0 تعليق
614 المشاهدات

«كلمات» ترفد مدرسة المكفوفين في عمّان بـ150 كتاباً



ضمن مبادرة «أرى» لتعزيز الوعي بقضايا ذوي الاحتياجات الخاصة

تماشياً مع إعلان صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، عام 2017 عاماً للخير، وزعت مؤسسة كلمات لتمكين الأطفال، التي تتخذ من إمارة الشارقة مقراً لها، 150 كتاباً مسموعاً ومطبوعاً بلغة «برايل» وبحجم كبير، على طلبة مدرسة عبد الله ابن أم مكتوم المختلطة للمكفوفين، في العاصمة الأردنية عمّان. جاء ذلك خلال زيارة نظمتها المؤسسة إلى المدرسة، تزامناً مع زيارة الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي، مؤسس ورئيس مؤسسة كلمات لتمكين الأطفال، للمخيم الإماراتي الأردني في منطقة مريجب الفهود في محافظة الزرقاء، بهدف التعرف على قدرات الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة.

والتقت آمنة المازمي، مدير مؤسسة كلمات، خلال هذه الزيارة، عبد المنعم الدويري مدير المدرسة، وعدداً من أعضاء الهيئة التدريسية والإدارية، وبحثت معهم إمكانيات التعاون لتحقيق رؤية المؤسسة، في رفع المستوى المعرفي والتعليمي للطلاب ذوي الإعاقات البصرية.

وضمن جولتها في أروقة وأقسام المدرسة، حرصت المازمي على لقاء عدد من الطلاب للتعرف على أنماط احتياجاتهم الخاصة، والاطلاع على الأجهزة المعينة للتعليم وتيسير العمل والحياة اليومية، وعلى مستوى وسائل المعرفة المتاحة من كتب مسموعة، وكتب مطبوعة بلغة «برايل».

تعزيز قدرات

وقالت آمنة المازمي إن مبادرة المؤسسة في توزيع كتب على الأطفال ذوي الإعاقات البصرية في الأردن، ضمن رؤية الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي، الرئيس المؤسس لهذه المؤسسة الداعمة لحق الأطفال بالوصول إلى الكتاب والاستفادة من المعرفة التي يتضمنها في بناء وتعزيز قدراتهم وتنمية مهاراتهم، من أجل تمكينهم من خدمة مجتمعاتهم وأوطانهم في المستقبل.

وأضافت: «يواجه ذوي الاحتياجات الخاصة صعوبات في الحصول على الكتب اللازمة لهم، والمكتوبة بلغة «برايل»، نتيجة لقلة المحتوى العربي في هذا المجال، وارتفاع أسعار الكتب الصادرة بهذه اللغة، لذلك بادرنا إلى تقديم هذه المجموعة من الكتب لمدرسة عبد الله بن أم مكتوم المختلطة للمكفوفين، لتوفير احتياجات طلابها من هذه الكتب». من ناحيته قال عبد المنعم الدويري: «توفر مدرستنا الرعاية والتعليم للطلاب ذوي الإعاقة البصرية من الصف الأول الأساسي وحتى الصف الثاني عشر، ونقدم لهم كل الخدمات الأكاديمية والتأهيلية التي يحتاجونها».

مبادرة

وتعد مثل هذه الزيارة من بين الوسائل المعتمدة لتنفيذ مبادرة «أرى» التي أطلقتها المؤسسة خلال مشاركتها في النسخة التاسعة لمهرجان الشارقة القرائي للطفل، والساعية إلى تعزيز الوعي بقضايا الأطفال المكفوفين وضعاف البصر.

 

 

 

المصدر : امجد عرار – عمان \جريدة البيان الاماراتية

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3594 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3924 0
خالد العرافة
2017/07/05 4519 0