0 تعليق
362 المشاهدات

الديوان يفتح باب طلبات التوظيف اعتباراً من غد الجمعة وحتى 26 الجاري



ضمن الفترة الـ 59 للتوظيف مع ضرورة الالتزام بمواعيد المراجعة

أكد مدير ادارة خدمة المواطن والعلاقات العامة بديوان الخدمة المدنية جاسم الرويس إتمام كل الاستعدادات الخاصة بتسجيل الكويتيين الراغبين في العمل لدى الجهات الحكومية من خلال الفترة التاسعة والخمسين للتوظيف والتي سوف تبدأ اعتبارا من فجر يوم الجمعة الموافق 12/ 5/2017م وحتى منتصف ليل يوم الجمعة الموافق 26/ 5/ 2017م مؤكدا على ضرورة التزام الاخوة والأخوات بالمواعيد التي سوف تحدد لهم من قبل نظام التسجيل الآلي وذلك بمراجعة مقر ديوان الخدمة المدنية خلال الفترة الصباحية أثناء الدوام الرسمي من الأحد إلى الخميس من الساعة الثامنة والنصف صباحا وحتى الواحدة والنصف ظهرا، موضحا أنه من الضروري اصطحاب المستندات اللازمة للتسجيل لمن يحدد لهم موعد وهي على النحو التالي:

1 – أصل البطاقة المدنية وصورة عنها. 2 – أصل المؤهل الدراسي وصورة عنه.

وبين الرويس أنه على الاخوة والأخوات الذين تم تحديد موعد لهم لمراجعة الديوان لاستكمال إجراءات التسجيل ضرورة الاتصال على النظام الآلي للتوظيف هاتف رقم (133) للتأكد من موعد المراجعة.

وأوضح السيد جاسم الرويس – بأنه حرصا من الديوان على سرعة استيفاء بيانات الراغبين في العمل فقد تم عمل الربط الآلي مع جامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب والهيئة العامة للمعلومات المدنية والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية ووزارة التربية وذلك بهدف تسهيل التنسيق وتبسيط إجراءات تسجيل الراغبين بالعمل.

ولفت الى أن الديوان سوف يستقبل المراجعين في صالة الاستقبال بالدور الأرضي بمبنى الديوان الكائن بمنطقة الشويخ الإدارية (ب) – شارع المطار – بجانب شركة زين للاتصالات المتنقلة، أما بالنسبة للمراجعين من ذوي الاحتياجات الخاصة فعليهم مراجعة إدارة الاختيار لاستيفاء إجراءات التسجيل بالديوان.

وعن نظام وكيفية التسجيل بالنظام الآلي للتوظيف، قال الرويس: ان الراغب في العمل يقوم باتباع ما يلى لإتمام إجراءات التسجيل وهي:

أولا: نظام التسجيل:

1 – أن يتم الاتصال بالهاتف رقم (133) ثم يقوم المتصل بتنفيذ التعليمات الصادرة من النداء الآلي بإدخال الرقم المدني من الشمال إلى اليمين.

2 – إذا كان لدى المتصل فاكس يمكنه إدخال رقمه عندما يطلب منه النداء الآلي ذلك وسيقوم النظام بإرسال الفاكس آليا متضمنا رقم التسجيل والمستندات المطلوب إحضارها عند مراجعته.

3 – كما يمكن التسجيل باستخدام الشبكة العالمية لنقل المعلومات (الإنترنت) على العنوان التالي: (www.csc.gov.kw).

ثانيا: مدة التسجيل:

– يبدأ عمل النظام الآلي للفترة التاسعة والخمسين من الساعة الثانية عشرة ودقيقة صباحا من فجر يوم الجمعة الموافق 12/5/2017 م وعلى مدار (24) ساعة طوال أيام الأسبوع إلى الساعة الثانية عشرة عند منتصف الليل يوم الجمعة الموافق 26/5/2017 م.

ثالثا: المستندات المطلوبة للتسجيل (لمن يحدد لهم موعد للمراجعة):

1 – التسجيل بدون مستندات (بلا أوراق) للخريجين الجدد من جامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب.

2 – شهادة المؤهل مصدقة لباقي المتصلين.

3 – شهادة الخبرة لمن يرغب في تسجيلها.

4 – صورة من البطاقة المدنية.

رابعا: شروط التسجيل:-

أ – الشروط العامة:

(1) أن يكون المتقدم كويتي الجنسية.

(2) ألا يقل السن عن ثماني عشرة سنة ميلادية.

(3) ألا يكون طالب العمل مسجلا لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية (يعمل حاليا أو مؤمن عليه كصاحب عمل أو متقاعد).

