0 تعليق
330 المشاهدات

العلماء يوصون بالحد من تناول أطفال فرط الحركة وتشتت الانتباه للكافيين



أوصى علماء، خلال دراسة حديثة، بأهمية الحد من تناول أطفال فرط الحركة وتشتت الانتباه للكافيين، لأنه يحتوى على مواد منشطة تزيد من أعراض الاضطراب النفسى فى مختلف مراحله العمرية، وذلك رغم اتجاه الكثيرين لاستخدام الكافيين فى القهوة والشاى لعلاج هذه الأعراض.

 

واستعرض الموقع الأمريكى “ميديكال نيوز توداى” المؤشرات التى اعتمد عليها العلماء فى نصائحهم التى تفيد باستخدام الكافيين مع أطفال فرط الحركة وتشتت الانتباه، حيث أظهرت بعض المعلومات الطبية التى تقترح استخدام الكافيين كعلاج لهذه الحالة، ولكن قد يتوقف استخدامه وفقا لعمر الشخص وحالته الصحية ومدى شدة الأعراض، وأشارت الدراسات وقتها والتى أجريت فى NeuroPsychopharmacology إلى أن الكافيين يمكن أن يكون مفيدا لعلاج فرط نشاط الحركة ADHD فهو يساعد على تقليل مستويات الدوبامين وتحسين التركيز عند الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة، واستندت هذه الدراسة إلى الفرضيات الطبية التى تقول إن الشاى يحتوى على الكافيين الذى يساعد الأشخاص الذين يعانون من فرط نشاط الحركة والانتباه. ولكن الأبحاث الجديدة أظهرت الأضرار الناتجة عن تناول الكافيين لأطفال فرط الحركة وتشتت الانتباه، وهى:

 

1. معظم الأطعمة والمشروبات تحتوى على كميات متفاوتة من مادة الكافيين، فلا يستطيع كل شخص أن يعرف كمية الكافيين الموجودة، وهذا يمكن أن يجعل من الصعب قياس مدى الحاجة إلى هذه الكمية.

 

2. الكافيين وحده قد لا يكون كافيا لعلاج ADHD لأن الأدوية تحتوى على جرعات أعلى، التى تسيطر عليها منشطات مصممة لعلاج هذا الاضطراب، وتناول الأغذية التى تحتوى على الكافيين والمشروبات قد لا يكون كافيا، خاصة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من حالات متقدمة من هذا الاضطراب.

 

3. إضافة الكافيين إلى الأدوية المعالجة لـADHD قد يسبب نشاطا زائدا، لأن الكافيين جنبا إلى جنب مع الأدوية المنشطة قد يؤدى إلى استهلاك كم منشطات كبيرة ويكون له آثار السلبية.

 

وهناك بعض الأمور التى رصدها موقع Medical News Today فيما يخص استخدام الأطفال الذين يعانون من هذه الحالة للكافيين، وهى:

 

1. وفقا لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) فإن الطفل يجب ألا يحصل على أكثر من 45 مليجرام من الكافيين، وذلك عند الأطفال الذين لم يتجاوزوا 6 سنوات، و85 مليجرام عند الأطفال الذين لم يتجاوزوا 9 سنوات.

 

2. وتشير دراسة أجريت فى علم الأعصاب إلى أن المشروبات التى تحتوى على الكافيين ويمكن أن تتداخل مع نمو وتطور الدماغ، وطبقا لتقرير فى مجلة الطبيب الكندى فعلى الأسرة أن تستهلك الكافيين بين الأطفال والمراهقين الذين يعانون من إعاقة يمكن أن تكون خطيرة، وربما رفع معدل ضربات القلب وضغط الدم.

 

3. كما أن الأكاديمية الأمريكية أوصت بعدم إعطاء الأطفال مشروبات الطاقة، لأن بها مستويات عالية من الكافيين والمنبهات الأخرى التى يمكن أن تسبب مشاكل صحية خطيرة.

 

يذكر أن اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط (ADHD) هو اضطراب يصيب الدماغ ويؤثر على ما بين 5-11٪ من الأطفال، وقد يعانى من هذه الحالة بعض الأشخاص فى أوقات معينة خلال اليوم وتختفى هذه الأعراض بسرعة، وبعض الأشخاص تكون أعراض هذه الحالة عندهم شديدة وتتكرر كثيراً، وأكدت الدراسات أن هذه الحالة غالباً تبدأ فى مرحلة الطفولة ولكن يمكن لأى شخص أن يتعرض لهذه الحالة فى أى مرحلة عمرية.

 

 

المصدر : نهى طارق \ اليوم السابع

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3600 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3935 0
خالد العرافة
2017/07/05 4523 0