0 تعليق
443 المشاهدات

أستاذ أعصاب يقدم قائمة علاجية لرعاية مرضى التصلب المتعدد



قال الدكتور فتحى عفيفى أستاذ الأعصاب بجامعة الأزهر إن التصلب المتعدد اضطراب فى جهاز المناعة يمنع ويعوق وصول الإشارة التى يرسلها المخ لباقى الجسم، وعادة ما يصيب الأشخاص ما بين سن الـ20 إلى الـ40، إلا أنه أيضا يستهدف الأطفال وكبار السن فى بعض الأحيان.
وأضاف عفيفى، فى تصريحات خاصة لـ”اليوم السابع”، أن هناك طرقا كثيرة نكشف بها مرض التصلب المتعدد ومنها فحص التصوير المغناطيسى بالصبغة، الذى يوضح أمور مهمة ومنها الضرر الملحق بالنخاع، ودائما ما يكون دور الأدوية هو علاج الأعراض المرضية التى قد يخلفها المرض مثل الإمساك والاكتئاب وضعف الانتصاب والألم وتصلب العضلات ومشكلات المسالك البولية.
ولفت أستاذ الأعصاب إلى أن هناك بعض الأمور المهمة اللازمة فى علاج حالات التصلب المتعدد، وهى العلاج الطبيعى والوظيفى للجسم من أجل سلامة العظام والحركة، وتغيير نمط الحياة بالتخلى عن العادات السيئة واتباع الطرق الصحية السليمة، والتغذية يجب أن تكون صحية وتحتوى على الخضراوات الخضراء مع الابتعاد عن الأطعمة السريعة، وتوفير الراحة فى المنزل والبيئة الهادئة.
وأوضح عفيفى أن الابتعاد عن درجة الحرارة العالية أمر ضرورى جدا ويفضل استخدام الماء البارد، وكذلك القيام بتمارين رياضية فى درجة من البرودة المتوفرة فى الغرفة أو المكان الذى يمارس فيه الشخص الرياضة.
وأكد عفيفى أن مرض التصلب المتعدد غير مميت إنما نستطيع التعايش معه ولا ينتهى بكرسى عجل فى كل الحالات كما مشاع عنه، فلا يحدث ذلك إلا قليلا، مؤكدا أن الحمل أيضا متاحا مع المرض لكن يجب متابعة الطبيب فيما يخص العلاج واحتياطات السلامة.
المصدر : اميرة شحاتة \ اليوم السابع

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3049 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3367 0
خالد العرافة
2017/07/05 4022 0