0 تعليق
1042 المشاهدات

دراسة: إدمان الأطفال على «الموبايل» يؤخر نطقهم



ذكرت دراسة أن جلوس الأطفال كثيراً أمام شاشات الأجهزة الإلكترونية يحمل تداعيات سلبية على نمو الأطفال الصغار.
ووجدت الدراسة الصادرة أخيراً عن أطباء أطفال في مستشفى كندي وشملت 900 طفل تتراوح أعمارهم بين 6 أشهر وعامين، أن الذين يستخدمون الموبايلات والأجهزة اللوحية لفترات طويلة ضمن هذه الفئة العمرية عرضة لتأخر النطق عندهم وقدرتهم على التعبير.
وأضافت أن كل 30 دقيقة يقضيها الطفل أمام شاشة الموبايل، تجعله عرضة لمخاطر تأخر النطق والتعبير عنده بنسبة %49.
مع ذلك، أشار الباحثون إلى أنهم لم يلحظوا أي تأثير للوقت الذي يمضيه الطفل أمام الشاشة على مهارات التواصل الأخرى مثل الإيماء، ولغة الجسد، أو التفاعلات الاجتماعية، على عكس التأثير في النطق الذي كان جديراً بالملاحظة.
تقول الأستاذة المساعدة لطب الأطفال السلوكي التنموي في جامعة ميتشغن، الدكتورة جيني راديسكي – لم تشارك في إعداد الدراسة – «إنه بحسب النتائج حتى لو حاول الأهل معالجة تطور اللغة عند أطفالهم باستخدام التطبيقات التعليمية، فإنه على الأرجح لن يكون مفيداً».
وتضيف أن الدراسات الأخيرة أشارت إلى أن الأطفال اليافعين غير قادرين على فهم الرابط بين العالم الثنائي الأبعاد الذي يعيشونه على الشاشة وبين العالم الثلاثي الأبعاد في البيئة المحيطة بهم.
ولفتت قائلة: «حتى لو حاول الأطفال تقليد ما يتابعونه على الشاشة صوتاً وحركة، فلن يتمكنوا دوماً من نقله إلى العالم الحقيقي وتطبيقه على بقية أجزاء حياتهم». وبالتالي ينبغي على الأهل خلق مساحات بعيداً عن الأجهزة الالكترونية بحيث يصبح الوصول إليها عائقاً، ورغم أن التفاعل الحي وجهاً لوجه بين الأهل والأطفال قد لا يكون سهلاً في الوقت الراهن، لكنه مهم جداً.

 

 

المصدر : رزان عدنان \ القبس

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3049 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3366 0
خالد العرافة
2017/07/05 4022 0