0 تعليق
778 المشاهدات

دراسة: مساعدة الآخرين تطيل عمر كبار السن



أوضحت دراسة أُجريت فى العاصمة الألمانية برلين، أن الأجداد والجدات الذين يساعدون من فترة لأخرى فى رعاية الأحفاد أو يقدمون المساعدة لآخرين فى مجتمعهم يعيشون لفترة أطول من كبار السن الذين لا يهتمون بالآخرين.

وكتب الباحثون فى دورية التطور والسلوك البشرى: أن التفرغ لتربية الأحفاد قد يكون له أثر سلبى على كبار السن ولكن المساعدة فى التنشئة من آن لآخر يمكن أن يكون مفيدا لهم.

وقالت كبيرة الباحثين سونيا هيلبراند التى تعد رسالة الدكتوراه فى علم النفس بجامعة بازل فى سويسرا: “عدم الاتصال بالأحفاد على الإطلاق يمكن أن يؤثر سلبيا على صحة الأجداد والجدات.”

وأضافت لنشرة رويترز هيلث المتخصصة فى الصحة عبر البريد الإلكترونى “هذه الصلة يمكن أن تكون آلية متجذرة فى ماضى تطورنا عندما كانت رعاية الأطفال أمرا حاسما لبقاء الجنس البشرى.، وتوصل الباحثون فى الدراسة إلى هذه النتائج اعتمادا على بيانات جرى جمعها من أكثر من 500 شخص فوق السبعين من عمرهم.

وخضع المشاركون لمقابلات واختبارات طبية كل عامين فى الفترة من عام 1990 حتى عام 2009، ولم يضم الباحثون فى الدراسة أى أجداد كانوا الراعى الرئيسى لأحفادهم وإنما فقط من ساعدوا فى تربية الأحفاد من آن لآخر.

وقارن فريق البحث هذه المجموعة بأشخاص آخرين كبار فى السن قدموا مساعدات لغير أفراد عائلاتهم مثل الأصدقاء أو الجيران وكبار آخرين فى السن لم يقدموا أى مساعدة للآخرين.

وفى المجمل بعد حساب عمر الأجداد وحالتهم الصحية العامة تبين أنه على مدار 20 عاما كانت نسبة الوفيات بين الأجداد الذين ساعدوا فى تربية أحفادهم أقل بالثلث عمن لم يساعدوا فى تربية الأحفاد.

ونصف الأجداد الذين ساعدوا فى تربية الأحفاد كانوا على قيد الحياة بعد عشرة أعوام من إجراء أول مقابلة لهم مع الباحثين. وكان الأمر كذلك أيضا بالنسبة لمن ليس لهم أحفاد ولكن ساعدوا أبناءهم الكبار بطريقة ما مثل المساعدة فى أعمال المنزل على سبيل المثال، وعلى العكس فان نصف المشاركين فى الدراسة الذين لم يساعدوا الآخرين على الإطلاق توفوا بعد خمس سنوات من بداية الدراسة.

وقال برونو أربينو الأستاذ المساعد بجامعة بومبيو فابرا فى برشلونة بإسبانيا والذى لم يشارك فى الدراسة “تقديم المساعدة يمنح من يقدمونها هدفا فى الحياة لأنهم يشعرون أنهم مفيدون للآخرين وللمجتمع

المصدر : اليوم السابع

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3563 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3883 0
خالد العرافة
2017/07/05 4489 0