(4) ألا يكون مقيدا للدراسة في أي من مدارس وزارة التربية أو معاهد وكليات الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب أو جامعة الكويت.

(5) بالنسبة للحاصلين على الثانوية العامة فأقل دون تدريب يشترط أن يكون قد مضى عند نهاية مدة التسجيل (أي في 26/5/2017 م) سنة كاملة على تركه آخر وظيفة كان يشغلها في الجهاز الحكومي (الوزارات والإدارات والمؤسسات والهيئات العامة والشركات المملوكة للدولة أو التي تساهم فيها بنسبة لا تقل عن 51% والقطاع العسكري (الداخلية/ الدفاع/ الحرس الوطني)، وسيتم تنفيذ هذا الشرط آليا من خلال النظام الآلي بالنسبة للجهات الحكومية المشمولة بهذا النظام المرتبط بديوان الخدمة المدنية، وما عدا ذلك يتم تنفيذه بموجب تقديم المستندات المؤكدة لمرور سنة على ترك الخدمة الحكومية وذلك عند استكمال الإجراءات اللازمة لدى الديوان عند الحضور في الموعد الذي يحدد من خلال النداء الآلي.

(6) يلتزم كل مسجل بنظام التوظيف المركزي بأنه في حال حصوله على مؤهل علمي اعلى وكان قد تم تسجيله على مؤهل أدني أن يقوم بتحديث بياناته من خلال مراجعة ديوان الخدمة المدنية – إدارة تسجيل القوى العاملة.

ب – يتم تسجيل المتخصصين من حملة المؤهلات الجامعية والدبلوم والدورات التدريبية الصادرة من الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب مباشرة دون أوراق إن كانوا حديثي التخرج/ وإذا لم يكن من حديثي التخرج سيقوم النظام الآلي بتحديد موعد له للمراجعة في مقر ديوان الخدمة المدنية – الشويخ الإدارية (ب) – شارع المطار.

ج – الحالات الممكن تسجيلها من الحاصلين على الثانوية العامة وما دونها دون تدريب:

1 – من يتجاوز عمره (25) سنة عند نهاية مدة التسجيل (أي في 26/5/2017).

2 – أو المتزوج أو المطلق أو الأرمل أو المتزوجة أو المطلقة أو الأرملة.

3 – أو الحاصلون على دورات تدريبية من معاهد القطاع الخاص شريطة ألا تقل مدة الدورة عن عام تدريبي (9 شهور) حيث سيقوم الديوان بإرسالها إلى الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب لاعتمادها علما بأنه في حالة عدم اعتماد الدورة يعتبر طالب العمل حاصلا على المؤهل السابق للحصول على شهادة الدورة ويلغى تسجيله إذا كان غير مستوف للشروط الأخرى المقررة للتسجيل.

وعن شروط اعتماد المؤهلات ومعايير الترشيح، قال الرويس:

أولا: إجراءات وشروط اعتماد المؤهلات من خارج البلاد:

(1) المؤهلات الجامعية والدبلومات سنتان بعد الثانوية العامة تعادل من قبل وزارة التعليم العالي.

(2) الدورات التدريبية الخاصة والواردة من الخارج تعتمد من قبل الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب.

(3) مؤهلات الثانوية والمتوسطة تعادل من قبل وزارة التربية.

ثانيا: إجراءات وشروط اعتماد شهادات الدورات التدريبية الصادرة من معاهد القطاع الخاص:

(1) أن تكون مدة الدورة عام تدريبي (9 شهور متصلة) على الأقل.

(2) يقوم الديوان بمخاطبة الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب للنظر في اعتماد شهادة الدورة.

(3) في حالة عدم اعتماد الدورة يعتبر طالب العمل حاصلا على المؤهل السابق للحصول على شهادة الدورة ويلغى تسجيله إذا كان غير مستوف للشروط الأخرى المقررة للتسجيل.

ثالثا: طريقة التسجيل بنظام التوظيف:-

يتم الاتصال برقم هاتف التسجيل الآلي للتوظيف رقم (133) بعدها يقوم المتصل بتنفيذ التعليمات الصادرة من الهاتف كالآتي:

ابتداء بإدخال الرقم المدني من الشمال إلى اليمين – ثم يدخل رقم الإعلان ثم أرقام الجهات التي يرغب في العمل لديها حسب أولويتها بالنسبة له، فيدخل كل مرة رقم الجهة التي يفضلها ثم رقم التي تليها وهكذا للخمس جهات.

