0 تعليق
436 المشاهدات

متلازمة داون.. كيف أعرف أن طفلى مصاب وطرق رعايته



قال الدكتور تامر النحاس، مدرس أمراض النساء والتوليد بالمركز القومى للبحوث، إنه لا يوجد أبحاث علمية أشارت بشكل قاطع إلى أن ولادة طفل بمتلازمة داون تنتج عن عوامل بيئية أو أنشطة الوالدين قبل أو حتى أثناء الحمل.
وأضاف النحاس، أن عمر الأم هو العامل الوحيد الذي ارتبط بفرصة متزايدة لوجود طفل مصاب بمتلازمة داون، حيث إن 80٪ من الأطفال الذين يعانون من متلازمة داون يولدون للنساء دون سن 35 سنة.

أعراض ولادة طفل بمتلازمة داون

وأكد النحاس، أن تحديد مواصفات طفل متلازمة داون تكون منذ الولادة، وتضمن ضعف العضلات وخط واحد فى كف الأيد وقصر في الرقبة، ويتم إجراء تحليل الكروموسومات لتأكيد التشخيص، الذى يقوم فيها الأطباء بأخذ عينة دم وفحص خلايا الطفل ورسم الكروموسومات حسب الحجم والعدد والشكل ومنها  تشخيص متلازمة داون بدقة.
وأوضح النحاس، أن طفل متلازمة داون يكون اكتشافه من فحوصات الحمل قبل الولادة فى كثير من الأحيان خلال متابعة الجنين، وهنا يمكن التعامل معه من قبل أن يأتى إلى العالم.

كيف أرعى طفلا بمتلازمة داون

ووفقًا لما ذكره موقع “webmd” الطبى، فإن الطفل يحتاج لرعاية بعد الولادة تبدأ بإجراء عدد من الاختبارات الخاصة بمشكلات صحية معينة فى العين والأذن ومشكلات الغدة الدرقية مع متابعة هذه الاختبارات بزيارات للطبيب دائمًا من أجل صحة الطفل.

ومن الممكن أن يضع لك الطبيب خطة علاجية تتناسب مع احتياجات طفلة خلال النمو، وعلى سبيل المثال، معظم الأطفال الذين يعانون من متلازمة داون يحتاجون إلى علاج النطق والعلاج الطبيعي، وقد يحتاج المراهقون والبالغون الذين يعانون من متلازمة داون إلى العلاج التأهيلى لتعلم مهارات العمل وكيفية العيش بمفردهم، وبالتأكيد قد تساعد الاستشارة مع المهارات الاجتماعية والدعم العاطفى.

ويمكنك للتعامل مع طفلك وتربيته جيدًا، أن تتعلم كل ما تستطيع عن متلازمة داون، وقد يساعدك ذلك على معرفة ما يمكن توقعه وكيفية مساعدة طفلك، وابحث عن خيارات المدرسة لطفلك، حيث إن فى الدول المتقدمة بموجب القانون الاتحادى من المدارس العامة تتوفر الخدمات لجميع الأطفال ذوى الإعاقة الذين تتراوح أعمارهم بين 3 و21 سنة، ولكل دول إمكانياتها المحددة للأطفال.

المصدر : اميرة شحاتة \ اليوم السابع

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3589 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3911 0
خالد العرافة
2017/07/05 4513 0