0 تعليق
431 المشاهدات

70 طبيبا وصيدليا شاركوا في تمرين الاستجابة للتعامل مع تفشيات شلل الأطفال



استضافت وزارة الصحة خبراء من منظمة الصحة العالمية للتدريب على محاكاة الجاهزية والاستجابة للتعامل مع تفشيات مرض شلل الاطفال في دولة الكويت على مدى يومين وشارك في التمرين أكثر من 70 طبيبا وصيدليا وفنيا بالإضافة الى عدد كبير من القيادات التنفيذية من مختلف المناطق الصحية والادارات الفنية ذات الصلة مع قطاع الصيدلة والمختبرات الوطنية المعتمدة.
بدورها، قالت الوكيل المساعد لشؤون الصحة العامة د.ماجدة القطان في تصريح بهذه المناسبة أن تمرين المحاكاة يعتبر أحد توصيات منظمة الصحة العالمية لدول العالم المختلفة، ويجرى تطبيقه في جميع الاقاليم والقارات للتأكد من جاهزية الدول في التعامل مع فاشيات مرض شلل الاطفال.
اضافت ان التمرين يأتي في إطار دعم المنظمة للدول الأعضاء على مراجعة وتحديث خططها الوطنية للاستجابة للكشف عن فيروس شلل الأطفال البري والفيروسات المستمدة من اللقاحات، بما في ذلك استخدام الآلية الدولية والوطنية التي تتناول عملية التواصل والتنسيق والتعاون على الصعيدين الدولي والوطني وكيفية مواجهة مواطن الضعف في ترتيبات التأهب والاستجابة لشلل الأطفال.
وأشارت إلى أن دولة الكويت بالإضافة إلى كافة دول مجلس التعاون الخليجي قد خلت جميعها من مرض شلل الأطفال منذ التسعينات بفضل نظم التطعيمات الروتينية القوية والتي تُستكمل بأنشطة تلقيح تكميلية ضد شلل الأطفال، واوضحت انه على الرغم من أن الكويت لا تعتبر ذات خطورة عالية بعد تحليل المخاطر المفصّل الذي أجراه برنامج منظمة الصحة العالمية الإقليمي لشلل الأطفال بسبب معدلات التمنيع العالية ونظام الترصد القوي لديها، الا ان حركة السكان، بما فيها حركة العمال الوافدين من البلدان التي يتوطن فيها شلل الأطفال مازالت تمثل خطرا مع احتمال ورود مختلف أنواع فيروس شلل الأطفال إلى دولة الكويت.
وأضافت أن التمنيع الروتيني ضد شلل الأطفال قد أصبح ضمن برنامج تطعيمات الطفولة في الكويت منذ عام 1980، وقد حرصت دولة الكويت على القيام بأيام التمنيع الوطنية بشكل منتظم من 1995-2000، بالتنسيق مع البلدان الأعضاء الأخرى لمجلس التعاون الخليجي. وكانت دولة الكويت قد أجرت آخر حملة تطعيم وطنية ضد شلل الأطفال بالإضافة إلى الطعم الثلاثي الفيروسي (ضد الحصبة والحصبة الألمانية والنكاف) خلال شهري فبراير ومارس الماضيين.
وأكدت القطان أن الكويت بدأت بنظام التبليغ الوطني وترصد الشلل الرخو الحاد عام 1994 وقد وصلت الكويت إلى المؤشرات المطلوبة في ترصد الشلل الرخو الحاد في إقليم شرق المتوسط وذلك بشهادة المكتب الاقليمي لمنظمة الصحة العالمية لمنطقة شرق المتوسط.

 

 

المصدر : مروة البحراوى \ جريدة السياسة

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3599 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3931 0
خالد العرافة
2017/07/05 4523 0