0 تعليق
733 المشاهدات

«الصحة»: مسح صحي لكبار السن بالتعاون مع اليابان



توقع وكيل وزارة الصحة المساعد للشؤون الفنية د. وليد الفلاح بدء إجراء المسح الصحي لكبار السن في الكويت قريبا، بالتعاون مع الجانب الياباني، مبينا انه من المنتظر أن يكون هناك العديد من مجالات التعاون الصحي بين الجانبين، وإتاحة فرص التدريب وتبادل الخبرات ودعم قدرات منظومة الرعاية الصحية لكبار السن خلال الفترة المقبلة.

وأكد د. الفلاح، في تصريح صحافي عقب زيارته لطوكيو، للاطلاع على التجربة اليابانية في مجال الخدمات الصحية لكبار السن، أهمية التعاون الصحي بين الكويت واليابان، والاستفادة من الخبرات اليابانية في مجال الخدمات الصحية لكبار السن، الذين يمثلون نحو 30 في المئة من إجمالي السكان باليابان.

ووصف التجربة اليابانية لرعاية كبار السن بالمتميزة والعريقة والمراعية للاحتياجات الجسمانية والنفسية والاجتماعية والمعرفية للمسنين والمراعية لكرامتهم الإنسانية.

وقال إن برنامج الزيارة اشتمل على جولات ميدانية بمرافق الرعاية الصحية، اطلع خلالها على نماذج الرعاية الممتدة والتأمين الصحي والرعاية المنزلية والمسوحات الصحية لكبار السن، لتحديث ووضع قواعد البيانات عن الحالة الصحية والمؤشرات الصحية للمسنين والفرص المتاحة للتعاون الصحي في مجال رعاية كبار السن بين الجانبين.

وأوضح د. الفلاح أن الإدارة أصدرت أول تقرير وطني متخصص عن الحالة الصحية للمسنين في الكويت، مدعم بالمؤشرات العلمية التي توفر قاعدة المعلومات اللازمة لوضع وتحديث الخطط والبرامج الصحية المراعية لاحتياجات كبار السن ومتابعتها ضمن آلية متابعة الأهداف والغايات العالمية للتنمية المستدامة حتى عام 2030، والتي تطرقت إلى ضمان التمتع بأنماط عيش صحية للجميع طوال العمر.

وأشار إلى أن أحد المحاور الرئيسية ببرنامج زيارته لليابان تضمن الاستفادة من التجربة اليابانية لإجراء المسوحات الصحية لكبار السن بمنهجية علمية وصورة دورية، حيث تم تشكيل لجنة وطنية دائمة بالوزارة لإجراء مسح صحي لكبار السن، لوضع وتحديث قاعدة المعلومات الوطنية عن مؤشرات الحالة الصحية والأمراض والعجز والاعاقة وجودة التمتع بالحياة والرفاهية بين كبار السن.

وكيل «الصحة» يؤكد على أهمية التعاون والاستفادة من الخبرات اليابانية في مجال الخدمات الصحية لكبار السن

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المصدر عادل سامى \ جريدة الجريدة

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3563 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3883 0
خالد العرافة
2017/07/05 4488 0