0 تعليق
350 المشاهدات

ضعف الكلام عند المصابين بمتلازمة داون تحتاج لجلسات تخاطب وتنمية مهارات



“ابنى عمره 3 سنوات و5 شهور وحتى الآن كل ما يقوله هو بابا، وماما، وامبو فقط، أما أكثر من ذلك فلا ينطق والسمع كويس وذكى جدا وعارف كل شىء بس هو داون.. أرجو إفادتى أعمل إيه؟

 

وأجابت الدكتورة الشيماء محمد سامى، أستاذ طب الأطفال عضو هيئة تدريس جامعة القاهرة، على هذا السؤال، وقالت: “إن هذا الطفل يحتاج إلى جلسات تخاطب وجلسات تنمية مهارات، خاصة أن حالات داون تحتاج إلى تدخل من نوع خاص من الطبيب المختص بالتخاطب مع الأطفال، مع ضرورة سرعة عرضة على الطبيب”.

 

وأضافت الدكتورة الشيماء فى تصريح خاص لـ”اليوم السابع”، أن أعراض تأخر الكلام، أو تأخر النمو لمرضى متلازمة دوان غير مقلقه، ولكن لا بد من متابعتهم بصفة مستمرة مع الأطباء، حتى يستطيعوا أن يتعايشوا مع الحياة الطبيعية ومن حولهم، موضحة أن متلازمة داون هى متلازمة صبغوية تنتج عن تغير فى الكروموسومات، حيث توجد نسخة إضافية من كروموسوم 21 أو جزء منه مما يسبب تغيرا فى المورثات.

 

وأوضحت الدكتورة الشيماء أن متلازمة داون هى مجموعة من الصفات الجسدية والنفسية الناتجة عن مشكلة فى الجينات تحدث فى مرحلة مبكرة ما قبل الولادة، ويكون الأولاد الذين يعانون من متلازمة داون (المغولية) ذوى ملامح مميزة فى الوجه، كما يعانى هؤلاء غالبا من التخلف العقلى بدرجة معينة، وتتفاوت حدة علامات المرض من مريض إلى آخر، لكنها تترواح، بشكل عام، ما بين الخفيفة جدا والمتوسطة.

المصدر : سماح لبيب \ اليوم السابع

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3589 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3910 0
خالد العرافة
2017/07/05 4513 0