء هذه الفئة من مختلف الاعاقات بطولات وألقابا على الصعيدين المحلي والدولي، أبرزهم الطفل راشد نصار الشمري، الذي تحدى إعاقته الحركية بفوزه بالمركز الأول على مستوى الكويت في مسابقة حفظ وتجويد القرآن الكريم.

إنجاز رياضي
وعلى نحو لافت للنظر، شهد هذا العام إنجازات رياضية بارزة سجلها أبطال النادي الكويتي الرياضي للمعاقين ممن حققوا منذ إنشائه 50 ميدالية أولمبية متنوعة وأكثر من 2200 ميدالية في مختلف البطولات الدولية والقارية والإقليمية، حيث أحرز لاعب منتخب الكويت لألعاب القوى للمعاقين أحمد نقا المطيري الميدالية الذهبية لمسابقة 100 متر (جري على الكراسي المتحركة) بدورة الألعاب البارالمبية في ريو دي جانيرو بالبرازيل في سبتمبر الماضي، حيث تمكن من تحقيق رقم أولمبي جديد في السباق بزمن، قدره 16 ثانية و16 جزءا من المئة من الثانية.
كما نال لاعب منتخب الطاولة للمعاقين علي الصانع ميدالية ذهبية في بطولة ليغانو الدولية للعبة ضمن منافسات فئة فردي الفرق التي اختتمت في إيطاليا بمشاركة 15 منتخبا عالميا، كما نال بطلا الرماية الكويتية فهيد الديحاني الميدالية الذهبية في دورة الألعاب الأولمبية الأخيرة بالبرازيل وعبدالله الرشيدي الميدالية البرونزية في نفس الدورة، كما شهدت مجريات البطولة الرياضية المحلية منافسة شديدة بين اللاعبين للحصول على المراكز الأولى في ألعاب كرة السلة للاعاقة الذهنية وكرة الطاولة والرماية والمبارزة والبوشية للمكفوفين.
وفي مسك ختام العام، فاز المنتخب الكويتي للمعاقين عن جدارة واستحقاق باللقب الثامن على التوالي لبطولة الخليج لكرة السلة على الكراسي المتحركة التي اختتمت في أبوظبي.

إخفاقات وعقبات
في المقابل، لم يخلُ العام الماضي من الإخفاقات والإحباطات التي عانى منها ذوو الاعاقة، حيث شهد تراجعا ملموسا في تطبيق بعض المواد العالقة من القانون رقم 8 لعام 2010 بشأن الأشخاص ذوي الاعاقة، كما خفض مجلس الوزراء مخصصات العلاج بالخارج بعد ان اعتمد مبلغ 75 دينارا للمريض وتذكرة لمرافقه الاول، علما بأن تكلفة علاج المريض من ذوي الاعاقة في الخارج تفوق نظيره السوي، من حيث وسائل للنقل والسكن.
كما لم يتم تفعيل لجنة أصدقاء المعاقين منذ صدور قانون المعاقين وحتى يومنا هذا، الى جانب عدم تطبيق شعار «الكويت بيئة صالحة لذوي الاعاقة»، من حيث المصاعد وتعبيد الطرق ومواقف ذوي الاعاقة، ناهيك عن الاخفاق في تنفيذ المشاريع الخاصة بهذه الفئة منها الدمج التعليمي ومجمع المدارس والمراكز التأهيلية.
ويعد قرار إعادة تقييم الاعاقات من ابرز الإخفاقات التي تم الاجماع عليها، حيث صدر هذا القرار مرتين وفي عهدين مختلفين، الأمر الذي أدى إلى ضجر ذوي الاعاقة ومن يرعاهم من كثرة اعادة التقييم، التي تمت خلال السنوات الخمس الماضية، فضلا عن خروج عدد من ذوي الاعاقة والناشطين في اعتصام في ساحة الإرادة، بعد أن تم تعليقه لمدة شهر كامل، بالاتفاق مع وزارة الداخلية، كما نظم بعض ممثلي نقابة العاملين بالهيئة وقفة احتجاجية، اعتراضا على تدخلات وزارة الشؤون في اختصاصات الهيئة وأعمالها، فضلا عن الظلم الذي يعاني منه موظفو الهيئة.