رابعا: معايير الترشيح للجهات الحكومية:

يتم الترشيح للجهات الحكومية المشمولة بنظام التوظيف المركزي حسب طلباتها وبالعدد من كل تخصص ذكور وإناث وبموجب المعايير الآتية:

(أ) أن تكون الأسبقية في الترشيح للمتخصصين (الحاصلين على مؤهلات جامعية أو دبلوم أو دورات تدريبية) المسجلين في فترات التوظيف السابقة ثم في الفترة الحالية وفقا للمعايير التالية:

يقدم الحاصل على التقدير الأعلى للمؤهل – فإن تساوى اثنان يقدم الأقدم في الحصول على المؤهل – فإن تساوى اثنان يقدم الأكبر سنا فإن تساوى اثنان يقدم المتزوج قبل الأعزب.

(ب) أن تكون الأسبقية في الترشيح لغير المتخصصين (الحاصلين على الثانوية العامة فأقل بدون تدريب) المسجلين في فترات التوظيف السابقة ثم في الفترة الحالية وفقا للمعايير التالية:

(1) بالنسبة للذكور يقدم الأكبر سنا المتزوج فالمطلق والأرمل ثم الأعزب.

(2) ومن الاناث تقدم المطلقة والأرملة ثم المتزوجة والعزباء – فإن تساوت اثنتان تقدم الأقدم في الحصول على المؤهل.

وأوضح الرويس بأنه بعد إتمام إجراءات التسجيل بنظام التوظيف الآلي يتم ترتيب المسجلين وفقا للمعايير وأسس تكفل العدالة في ترتيب وترشيح المسجلين وتتم عملية الترشيح وفقا لما يلي:

أولا: إعلان نتائج الترشيح:

– يتم الإعلان عن نتائج الترشيح عن طريق النشر في جريدة الكويت اليوم وفي الصحف اليومية والشبكة العالمية لنقل المعلومات (الانترنت) على العنوان (www.csc.gov.kw) ومن خلال الاتصال الهاتفي برقم (133).

ثانيا: المستندات المطلوبة للتعيين:

بعد إعلان أسماء المرشحين للجهات الحكومية وكي تستكمل عملية التعيين يجب على صاحب العلاقة مراجعة الجهة المرشح لها ومعه المستندات التالية:

1 – البطاقة المدنية وصورة عنها.

2 – المؤهل الذي تم الترشيح على أساسه وصورة عنه.

3 – شهادة ترك دراسة حديثة لمن سيعمل على أساس شهادة الثانوية العامة فأقل دون تدريب.

4 – المستند الدال على الحالة الاجتماعية (عقد الزواج، شهادة الطلاق، شهادة وفاة الزوج أو الزوجة).

5 – شهادة محو الأمية أو التسجيل بمراكزها للمتقدم بدون مؤهل (لمن يقل عمره عن 40 سنة بالنسبة للذكور، 35 سنة بالنسبة للإناث).

6 – شهادة من الجهة المختصة تفيد بأن يكون قد مضت سنة كاملة عند نهاية مدة التسجيل على تركه آخر وظيفة يشغلها في الجهاز الحكومي وذلك بالنسبة للحاصلين على الثانوية العامة فأقل دون تدريب في الجهات الحكومية غير المشمولة بالنظام الآلي لسجل العاملين المدنيين للدولة (وفي جميع الأحوال يشترط استيفاء كل الشروط العامة المقررة للتعيين بموجب قانون ونظام الخدمة المدنية.

ثالثا: مراجعة جهات التعيين:

– يلتزم المرشح بمراجعة الجهة الحكومية المرشح لها خلال (15) يوما من تاريخ إعلان نتيجة القبول في جريدة الكويت اليوم لاستكمال إجراءات التعيين وإلا اعتبر ترشيحه لشغل الوظيفة كأن لم يكن.

– تلتزم الجهة الحكومية بما يلي:

1 – إثبات تاريخ مراجعة المرشح لها في النظام الآلي باعتباره السجل الخاص بالتوظيف المركزي وتسليمه ايصال يفيد بذلك.

2 – إصدار قرار التعيين خلال (30) يوما من تاريخ مراجعة الجهة المرشح لها وبتحديد حالة المرشح سواء كان رافضا أو جار تعيينه أو معينا وذلك من خلال إدخال حالته في النظام الآلي المخصص لهذا الغرض.

واختتم الرويس تصريحه داعيا الاخوة المواطنين والمواطنات الى ضرورة الالتزام بالمواعيد المحددة للمراجعة من قبل النظام الآلي وذلك لاستكمال إجراءات التسجيل بالمرحلة التاسعة والخمسين للتوظيف.

 

 

المصدر : عادل الشنان \ جريدة الانباء

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3601 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3935 0
خالد العرافة
2017/07/05 4523 0