0 تعليق
815 المشاهدات

الجمعية الخليجية للإعاقة: سنكسر «التابوهات» حول حياة المعاقين



مؤتمرها السابع عشر يبحث سن البلوغ ومرحلة المراهقة وحقهم في الزواج

أكدت الجمعية الكويتية لأولياء أمور المعاقين أن المؤتمر السابع عشر للجمعية الخليجية للإعاقة والمقرر خلال الفترة من 28 إلى 30 مارس المقبل في الكويت، سوف يكسر التابوهات «المحظورات» المجتمعية الخليجية والعربية في ما يخص حياة ذوي الاعاقة، من خلال مناقشة سن البلوغ ومرحلة المراهقة وحق ذوي الإعاقة في الزواج ورأي القانون والشرع والعلم ومدى امكانية تطبيقه. وقالت الجمعية إن المؤتمر الذي تنظمه بالتعاون مع وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل سيقام تحت عنوان «الاستقرار النفسي والاجتماعي للأشخاص ذوي الاعاقة».

وقالت عضو المجلس الأعلى لشؤون ذوي الاعاقة نائب رئيس الجمعية الخليجية للمعاقين رحاب بورسلي إن «المؤتمر سيناقش من خلال اللجنة العلمية التابعة له وبحضور المختصين من أساتذة علم النفس والاجتماع والمسؤولين الحكوميين وأولياء الأمور مجموعة من المحاور الخاصة بذوي الاعاقة من مرحلة البلوغ والمراهقة والزواج لدى الأشخاص ذوي الاعاقة باختلاف إعاقاتهم والتأهيل المجتمعي، كما ستتم مناقشة الرأي الشرعي والطبي والتشريعي لهذه الفئة»، لافتة إلى أنه «سيتم استعراض حالات عملية لنماذج زواج أشخاص من ذوي الاعاقة».

وأضافت بورسلي أن «الهدف من هذا الملتقى التعرف على الجوانب التشريعية والقانونية وكيفية تحقيق الاستقرار النفسي والاجتماعي للشباب من ذوي الاعاقة فضلا عن التعرف على تمكين هذه الفئة المجتمعية والتعرف على المشاكل النفسية المرتبطة بالجنس والمراهقة إضافة لتسليط الضوء على واقع الإرشاد النفسي والتربية الجنسية وكذلك واقع الحال لزواج ذوي الاعاقة في المجتمع الخليجي».

من جانبه، تحدث رئيس اللجنة العلمية في الجمعية الخليجية الدكتور عبد الله صُبي عن الفئات المستفيدة من الملتقى المتمثّلة في أشخاص ذوي الاعاقة وأسرهم، والعاملين في مجال التعليم والتأهيل والخدمات المجتمعية إضافة إلى الأكاديميين والمتخصصين في مجالات الاعاقة والتربية، موضحاً أن الملتقى يضم سبعة محاور وجلستين حواريتين، إضافة إلى من 4 إلى 8 ورش عمل. وقال صُبي: «تلقينا كمية من الأوراق العلمية من كل الدول العربية ومن ضمنها الخليجية والتي تمت دراستها لاختيار الأفضل منها لتقديمها خلال الجلسات»، مشددا على أن «الملتقى يهدف إلى كسر التابوهات في المجتمع الخليجي، فضلاً عن إعطاء ذوي الاعاقة حقوقهم وتحقيق المساواة المجتمعية».

من جهته، أكد مدير إدارة القطاع التعليمي بهيئة شؤون ذوي الاعاقة الدكتور بدر البراك حرص الهيئة على دعم المؤتمرات والفعاليات التي تصب في صالح ذوي الاعاقة، مشيراً إلى أن «قانون 8 لسنة 2010 لذوي الاعاقة يلزمنا بالمشاركة وفقاً للمادة (٤) التي تنص على الوقاية الطبية والترفيهية والإرشاد النفسي والعلاج الوراثي».

المصدر : ابراهيم موسى \ جريدة الراى

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3601 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3935 0
خالد العرافة
2017/07/05 4523 0