أين الخدمات؟
وهناك إخفاق آخر بشأن التعميم الذي أصدرته الهيئة العامة لشؤون ذوي الاعاقة إلى بعض الوزارات والمؤسسات والهيئات الحكومية حول إيقاف جميع الخدمات المقدمة لذوي الاعاقة أو من يرعاهم، وعلى سبيل المثال لا الحصر أوقفت مؤسسة التأمينات الاجتماعية التقاعد لذوي الاعاقة أو لمن يرعى معاقا إلا بعد الحصول على كتاب من الهيئة، رغم أن هذا الإيقاف يعد مخالفاً للمواد 41، 42، و30، وكذلك إيقاف معاملات هذه الشريحة أو من يرعاهم لدى بنك الائتمان الكويتي (بنك التسليف والادخار سابقا )، ما أدى إلى تعطيل المادتين 30 و32 من القانون.
كما شهد هذا العام استقالة المدير العام للهيئة العامة لشؤون ذوي الاعاقة د.طارق الشطي، على خلفية القرارات التخبطية والخاصة بنقل موظفي دور الرعاية من منطقة الصباحية الى دور الرعاية في الصليبخات لتشمل بذلك «القشة التي قسمت ظهر البعير»، ليتم تعيين المديرة الجديدة للهيئة د.شفيقة العوضي بقرار من مجلس الوزراء.

جلسة «البلدي»
نظم المجلس البلدي جلسة خاصة لذوي الاعاقة تحت عنوان «الكويت بيئة صالحة لذوي الاعاقة» وذلك بحضور عدد من ممثلي جمعيات النفع العام المعنية بحقوق ذوي الاعاقة.

بروتوكول تعاون
وقعت الجمعية الكويتية لمتلازمة الداون بروتوكول تعاون بالتعاون  مع لجنة ذوي الاحتياجات الخاصة بمحافظة الجهراء، لإنشاء فرع للجمعية بالمحافظهة بما يخدم ابناء متلازمة الداون وأسرهم.

اختطاف المواقف إلى متى؟
رجا عدد من ذوي الاعاقة والناشطين العاملين في مجال الاعاقة أن يشهد العام الجديد تفعيلا فعليا للقرار الذي أصدرته وزارة الداخلية بشأن تفعيل المادة رقم 63 من القانون رقم 2010/8 في شأن حقوق الأشخاص ذوي الاعاقة،والذي ينص بأن يعاقب بالحبس لمدة لا تتجاوز شهراً وبغرامة لا تتجاوز مئة دينار أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل شخص استخدم المواقف الخاصة بالأشخاص ذوي الاعاقة من دون وجه حق وإحالته إلى الإدارة العامة للتحقيقات التي ستحيله بدورها إلى المحكمة لتطبيق العقوبات.

قاعدة بيانات لذوي الإعاقة بالجهراء
أشار أمين سر لجنة ذوي الاحتياجات الخاصة بمحافظة الجهراء فيحان العازمي إلى الإنجازات التي حققتها اللجنة خلال العام المنصرم، منها تسليم موقع الرعاية النهارية للمسنين في المحافظة، وموقعه شمال غرب الجهراء،اعادة تأهيل المقهى الشعبي والمساجد ومواقف ذوي الاعاقة في المنطقة الصحية بما بتناسب مع ظروف ذوي الاحتياجات الخاصة، وكذلك افتتاح مكاتب خاصة بمراكز الخدمة لخدمة ذوي الاعاقة والمسنين، فضلا عن توسعة العلاج الطبيعي بمستشفى الجهراء واستحداث مراكز للعلاج الطبيعي بالمراكز الصحية واستحداث فصول جديدة لدمج ذوي الاعاقة.
ولفت إلى حرص اللجنة على تخصيص دار للمسنين في المحافظة، والقيام بمشروع انشاء قاعدة بيانات لذوي الاحتياجات الخاصة، مستذكرا الحملة التوعوية التي نظمتها اللجنة تحت عنوان «مكانهم لهم» بشأن مواقف ذوي الاعاقة، فضلا عن اقامة معرض خدمي لذوي الاعاقة بمشاركة جمعيات نفع عام ذات صلة ومدارس وحضانات ومؤسسات حكومية معنية بذوي الاعاقة.
وكشف العازمي عن المشاريع المستقبلية التي تنوي اللجنة تنفيذها، منها إعادة تأهيل المؤسسات الحكومية والخاصة بالمحافظة لتيسير وصول ذوي الاعاقة وتهيئة البيئة المناسبة لهم، إضافة إلى انشاء مراكز تأهيل وناد رياضي وتثقيفي لهم، لافتا إلى  سعي اللجنة لتنظيم دورات تدريبية حول كيفية التعامل مع ذوي الاعاقة، وأخرى لتعليم لغة الإشارة لموظفي المؤسسات الحكومية، علاوة على اقامة ندوات توعوية بحقوق ذوي الاعاقة.

