0 تعليق
469 المشاهدات

الصبيح: معاملة المعاقين من أبناء الكويتيات كالكويتيين في التوظيف



أكدت خلال المهرجان الترفيهي الأول لذوي الإعاقة تأهيل 12 معاقاً للعمل في القطاع الخاص

كشفت وزيرة الشؤون ووزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية هند الصبيح عن موافقة المجلس الأعلى للمعاقين على معاملة ذوي الإعاقة من أبناء الكويتيات معاملة الكويتيين في مجال التوظيف، مؤكدة عدم استطاعة المجلس اتخاذ اي قرار يتعلق بالأمور المالية ما لم يكون هناك نص صريح لذلك في القانون، موضحة أن الهيئة العامة لذوي الإعاقة تقدم الخدمات التعليمية للمعاق غير الكويتي من الأم الكويتية.

وأعلنت الصبيح في تصريحات للصحافيين على هامش رعايتها وحضورها المهرجان الترفيهي الأول لذوي الإعاقة الذي أقامه قطاع الخدمات التعليمية والتأهيلية مساء أول من أمس في حديقة الشهيد بساحة السلام، عن التعاقد مع احدى الشركات التي أهلت 12 معاقا للعمل وتعيينهم في القطاع الخاص، مؤكدة أن وتيرة تشغيل المعاقين في القطاعين الحكومي والخاص متسارعة، مشيرة الى انه ستتم زيادة أعداد تعيين المعاقين في المؤسسات الحكومية والأهلية بعد نجاح المشروع لاسيما ان الأمر يأتي ضمن توجه الحكومة لدمج هذه الفئة بين المجتمع.

وحول استعانة «ذوي الإعاقة» بأطباء من الخارج، قالت الصبيح: نتعامل مع وزارة الصحة وهناك أطباء منتدبون يحضرون اللجان، ولكننا بحاجة إلى اطباء اكثر دارية بالأمور الفنية، لوضع المعايير واعداد الدراسات وتحديد آلية وعمل اللجان، كما اننا بحاجة إلى هيئة طبية تابعة «ذوي الإعاقة» بشكل دائم حتى تستطيع التسريع في اصدار القرارات التي تصب في صالح المعاقين.

واضاف: يشرفني حضور مهرجان ذوي الإعاقة الذي يسلط الضوء على مهارات وابداعات المعاقين الذين تفننوا في مشغولاتهم بمختلف أنواعها مثل النحت والرسم والخياطة وغيرها، مبينة أن جميع هذه الانشطة تدربوا عليها في ادارة التأهيل المهني، وارتأينا تنظيم هذا المهرجان لاستعراض مشغولاتهم أمام جميع المهتمين، ونسعى إلى التوسع بالمهرجان ليمتد خارج الكويت، وكذلك في المؤتمرات التي نشارك فيها، لتكون هناك معارض للمبدعين من هذه الفئة، لافتة إلى أن هناك ابداعات ومشغولات ومنحوتات بمواصفات دولية.

من جانبها، أكدت مديرة عام الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة د. شفيقة العوضي، أن الهدف من تنظيم المهرجان ابراز اعمال ابنائنا من فئة ذوي الإعاقة وتسليط الضوء على منتجاتهم المميزة، موضحة أن هناك فنا وابداعا في العديد من المشغولات التي تصاغ بأنامل المعاقين إلا انه في نفس الوقت لا يوجد معرض خاص لابراز هذه الأعمال.

وقالت العوضي ان الهيئة تسعى إلى تنظيم العديد من المعارض التي تبرز ابداعات المعاقين والعمل على تسويقها كنوع من أنواع التحفيز والتشجيع على الاستمرار في صناعة المزيد من المشغولات الجميلة، مشيرة إلى أن هناك توجها للتنسيق مع الجمعيات التعاونية والمولات لإمكانية تحديد أماكن مخصصة لعرض منتجات المعاقين.

وذكرت ان الهيئة وبعد تطبيق مشروع الميكنة مقبلة على نقلة نوعية خلال الشهرين المقبلين تضمن استقرار العمل فيها، مؤكدة وضع خطة زمنية لانشاء مركز تشخيصي ومراكز تأهيلية وأخرى للتدخل المبكر وتفعيل المواد المتعلقة بالتوظيف، معلنة افتتاح الصالة الجديدة الخاصة بالمعاقين الاحد المقبل.

بدوره، أكد مدير ادارة الخدمات التعليمية في الهيئة د.بدر البراك، أن المسجلين في المدارس التابعة للهيئة يبلغ نحو 7 آلاف طالب من أصل 17 ألف ملف تعليمي مسجل في الهيئة، موضحا أن هناك شروطا لقبول الطالب في المدارس التعليمية.

وبين البراك أن الشروط الواجب توافرها لقبول الطالب في المدارس التابعة للهيئة الحصول على اثبات الإعاقة وطلب الالتحاق حتى يعرض على لجنة الحالات الخاصة ومن ثم يتخذ القرار بالموافقة من عدمها، مبينا أنه عند الموافقة سيتم تحويل المعاق إلى المدرسة المناسبة سواء كانت عربية أو ثنائية اللغة وذلك حسب توجيه اللجنة.

 

 

المصدر : بشرى شعبان \ جريدة الانباء

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3609 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3946 0
خالد العرافة
2017/07/05 4528 0