0 تعليق
953 المشاهدات

المؤتمر الإعلامي المناصر لذوي الإعاقة وأسرهم



أحرزت دول الخليج تقدما واضحا في نشر ثقافة تمكين المعاق والاهتمام به وذلك من خلال عدد الحاصلين على درجات علمية عليا فيما يخص ثقافة تمكين الأشخاص من ذوي الإعاقة، فقد لوحظ مؤخرا ان كثيرا من المتخصصين الخليجيين يرأسون اللجان العلمية للعديد من المؤتمرات التي تخص ذوي الاعاقة.

وقد لفت انتباهي الدور المميز الذي قامت به البروفيسورة القطرية د.هلا السعيد في المؤتمر الإعلامي المناصر لذوي الإعاقة وأسرهم، حيث ترأست اللجنة العلمية فيه.

وقد ركز المؤتمر على الأوراق الخاصة بمساعدة وتوعية وتعديل توجهات المجتمع واسر ذوي الإعاقة للتعامل مع الإعاقة، بالإضافة إلى أن أوراق العمل ضمت عددا كبيرا من الأشخاص ذوي الإعاقة انفسهم حيث تم توثيق تجاربهم وممارساتهم الحياتية العامة وليست النظرية فقط وقد سلط المؤتمر الضوء على عدة محاور أهمها: التكنولوجيا ووسائل التواصل الاجتماعي (السوشيال ميديا) ووسائل التواصل الرقمية وكيفية استخدامها في عملية التواصل.

وسائل الإعلام المقروءة والمرئية والطرق الصحيحة لعمل التوعية المجتمعية.

توعية ذوي الإعاقة واسرهم من خلال الإعلام.

الجوانب النفسية والاجتماعية لذوي الاعاقة وأسرهم.

الرياضة الخاصة بذوي الإعاقة.

دور الفن والإبداع في عملية تدريب وتعليم الاشخاص من ذوي الإعاقة.

القضاء وتأثيره على الاشخاص من ذوي الاعاقة.

التركيز على الحروب التي تعيشها بعض الدول العربية وواقع الاشخاص من ذوي الاعاقة اثناء عمليات الاخلاء والتنقل.

الاعاقات الناتجة عن الحروب وواقع الاسرى من ذوي الاعاقة في الاسر.

ختاما، نجح المؤتمر في ان يحقق ما سعى له فكانت التوصيات معبرة عن الحضور، ومن اهم التوصيات التي تم تقديمها من خلال الوفد الكويتي المشارك أ.جابر الكندري، أ.بدر كرم، د.زينب الحساوي:

ترك الحرية للأشخاص من ذوي الاعاقة السمعية لاختيار لغة الاشارة المناسبة لهم وعدم توحيد اللغة كمطلب اساسي لهم، وان يتم تحديد رغباتهم من خلالهم ومن خلال احتياجاتهم وليس من خلال وجهة نظر الاشخاص من غير ذوي الإعاقة.

وجود لجنة من المتخصصين لتوفير اطار عمل موحد للدول العربية تحت مظلة عربية والأخذ بأفضل التجارب الناجحة وتطويرها ودعمها ثم تعميمها حتى لا تهدر الجهود.

zalhasawi@hotmail.com

twitter:@drzainbalhasawi

بقلم : زينب الحساوي

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 2680 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 2994 0
خالد العرافة
2017/07/05 3706 0