0 تعليق
361 المشاهدات

تعرفى على خطوات التعامل الصحيحة مع طفل فرط الحركة.. لحمايته من الإدمان



أوضحت الدكتورة “هبة الشهاوى” أستاذ الطب النفسى جامعة عين شمس وحدة طب نفسى الأطفال، أن إصابة الأطفال بفرط الحركة وتشتت الانتباه قد يؤدى بهم للإدمان نظرا لعدم وعى الأهل بخطوات التعامل الصحيحة معه.
وأضافت، يحتاج طفل فرط الحركة وتشتت الانتباه إلى الاهتمام والملاحظة القوية من الأهل حتى نستطيع التعامل معه وتوجيه إلى الطريق الصحيح، خاصة وأن فرط الحركة وتشتت الانتباه مرض يستمر معه فى الكبر فهو اضطراب نفسى أصبح له علاج حاليا، يعتمد العلاج على 70% أدوية تساعده على التركيز وهى أدوية آمنة لا ينتج عنها أية مضاعفات و30% من العلاج يعتمد على طرق تعامل الأهل والمدرسة مع الطفل.
وأشارت، بسبب عدم التوعية المجتمعية الحقيقية تظن العديد من الأمهات أن طفلها “شقى” ولا يعانى من اضطراب فرط الحركة، لذلك يتعاملون معه بطريقة خاطئة تؤدى به إلى الإدمان فى مرحلة المراهقة نتيجة لاستخدامه العشوائى لمختلف العقاقير الخاصة بالإدمان للهروب من حالة التوتر والقلق التى تحاصره.
وهناك مجموعة من الخطوات ترصدها الدكتورة “هبة” والتى لابد أن تتبعها الأم مع طفلها مريض فرط الحركة وتشتت الانتباه، لتقليل مراحل التوتر والقلق ويكون أقرب من الإنسان الطبيعى، وهى..
1. على الأم أن تتسم بالصبر فى تعاملها مع طفلها حتى تتحمل تصرفاته غير المتزنة.
2. عدم التعليق المستمر على الأخطاء، تكتفى فقط بتوجيه إليه اللوم فى حالة إيذاء نفسه أو الآخرين حتى لا يكررها.
3. أثناء المذاكرة لابد أن يكون هناك تنسيق لكل الكتب الخاصة به فتكون فى مكان المحدد الذى يعرفه.
4. يترك أثناء المذاكرة وقتا للراحة لأن قدرته على التركيز ضعيفة.
5. تغيير أماكن المذاكرة والأوضاع شىء مهم يقلل من حدة الرتابة التى يشعر بها.
6. تربيته على النظام فى كل شىء ملابسه أو لعبه ومتعلقاته الشخصية لتسهيل حياته، فالتنظيم يقلل من القلق والتوتر الذى يشعر به فى حياته ويبدأ يركز فى الأشياء المهمة ويتجنب قلة التركيز التى تلاحقه دائما.
وأشارت الدكتورة “هبة” إلى أن هناك الكثير من الأمهات لا تستطيع التفرقة بين سلوك طفلها الطبيعى أو يعانى من اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه، ولكن هناك بعض العلامات الواضحة التى تؤكد إصابة الطفل من عدم الإصابة، وهى..
1. عدم ثبات الطفل فى مكان فترات قصيرة أو طويلة وهو ما يسبب إزعاجا لكل المحيطين به.
2. نقص التركيز والانتباه، فهو لا يستطيع التركيز فترات طويلة.
3. مندفع دائما فيجيب بطريقة خاطئة بسبب عدم قراءة السؤال جيدا ويعرف بالسرعة فى كل ردوده وتصرفاته.
المصدر : امنية فايد \ اليوم السابع

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3600 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3934 0
خالد العرافة
2017/07/05 4523 0