القلاف حصد 6 ميداليات ذهبية

هنَّأ اللاعب العالمي طارق القلاف (من ذوي الإعاقة الحركية) الجميع بحلول العام الجديد، متطلعا إلى تحقيق مزيد من الإنجازات والبطولات لرفع اسم الكويت عاليا في كل المحافل الدولية.
واستعرض القلاف حصيلة الميداليات التي حصدها خلال العام المنصرم وبلغت 6 ميداليات ذهبية من مختلف الاسلحة للمبارزة: الايبيه والفلوريه والسابر، منها ثلاث ميداليات ذهبية من بطولة ميزوري وافضل لاعب عالمي في يناير 2016 لمبارزة الكراسي المتحركة وثلاث ميداليات ذهبية من بطولة ماشيغان الدولية 2016، طامحا الى أن ينال بطولة كلومبوس اوهايو، المقرر انعقادها خلال عام 2017  ليسجل إنجازاً جديداً له وللكويت.

جوري العازمي بطلة «القراءة»

تحدّت «فارسة الإرادة» الطالبة جوري العازمي إعاقتها البصرية واستطاعت أن تنافس على لقب مسابقة «بطل تحدي القراءة العربي» ضمن 18 طالبا عربيا، وصلوا إلى المرحلة النهائية في المنافسة التي اطلقتها إمارة دبي، لتحصل على المركز الأول، وترفع اسم الكويت عاليا في المحافل الأدبية والثقافية والعربية، بعد أن وصلت إلى النهائيات وتفوقت على أكثر من 15 ألف طالب وطالبة، شاركوا في التحدي على مستوى الكويت، وخاضوا ثلاث مراحل من التصفيات الوطنية.

الناشطة أفراح: تحقيق المطالب على أرض الواقع
تمنت الناشطة في مجال الاعاقة أفراح العازمي تحقيق مطالب ذوي الاعاقة على أرض الواقع، معيدة إلى الاذهان التحديات التي واجهت ذوي الاعاقة خلال العام السابق؛ منها رفض الحكومة مخصصات المرافق الثاني للمعاق، عدم صرف الاثر الرجعي لذوي الاعاقة وعدم الالتزام بمواد القانون بما يخص ابناء الكويتية من ذوي الاعاقة، فضلا عن وقف علاج من تم إرسالهم من ذوي الاعاقة للعلاج بالخارج، وخاصة الاطراف الصناعية.

«المكفوفين»: أجهزة الصرف الآلي بالبنوك أتاحت الخصوصية
ثمنت جمعية المكفوفين الكويتية دور لجنة العلاقات العامة بخصوص أجهزة الصرف الآلي بالبنوك المصرفية ومواءمتها مع المكفوفين ليتسنى للمكفوفين التعامل مع الأجهزة بخصوصية.
واستعرضت الجمعية حصادها خلال عام كامل، حيث نظمت اللجنة الإجتماعية في الجمعية بالتعاون مع النادي الكويتي للألعاب الذهنية دورة لتعليم لعبة الشطرنج، الى جانب مشاركتها في تنظيم العديد من الفعاليات.
واضافت: كما نظمت اللجنة الرياضية بالتعاون مع الهيئة العامة للرياضة مهرجان المغفور له الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح طيب الله ثراه الرياضية الأولى للمكفوفين لبطولة كرة الهدف وبطولة تنس طاولة للجنسين ودوري الدومينو خلال شهر رمضان المبارك، واستضافت جمعية المكفوفين الكويتية اجتماع الجمعية العمومية لاتحاد آسيا للمكفوفين خلال الفترة، وحصلت الجمعيّة على عضوية المكتب التنفيذي في الاتحاد الآسيوي للمكفوفين بالانتخاب، كما عملت لجنة شؤون المرأة دورة تعلم فن الميك أب للعضوات، واختتمت عامها بتنصيب الرئيس الفخري السيد فهد صياح أبوشيبة تحت رعاية وحضور معالي وزير الشؤون الاجتماعية والعمل.

الموسوي غوّاص عالمي

حقَّق الغواص الكويتي فيصل الموسوي مؤخرا انجازا جديدا سجل باسم الكويت كأول غواص من ذوي الاعاقة الحركية، يغوص في جزر الملوك الاربعة الاندونيسية (راجا امبت)، المصنفة ضمن افضل 10 مواقع للغوص حول العالم، وتحتل المرتبة الأولى في التنوع البيولوجي تحت سطح الماء، وتعد الأغنى بالشعاب المرجانية، في رحلة استغرقت 13 يوما، كما حقق انجازاً كبيراً، بعد أن غاص في ثاني أفضل حطام سفن (سفينة ثيستلغورم البريطانية التي غرقت منذ 74 عاماً)، ثم الغوص في موقع «يولاند ريف» المصنف خامس أفضل موقع للغوص عالمياً.

لقاء شهري
طالب عدد من ممثلي جمعيات النفع العام المعنية بحقوق ذوي الاعاقة بتنظيم لقاء شهري دوري مع مسؤولي الحكومة لبحث مايواجه ذوي الاحتياجات من معوقات والعمل على مساعدتهم.

 

 

المصدر : مى السكرى \ القبس

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3597 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3927 0
خالد العرافة
2017/07/05 4521 0